الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

كيف حصل تفجيرا بئر حسن؟

المصدر: - "النهار"
A+ A-

علمت "النهار" من مصادر مواكبة للتحقيق الجاري في انفجاريّ الجناح ان سائق الدراجة الانتحاري كان يحمل حزاما ناسفا مفخخا بخمسة كيلوغرامات من مادة الـ( ت ن ت)، فيما كان الانتحاري الثاني يقود سيارة مفخخة بستين كيلوغراماً من المادة نفسها، والسيارة من نوع شيفروليه فورميلا، وتبين انها مسروقة.


وفي معلومات "النهار"، ان الانتحاري الأول تقدم في اتجاه حراس السفارة حيث فجر نفسه موقعاً الضحايا في صفوفهم. وبعد دقيقتين، فجرّ الانتحاري الثاني نفسه في سيارته في حين كان الناس قد تجمهروا في مكان الانفجار الأول.
وفي تكتيك العملية، كان من المفترض ان يقوم الانتحاري الاول بفتح الطريق امام السيارة التي يقودها الانتحاري الثاني لاقتحام السفارة وتفجير ها في الداخل، الا ان بيك اب لتوزيع المياه اعاق طريق الانتحاري الثاني الى داخل السفارة، ففجر نفسه خارجها موقعاً العدد الاكبر من الضحايا الذين سقطوا في التفجيرين.


في المعلومات المتوافرة ان السفير الايراني غضنفر ركن آبادي كان يهم بمغادرة السفارة لحظة حصول الانفجار الانتحاري الاول الذي قضى فيه الملحق الثقافي الايراني الشيخ ابرهيم الانصاري، وعندها عاد السفير الى مبنى السفارة الذي يبعد قرابة 75 مترا عن سورها. وقبل وصول الانتحاري الاول الى سور السفارة راكبا دراجة نارية اطلق حراس السفارة النار عليه فسارع الى تفجير نفسه وقتل معه احد الحراس، ثم اسرع مسؤول الحرس رضوان فارس في اتجاه السيارة التي كان يقودها الانتحاري الثاني مطلقا رشقات من سلاحه، كما سارع احد الحراس الى فتح باب السيارة المندفعة نحو السفارة بعدما اعاقت تقدمها سيارة بيك اب لتوزيع المياه وعندها فجر الانتحاري السيارة فقتل رضوان ومعه عنصران آخران من حرس السفارة.
وقد أمكن التعرّف على اشلاء الانتحاريين، فأمر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر برفع عينات منها الى المختبر الجنائي لاجراء تحليل الحمض النووي الـDNA توصلا الى مطابقتها والتعرف على هوية صاحبيها .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم