وفاة إبن 18 شهراً على متن الطائرة... تفاصيل الحادثة المؤلمة

29 آب 2018 | 19:36

المصدر: النهار

هبوط اضطراري بعد حادثة وفاة اثناء الرحلة المتوجهة من بيروت الى روما.

توجهت الطائرة التابعة لشركة "أليطاليا " Alitalia من بيروت إلى روما، وكان على متنها الطفل ن.ر البالغ من العمر 18 شهراً الذي  يعاني فشلاً كلوياً ويحتاج الى عملية زرع. كان برفقة عائلته لتلقي العلاج في الخارج، لكن الموت سبقه قبل ان يصل الى المستشفى. لم يُمهل المرض الطفل، فواجه عارضاً صحياً أدى الى توقف قلبه.  

هذه الحادثة المؤلمة دفعت بقائد الطائرة الى الهبوط الاضطراري في مطار باري الإيطالي بدلاً من الهبوط في مطار روما. فما الذي جرى حقيقة على متن الطائرة؟ وما هي الإجراءات التي اتُخذت بعد وفاة الطفل اللبناني ن,ر .

توقف قلبه أثناء الرحلة

سفيرة لبنان في ايطاليا ميرا ضاهر شرحت في اتصال مع "النهار" أننا "كنا على اتصال ومعرفة بقدوم الطفل اللبناني ن.ر الى ايطاليا لتلقي العلاج، وبناء عليه قمنا بتجهيز المطار كما الطائرة بالأجهزة الطبية لتأمين وصوله الى روما. لكن للأسف توقف قلب الطفل ابن 18 شهراً على متن الطائرة، ما دفع بقائد الطائرة الى الهبوط الاضطراري نتيجة العارض الصحي الذي أودى بحياته".

صدر مرسوم لمعالجة الطفل في روما، وفق ما شرحت ضاهر "كان كل شيء مجهزاً على هذا الأساس، وكان في انتظاره فريق طبي في المطار لمتابعة حالته وصولاً الى المستشفى. لكن لسوء الحظ توفي صباح أمس قبل الوصول الى روما. تستدعي حادثة الوفاة تحقيقاً للشرطة لمعرفة سبب الوفاة قبل الحصول على اذن لمغادرة الجثمان من باري الى روما ثم لبنان".

واشارت سفيرة لبنان في ايطاليا الى ان "السفارة اللبنانية تتابع الموضوع مع العائلة والمعنيين، كما تكفّلت الشركة بالتكاليف المترتبة على الأهل وإقامتهم الى حين انتهاء المسألة".

لم يُكتب للطفل ن.ر الحياة، كان مرضه أقوى منه، فما هي اسباب الفشل الكلوي عند الأطفال؟ وكيف يعالج؟

ماذا تعرف عن الفشل الكلوي عند الأطفال؟

"يوصف مرض الكلى بأنه المرض المزمن الأكثر عرضة للإهمال"، وفق ما ذكرت منظمة الصحة العالمية. ويصيب مرض الكلى الأطفال بطرق مختلفة حسب درجة خطورته، بدءًا من الاضطرابات التي يمكن معالجتها من دون ترك أثر على المدى الطويل، وصولاً إلى الأمراض التي تهدد الحياة.

لذلك ينبغي التشديد على أهمية الكشف المبكر والحدّ من تفاقم المرض. وتشير التوقعات الى ان 10% من سكان لبنان يعانون بدرجة معينة من تلف الكلى، هذه الإحصاءات جاءت خلال اطلاق حملة التوعية الوطنية للحماية من أمراض الكلى في العام 2016 تحت شعار "احمي كلاويك اليوم كرمال صحتك بكرا".

وتؤثر أمراض الكلى على آلاف الأطفال حول العالم. أما بالنسبة الى اعراضها فهي تتمثل بالآتي:

* التهابات المسالك البولية

* مشاكل النمو

*ارتفاع ضغط الدم.

لذلك من المهم عند ظهور اي عارض، استشارة طبيب أطفال للتأكد من ان طفلك لا يعاني فشلاً كلوياً غالباً ما يكون نتيجة عامل وراثي او تشوّهات خلقية، تتطلب علاجاً بالأدوية او غسيل كلى وصولا الى زرع كلى جديدة.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard