الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

محليات سياسية

A+ A-

 عون منح السفير الألماني وسام "الضابط الأكبر"


منح رئيس الجمهورية ميشال عون السفير الألماني مارتن هوث، وسام

الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر، "تقديرا للجهود التي بذلها على

صعيد تعزيز العلاقات اللبنانية - الالمانية"، لمناسبة انتهاء مهماته في لبنان. وشكره هوث الذي زاره في قصر بعبدا على مبادرته، لافتاً الى انه حرص في الأعوام الثلاثة التي امضاها في لبنان، على "ان تكون العلاقات متينة ومفيدة وعميقة، وترجم ذلك من خلال زيارتَي الرئيس الالماني فرانك - فالتر شتاينماير والمستشارة انغيلا ميركل".


إشادة بالأمن العام في بعبدا... والمتحف


أشاد رئيس الجمهورية ميشال عون بالامن العام في عيده الـ73، وبـ"الجهود التي يبذلها افراد المؤسسة ضباطا ورتباء وعسكريين باشراف مباشر من اللواء عباس ابرهيم".

وقال لدى استقباله إبرهيم في قصر بعبدا: "استطاع الامن العام بالتعاون مع الاجهزة العسكرية والامنية، المحافظة على الامن والاستقرار في البلاد، ونفّذ الكثير من المهمات الدقيقة المطلوبة منه بحرفية وفاعلية، لعل ابرزها تنظيم العودة الآمنة لمجموعات من النازحين السوريين الى بلادهم".

وفي السياق نفسه، زار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق المقر الرئيسي للأمن العام بمحلة المتحف مهنئاً، وكان في استقباله اللواء ابرهيم الذي نوه بدعمه المستمر للمديرية العامة.

أما المشنوق فخاطب الضباط قائلاً: "أنتم مسؤولون عن شعبين في لبنان وسوريا، رغم أن كل أمن عام يكون مسؤولا عن شعب واحد".

وأشار الى "أننا منذ بداية الأزمة السورية، فتحنا كل المعابر من دون أن نشترط، والكلام على شروط لفتح معابر لا يجوز ولا يعبّر عن الشعب السوري، فنحن لم نشترط ولم نمنّن أحدا".


السفير السوري ينقل عن بري "استبشاره وقلقه"


الوضع الحكومي كان محور لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، ووفد "اللقاء التشاوري" للنواب السنّة الذي ضم عبد الرحيم مراد وجهاد الصمد وعدنان طرابلسي وقاسم هاشم ووليد سكرية.

ونقل مراد عن بري تفاؤله بولادة قريبة للحكومة، وأمل في "ان تشكل على قاعدة التوازن وفق نتائج الانتخابات، وان يتمثل الجميع ولا يحرم احد من القاعدة على اساس كل 4 نواب يتمثلون بوزير".

كذلك التقى السفير السوري علي عبد الكريم علي الذي دعا "بعض اصوات النشاز التى ترتفع بين فترة واخرى" لـ"العودة الى بعض رشدها اذا كان موجوداً، لقراءة العلاقة الاخوية اللبنانية - السورية".

وأشار الى "أن دولته مستبشر وقلق في شأن ولادة الحكومة ومراجعة

القوى السياسية في هذا البلد، بما يخدم مصلحة سوريا ولبنان ومصلحة الاخوة".


ميقاتي يرجّح تفعيل دور حكومة تصريف الأعمال


استبعد الرئيس نجيب ميقاتي "إمكان تأليف حكومة في المدى القريب"، مرجحاً "أن نشهد تفعيلا لدور حكومة تصريف الأعمال في حال استمر الوضع القائم". وجدد أمام زواره في طرابلس دعمه لمقام رئاسة الحكومة من "دون النظر إلى الأشخاص"، عازياً "الهجمة التي شنّت عليه إلى المواقف الداعمة لمقام الرئاسة الثالثة".

وشدد لدى استقباله النائب علي درويش مع وفد من فاعليات جبل محسن، على ان "الوطن فوق كل اعتبار كما أن طرابلس فوق كل المناطقية".

وأشار أمام وفد من قطاع المرأة في "تيار العزم"، الى "أن شركة "نور الفيحاء" ستغذي المنطقة بالكهرباء بأقل 25 في المئة من ثمن التغذية التي تؤمّنها البواخر"، لافتاً إلى "أن معمل دير عمار يؤمن التغذية الكهربائية لكل لبنان عبر تسوية ثلاثية البعد، تحرم مدينة طرابلس تأمين الكهرباء بسبب الكيدية السياسية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم