بيرسي زار مخيم النازحين في تلمعيان: على الانسان العيش بكرامة والدولة السويسرية تقوم بواجباتها

28 آب 2018 | 12:39

المصدر: "النهار" عكار

تصوير ميشال حلاق.

زار رئيس الاتحاد السويسري آلان بيرسي، في اليوم الثالث والأخير من زيارته لبنان، محافظة عكار التي وصلها عبر طوافة عسكرية حطت في قاعدة القليعات الجوية ترافقه سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتز كيرغوز لينتقل منها الى بلدة تلمعيان في سهل عكار بموكب رئاسي ووسط تدابير أمنية مشددة على كافة الطرق والمفارق اتخذها الجيش اللبناني والحرس الجمهوري وقوى الامن الداخلي حيث زار الرئيس بيرسي مخيم تلمعيان 001 للنازحين السوريين، والتقى العائلات السورية الـ 43 الساكنة فيه ومعظمهم من محافظتي حمص وادلب السوريتين. 

وواكب الرئيس بيرسي الامين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتاني وغسان حنا ووليد سمعان من فريق عمل الصليب الاحمر في عكار ورئيس اتحاد بلديات سهل عكار محمد المصري الذي رحب بمبادرة الرئيس بيرسي وزيارته والوفد المرافق لعكار، وشكر الدولة السويسرية على "وقوفها الدائم الى جانب الاخوة السوريين الذين ينتظرون العودة الى بلدهم وكل ما تقوم به الدولة السويسرية على كافة الصعد والانسانية بشكل خاص".

ثم زار احدى الخيم المعدة كمدرسة لطلاب المخيم مستمعا الى شروحات عن واقع هذه المدرسة واحتياجاتها وعدد طلابها وظروف التعليم فيها. ومنها انتقل لحضور ندوة حول التوعية البيئية والصحية التي تنظمها باستمرار فرق الصليب الاحمر في عدد من مخيمات النازحين للتوعية على سبل الوقاية والحماية الصحية.

الى ذلك، زار الرئيس بيرسي احدى عائلات المخيم مستمعا الى همومها ومعاناة ابناء المخيم من كافة الجوانب الاغاثية والغذائية والتربوية والصحية وعن اهم الاحتياجات، مركزا على "اهمية ان يعيش الانسان بكرامة وان الدولة السويسرية تقوم بواجباتها". وقال: "وفق الامكانات والقدرات المتاحة سنستمر بتقديم المساعدة".

وقد تولى خالد الصليبي احد ابناء المخيم شرح اوضاع الاهالي من مختلف الجوانب والمعاناة "جراء نقص المساعدات الاغاثية والصحية"، شاكرا للرئيس بيرسي زيارته المقدرة من قبل العائلات السورية مطالبا باسم هذه العائلات "برفع مستوى المساعدات الاممية على كافة الصعد"، لافتا الى ان "الاهالي مرتاحون لما تقوم به فرق الصليب الاحمر اللبناني وللمعاملة الجيدة التي تلقاها عائلات المخيم من المجتمعات المحلية المضيفة التي قدمت ما امكنها لاستضافتنا".

وسأل الرئيس السويسري ما اذا كان هناك تواصل بين سكان المخيم وعائلاتهم التي لا تزال تقيم في سوريا فكانت إجابة الاهالي بأن "لا تواصل مذ بدء ازمة النزوح".

ثم عاد الرئيس بيرسي والوفد المرافق الى قاعدة القليعات الجوية حيث سيعقد طاولة مستديرة مع امين عام الصليب الاحمر جورج كتاني وفريق العمل. 









إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard