الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: عون ينتظر... "لبنان في محنة" و"كارثة إنسانية" في إدلب

صباح الخميس: عون ينتظر... "لبنان في محنة" و"كارثة إنسانية" في إدلب
صباح الخميس: عون ينتظر... "لبنان في محنة" و"كارثة إنسانية" في إدلب
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 30 آب 2018:

مانشيت "النهار" جاء اليوم بعنوان "عون ينتظر تشكيلة الحريري خلال يومين؟".

اذا كانت عودة التحرّك المدني الى الشارع احتجاجاً على خطة لانشاء محرقة في بيروت شكّلت مؤشراً جديداً للخطورة القصوى التي باتت تكتسبها الملفات المتراكمة المتصلة بالكوارث البيئية المختلفة التي تظلّل لبنان فإن هذا التطور أضاف أيضاً عامل ضغط كبيراً من العوامل التي تملي استعجال تأليف حكومة جديدة تنصرف الى معالجة الأولويات التي تعني اللبنانيين وحياتهم وصحتهم واقتصادهم في المقام الأول. 

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "العلاقة مع سوريا مجدداً". عودة الى العلاقة مع النظام السوري وإشكالياتها. تلك العلاقة لم تكن يوماً سوية وجيدة حتى في ايام عز البلدين، وثمة محطات تذكّر بالصراع الخفي الذي ظل قائماً منذ زمن الاستقلال، تلك المحطة التي لم يهضمها النظام السوري بكل تنوعاته، اذ بقي يعتبر لبنان جزءاً من المدى السوري الاوسع. وثمة وقائع طواها الزمن تبيّن بوضوح ان مكونات لبنانية ايضا لم ترضَ بالانفصال عن سوريا، حيث لها امتداد مذهبي طائفي، او مصلحي، قطّع اوصاله النظام السوري العلوي لاحقا. 

وكتب اميل خوري "الاتفاق على أيّ حكومة أقل كلفة من أي خلاف". بعد غدٍ السبت يبدأ أول أيلول ويبدأ معه العدّ العكسي لتأليف الحكومة، ويعقد الرئيس المكلّف سعد الحريري لقاء مع الرئيس ميشال عون بعد أن يكون أنهى استشاراته النيابية في محاولة أخيرة لتسهيل عملية التأليف، ويعرض على رئيس الجمهورية مسودة تشكيلة حكوميّة، فإما يوافق عليها فتصدر مراسيم تشكيلها وتنتهي الأزمة، وإمّا لا يوافق عليها فيولّد ذلك أزمات

فيما كتبت سابين عويس "محركات التأليف تدور بطيئة لأن أولويات المرحلة ليست للحكومة؟". م يكد رئيس الجمهورية يعلن انه لن ينتظر أكثر من الاول من ايلول ليكون له "كلام آخر" في التأليف، مهددا بالكشف عن المعرقلين، حتى رد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مهددا بدوره بتسمية كل من يعرقل "بالاسماء"، اذا لم تتشكل الحكومة. وفيما لم يبلغ أي من الرئيسين بعد مرحلة تسمية المعطلين، بدا أن في هذا التهديد ما يؤشر لعملية تقاذف في المسؤوليات تعكس عمق الشرخ الحاصل بين بعبدا و"بيت الوسط"، لتقلل حظوظ قيام حكومة في المدى القريب، وتشي بأن أمد التأليف سيطول أكثر مما كان متوقعا!

أما روزانا بومنصف فجاء مقالها بعنوان "لقمة" الحكومة التي كادت تصل الى الفم. للمرة الثانية في اقل من شهرين منذ تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة بعد الانتخابات النيابية ، يلتقي رؤساء الحكومات السابقين في "بيت الوسط " دعما للرئيس المكلف ورفضا للتعدي على صلاحيات موقع الرئاسة الثالثة. واللقاء الاخير الذي حصل على اثر دراسة وضعها وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي تحدد مخارج لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون من اجل وضع " مهلة لتأليف الحكومة" تقول مصادر عليمة ان رد الفعل عليها ان من الحريري او من الطائفة السنية التي استنفرت جميع قواها بمن فيهم النواب السنة المحسوبين على قوى 8 آذار انما لادراك الجميع ان هذه الدراسة لم تكن لتوضع لو لم يكلف بها وزير العدل.

فيما اعتبر علي حمادة في مقاله بداية الحل: إلغاء "الحصة الرئاسية"
.ما من شك في ان بدعة ما يسمى "الحصة الرئاسية" التي يطالب بها تارة رئيس الجمهورية بذريعة انه فوق الخلافات والنزاعات، ويطالب بها طورا تياره بحجة حقوق "سليبة" يراد استرجاعها من "قراصنة" الطوائف الاخرى، تتسبب بزحمة استيزارية أشبه بتلك الزحمة المرورية التي يشهدها نفق نهر الكلب، بحيث لا يعود في الامكان تأمين التمثيل العادل للآخرين وفق معيار ترجمة نتائج الانتخابات النيابية. هنا المفارقة، يطالبون بوحدة معايير على قاعدة نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة، ثم يقحمون "في الدقّ" مطلب "حصة رئاسية"!

أما ابرهيم بيرم، فكتب اليوم "لقاء النواب السنّة المستقلين" يُعلن اليوم من المجلس الصمد لـ"النهار": بري أيّد حقنا الطبيعي بالتمثل حكومياً. "لقاء النواب السنّة المستقلين" هو الاسم الذي اصطفاه اخيراً ستة نواب سنّة يمثلون دوائر انتخابية شتى على مستوى كل لبنان ليكون إطاراً دائماً يجتمعون تحت لافتته العريضة ويخوضون عبره معركتهم بهدف تأكيد وجودهم في المعادلة الحكومية المنتظر ولادتها، ولاثبات حضورهم في الخريطة السياسية كقوة لها وزنها التمثيلي وليس كما تعامل معهم البعض على انهم "أيتام يتوجب تبنّيهم"، أو "كمّ مهمَل يتم تجاوزهم وصرف النظر عن وجودهم" إذا اقتضت مصلحة البعض الآخر. 

مقال الياس الديري كتب اليوم "لبنان في محنة!". من وجع، من عتب وغضبٍ، وجدتني أُصارح المعنيّين من اللبنانيّين بما يعانيه هذا اللبنان من استهتار، واستثمار، ولا مبالاة وهو في محنته.

أما رضوان عقيل فكتب اليوم "لجنة الصدر تحفر في الصخر... وتطبيع مع ليبيا؟". تحل الذكرى الـ40 لتغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، ولجنة المتابعة الرسمية التي تحمل لواء قضيته تعمل بكل ما أوتيت من قوة مع الليبيين وسواهم في عملية جمع للمعلومات عن هذه الجريمة أيام الزعيم الليبي معمر القذافي. وفي الحصيلة تبين ان اللجنة تواجه مشكلة في طرابلس الغرب ولم تزرها منذ اكثر من سنة بسبب الاوضاع الامنية المتفلتة في هذه الدولة التي تحكمها نيران الانقسامات والميليشيات والتفرقة، في غياب سلطة مركزية تحكم قبضتها على أراضيها.

وكتبت روزيت فاضل "جمع عينات من أهالي المفقودين في الحرب اللبنانية ينتظر توقيع بروتوكول التعاون مع الصليب الأحمر". تستمر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جمع عينات بيولوجية من عائلات المفقودين في ظل تقصير فاضح لمجلس الوزراء، الذي لم يبادر الى توقيع اتفاق مع الصليب الأحمر الدولي، يسمح من خلاله بالتعاون مع قوى الأمن الداخلي في جمع هذه العينات.

مقال سركيس نعوم اليوم جاء بعنوان "اقتسام بحر قزوين "تجرجره" روسيا وإيران!". المعلومات والمُعطيات التي توافرت في السنوات السابقة لعدد من مراكز الأبحاث الجديّة في الولايات المتحدة عن "الحال" بين الدول المُطلّة على بحر قزوين، وهي روسيا وأذربيجان وإيران وكازخستان وتركمانستان، تشير إلى أنّها أمضت قرابة 20 سنة وهي تحاول التفاوض على اتفاق يُنظّم ملكيّة هذا البحر والمناطق المحيطة به. وكان رأي معظمها أن روسيا ستحاول منع الدول "الأوراسيّة" المُجاورة من إنشاء خط أنابيب عابر له. والدافع أنّه يُعرّض للخطر السيطرة الروسيّة الحاليّة على تصدير الطاقة إلى أوروبا. 

أما هشام ملحم، فكتب "جون ماكين". يلتقي محبو وخصوم السناتور الجمهوري جون ماكين الذي توفي يوم السبت الماضي على اعتباره مستقلاً، وشجاعاً أخلاقياً، وصريحاً إلى درجة الفظاظة، ولا يتردد في ممارسة النقد الذاتي، وصاحب نكتة بما في ذلك التنكيت على نفسه. 

في مستجدات الأخبار المحلية،

- وليد عبّود: ما أحلى النهاية حين تتحوّل إلى بداية جديدة. أعلن الإعلامي وليد عبّود انتهاء الموسم الحالي من برنامج "بموضوعية"، مشيراً إلى تحديد موعد للانطلاق في بداية شبكة البرامج الجديدة.

وفي العربية،

- الامين العام للامم المتحدة يحذر من "كارثة إنسانية" في إدلب. حذر الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس من "الخطر المتنامي لتسجيل كارثة انسانية في حال حصول عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة إدلب في سوريا".


في الأخبار الدولية،

- ترامب يهاجم بشدة صحافيا بارزا ساهم في كشف فضيحة ووترغيت واسقاط نيكسون. هاجم الرئيس الأميركي دونالد #ترامب الأربعاء الصحافي كارل برنستين الذي ساهم مع زميله بوب وودوارد في اسقاط الرئيس ريتشارد نيكسون، متهما برنستين بأنه "يختلق" القصص.

في الرياضة،

- البرازيل جنة المسؤولين السابقين المطلوبين أميركياً. لم ينج رئيس الاتحاد البرازيلي السابق لـ #كرة_القدم جوزيه ماريا مارين من قبضة القضاء الأميركي، الذي أدانه الأسبوع الماضي بالسجن 4 سنوات، على خلفية فضائح الفساد التي هزت الاتحاد الدولي (فيفا)، على عكس خلفه ماركو بولو دل نيرو وسلفه ريكاردو تكسييرا، اللذين يعيشان بحرية في ريو دي جانيرو بعيداً من الملاحقات.

في الطبخ، فطائر الزعتر الأخضر... ترويقة لبنانية من زمن الأجداد. لعلك تبحث عن طريقة مختلفة لتحضير الفطائر. اليك وصفة من وحي المطبخ اللبناني وتحديداً من زمن الأجداد. فطيرة الزعتر الأخضر خيار صباحي مثالي.









حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم