السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

موغيريني تدعو الاتحاد الاوروبي إلى "التصرف بشكل بناء" بشأن اللاجئين

المصدر: (أ ف ب)
موغيريني تدعو الاتحاد الاوروبي إلى "التصرف بشكل بناء" بشأن اللاجئين
موغيريني تدعو الاتحاد الاوروبي إلى "التصرف بشكل بناء" بشأن اللاجئين
A+ A-

دعت وزيرة خارجية الإتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الدول الأعضاء إلى "تحمل المزيد من المسؤولية" وضمان استمرار عملية الإتحاد لإنقاذ المهاجرين ومكافحة تهريب البشر في البحر المتوسط. 

وتعتزم روما الطلب من الإتحاد تعديل قواعد مهمة صوفيا -- التي تقودها ايطاليا حاليا - وتناوب موانئ إنزال المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في مياه المتوسط، مع توقعات بأن تكون فرنسا وإسبانيا على رأس الدول التي سيطلب منها استقبال المهاجرين.

وفي تصريحات قبل المحادثات غير الرسمية لوزراء دفاع الإتحاد الاوروبي، دعتهم موغيريني الى "التصرف بشكل بناء" للعمل على مواصلة المهمة.

وقالت قبل الإجتماع الذي سيعقد في فيينا "حتى الآن لم يتم التوصل الى توافق... لا يمكننا أن نترك عملية الاتحاد الاوروبي دون توضيح للقواعد الواجب اتباعها"، مضيفةً أنّه "سيكون من الجيد أن تتحمل الدول الأعضاء المزيد من المسؤولية... المهم أن نتمكن من الإبقاء على العملية مستمرة... فهي تعتبر إنجازاّ كبيراً لجميع دول الإتحاد الأوروبي".

وصرحت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير لين أنّ عملية صوفيا تنتهي بنهاية العام، مؤكدةً أنّها تتوقع من قادة الإتحاد الأوروبي حلّ كيفية توزيع طالبي اللجوء الذين يأتون إلى أوروبا وتقبل طلبات لجوئهم بين دول الإتحاد وكيف يمكن إعادة من ترفض طلباتهم إلى بلادهم.

وقالت "هذه مسألة على رأس أجندة قادة الاتحاد الاوروبي على كل حال... ولذلك أتوقع أن يتم حلها في الخريف".

وسيلتقي قادة الإتحاد الأوروبي في مدينة سالزبورغ النمساوية في شهر أيلول لمناقشة أزمة المهاجرين. وتتولى النمسا حالياً الرئاسة الدولية للإتحاد الأوروبي.

وبحسب صحيفة "لا ستامبا" فإنّ إيطاليا تطالب بتناوب نزول المهاجرين بين موانئ دول الإتحاد الأوروبي على المتوسط بتركيز خاص على فرنسا وإسبانيا وبحيث تحصل اليونان ومالطا كذلك على حصتهما من المهاجرين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم