الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المشي على درب الانكليز في أعالي جبال عكار

المصدر: عكار- ميشال حلاق
المشي على درب الانكليز في أعالي جبال عكار
المشي على درب الانكليز في أعالي جبال عكار
A+ A-

تتواصل في محافظة عكار على يد عدد من مجموعات العمل والمجالس البيئية عمليات رسم دروب المشي على الدروب الجبلية القديمة أعالي جبال عكار والتي تحكي جانباً هاماً من الدور التاريخي الكبير لعكار، تشجيعاً للسياحة البيئية وتعريفاً بطبيعة عكار وجمال غاباتها وما تكتنزه من أشجار دهرية ونباتات برية وأعشاب عطرية وحيوانات وطيور وفراشات الى معالم أثرية تاريخية وتراثية عدة، على أمل ان تتكلل هذه المبادرات الفردية برعاية رسمية تضع عكار بطبيعتها وبمواقعها التراثية والاثرية على لائحة الاهتمام الرسمي وان يجري تأمين كل المستلزمات للترويج سياحياً ولتشجيع السياح من محبي الطبيعة على جعل عكار وجهتهم إذ فيها ما يستحق المشاهدة. 




وفي هذا الإطار، نظمت مجموعة "درب_عكار" رحلة مشي على درب الإنجليز، انطلاقاً من سهلات القموعة، اعتباراً من عين الدلبة.


ودرب "الإنجليز" كما هو معروف شعبياً، وفق رئيس مجلس البيئة في القبيات، الدكتور أنطوان ضاهر، أخذ اسمه بسب استعماله إبّان الحرب العالمية الاولى من البريطانيين الذين عملوا على قطع أشجار عكار الدهرية ولا سيما اللزاب لاستعمالها في بناء سكة الحديد المعروفة بـ Orient express أو ما يعرف بقطار الشرق السريع، فضلاً عن استعمال هذه الأخشاب في الصناعات الأخرى بخاصة الحربية منها.

وما تبقى من معالم هذا الطريق هي حجارة مرصوفة وقنوات مائية، وهو يبقى شاهداً على المجازر البيئية التي حدثت في تلك الفترة.

مصور الطبيعة المرشد الجبلي خالد طالب لفت الى أن الدرب يمتد في عمق وادي البلاط مروراً حتى عين الحجل ثم بعدها الى منطقة النبي خالد حيث شجرتا العزر العملاقتان وبجانبهما شجرة الأرز المعمرة، ويقدر عمر هذا الثلاثي بألف سنة.

ومسك الختام كان في غابة_العزر حيث أحصي نحو 400 الف شجرة عزر في غابة تقدر مساحتها بنحو المليون متر مربع وهي تستقطب الاف الزوار سنوياً وفي مختلف الفصول حيث لكل لحظة في هذه الغابة مشهداً مختلفا...

وأشار طالب الى انه قد رافق المشاركين في الدرب وهم قرابة الـ 30 ناشطاً بيئياً من مختلف المناطق اللبنانية عدد من المرشدين الجبليين من مجموعة "درب_عكار" الذين قدموا ممعلومات ومعطيات عن مميزات هذا الدرب وخصوصيته بكونه يشكل ذاكرة لما تعرضت له غابات عكار في مرحلة تاريخية ابان الحرب العالمية الاول..


كما ان المرشدين شرحوا مكونات الغابات الواقعة على هذا المسار من النباتات والأشجار التي تذخر بها هذا المنطقة الغنية بالتنوع وتمتاز بغطاء هائل من شجر الشوح والأرز واللزاب، وكانت فرصة لمناقشة وتبادل المعلومات بين جميع الحضور.




وأشار منسق "درب عكار" ومسؤول التواصل كريم شديد إلى أن هذه الدرب ستربط مع دروب أساسية وفرعية لتشكيل درب_عكار الذي يجمع حتى الآن أكثر من 100 كلم من الدروب الاساسية والفرعية، ضمن هذا المشروع الطموح الذي انتهى حالياً من منطقة جرد القيطع ويمتد حالياً نحو اعالي الجومة، ليصل في المراحل القادمة الى القبيات وعندقت وحتى جبال اكروم.

ومن المتوقع ان يبلغ الطول الاجمالي للدروب اكثر من 150 كلم.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم