إجراءات جديدة من وزارة الاتصالات تختص بالاجهزة والهواتف

31 آب 2018 | 13:53

هاتف خليوي.

أعلن وزير الاتصالات جمال جراح عن إجراءات جديدة ستباشر الوزارة بتطبيقها بالتعاون مع الشركتين المشغلتين لقطاع الاتصالات افي لبنان تاتش وألفا. وتهدف هذه الإجراءات الى تنظيم هذا القطاع عبر نظام جديد والتأكد من كون استيراد الأجهزة الخلوية وإدخالها إلى لبنان تم وفقاً للقانون ومن أنها أصلية وليس مزورة أو مستنسخة. وذلك من شأنه أن يقلل من نسبة إشغال واستهلاك الأجهزة المقلدة وتلك التي لا تتطابق مع المواصفات والشروط العالمية المحددة من قبل الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA لشبكات الخلوي.
وستشمل هذه الإجراءات الأجهزة المتنقلة التالية: الهواتف والمعدات التي تستخدم شرائح SIM Card، على سبيل المثال لا الحصر الهواتف الخلوية، وأجهزة الـ Dongles والـ Routers والـ Tablets، وأية أجهزة أخرى مستعملة أو مستوردة أو تلك التي قد يتم استيرادها وتستخدم شرائح الـ SIM Card. مع الإشارة الى أن هذه الإجراءات لا تشمل الهواتف المتنقلة التي تخضع لخدمة التجوال الدولي Roaming في لبنان.

كما وضعت وزارة الاتصالات بالتعاون مع تاتش وألفا إجراءات عملية يمكن للمشترك إتباعها للتأكد من قانونية ومطابقة جهازه، إذ يمكن للمشتركين الاتصال على 111 للاستفسار والحصول على أية معلومات وإيضاحات إضافية. كما يمكنهم إرسال رسالة نصية قصيرة فارغة مجانية الى الرقم 1014، ليصلهم الرد عبر رسالة فورية تتناول وضعية الجهاز، طرازه والحل الذي يمكن إتباعه في حال عدم مطابقة الجهاز. كما يمكن للمشترك إرسال الرقم التسلسلي IMEI للجهاز الى الرقم المجاني 1014، وسيتلقى المشترك عندها الرد برسالة فورية تتضمن طراز الجهاز.

وحرصاً منها على تسهيل هذه الإجراءات على المواطنين، قامت وزارة الاتصالات بتخصيص خدمة للاستفسار عن هذا الموضوع عبر موقعها الإلكتروني:

http://www.mpt.gov.lb/ar/services-ar/main-services-ar/mirs

حيث يمكن أيضاً إدخال الرقم التسلسلي IMEI والحصول على المعلومات حول وضعية الجهاز (مطابق للمواصفات الفنية العالمية المحددة من قبل GSMA أم غير مطابق) وطراز الجهاز ومطابقته.

اقرأ أيضاً: ماذا أوضحت وزارة الاتصالات حول ما يتم تداوله عن أرقام دولية تتصل بالمواطنيين؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard