(فيديو) بوعاصي لـ"النهار": الحفاظ على المسيحيين لا يكون من خلال تهميش 150 الف صوت مسيحي

28 آب 2018 | 21:38

المصدر: "النهار"

الوزير بوعاصي في استوديو النهار (تصوير ساكو بكريان)

اكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي ان "من يريد تقوية المسيحيين لا يسعى الى تهميش 150 الف صوت مسيحي و15 نائبا مسيحيا انتخبهم الناس".



واكد في حديث لـ"النهار" ان "الرئيس لا يصبح قويا بثلاثة وزراء بل بالكتلتين المسيحيتين اللتين تدعمانه، في الماضي خلال الاحتلال السوري كان للرئيس الحصة المسيحية كاملة في الحكومة، ماذا فعلوا؟، لم يفعلوا شيئا". واضاف :"خيارنا كان وصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية لانه يملك التمثيل الشعبي والسياسي ولم نقم بترشيحه لمنحه عددا من الوزراء، فهذه طريقة اعتمدت في السابق لمساعدة الرؤساء السابقين. ان الرئيس القوي لا يكون عبر ثلاثة وزراء، بل عبر الالتفاف حوله ومن خلال ما اتفقنا عليه وهكذا نكون نحن وكتلة التيار الوطني الحر ملتفين حوله." 

واعتبر ان "المقاربة الحكومية التي يطرحها بعضهم من دون وضوح في التصور وتقبل للاخر لا تجدي نفعاً وتؤدي الى ردة فعل عدائية، فما الفائدة من العودة الى ما قبل اتفاق معراب والمناخ الذي ارساه؟!! 

عودة النازحين مصلحة لبنانية

وفي موضوع النازحين السوريين قال بو عاصي ان "القوات اللبنانية كانت اول من قال بضرورة العمل على عودة النازحين قبل الوصول الى الحل السياسي، وسعيدون ان هذا الكلام تم تكراره من قبل اطراف اخرى. لا حل سياسيا لسوريا في الافق، واخر مسعى جدي كان في جنيف واحد. اننا امام افكار روسية وليس امام مبادرة روسية واضحة المعالم فالاليات ليست واضحة ولا اطار العمل،". 



و قال بو عاصي: "من دون اي شك لدينا ماض اليم مع النظام السوري الذي دمر لبنان خلال 30 سنة، والجرح كبير سواء اكان خلال الحرب اللبنانية اذا ان القصف السوري لم يفرق بين اللبنانيين ام خلال الفترة الممتدة من العام 1990 الى 2005 التي دمرت لبنان على مستوى الممارسة السياسية والسيادة الوطنية، كما لدينا موقف اخلاقي تجاه ما اصاب الشعب السوري". وتابع:"ولكن بنظري عودة النازحين الى سوريا مصلحة لبنانية، فلو كانت مصلحة سورية اليوم وهذا ما كان يجب ان يكون لكان الامر لا يتطلب اي مفاوضات مع احد. لكن النظام السوري يهدد العودة عبر القانون 10 الذي يصادر املاك من لا يعود بالاضافة الى التهديد بالتجنيد الاجباري. وهو يستغل ملف النازحين للضغط على دول الجوار. ولن يقبل بعودتهم من دون أخذ ثمن سياسي من لبنان ونحن نرفض تقديم اي ثمن". 

بوعاصي يرد على نصرالله

وعن كلام السيد حسن نصرالله الاخير عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لفت بو عاصي الى ان "جزءا من الناس ومنهم نصرالله والفريق الموالي له ربطوا الحكومة بالمحكمة ما اعتبره بوعاصي تضليلا اذ لا علاقة بينهما، فقد تشكلت حكومة في السابق وقامت بعملها وانجزت البيان الوزاري في ظل عمل المحكمة الدولية". واكد ان "الدولة اللبنانية لديها التزام بالمحكمة الدولية وهناك افرقاء ينتظرون قرارها وسيصدقونه منهم القوات، فالسيد نصرالله يعتبرها "لعب بالنار" ولكنها ليست كذلك"، مشددا على انها "تتمتع باعلى المعايير الدولية للعدالة وهي نشأت منذ العام 2005 وتقوم بتحقيقاتها لتصل الى نتيجة  في اقرب وقت".



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard