الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فلاشينغ ميدوز: تأهل نادال وموراي وسيرينا وخروج هاليب

المصدر: "أ ف ب"
فلاشينغ ميدوز: تأهل نادال وموراي وسيرينا وخروج هاليب
فلاشينغ ميدوز: تأهل نادال وموراي وسيرينا وخروج هاليب
A+ A-

أقصى الإسباني #رافاييل_نادال، المصنف أول عالمياً، صديقه ومواطنه دافيد فيرير، في الدور الأول من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في #التنس، في مباراة دامت أقل من مجموعتين بعد إصابة الخاسر، الذي أعلن خوضه آخر بطولاته الكبرى.

وفي ليلة حارة ورطبة على ملعب آرثر آش، أعلن فيرير، المصنف ثالثاً عالمياً سابقاً و148 راهناً، انسحابه من المجموعة الثانية بسبب إصابة في كاحله الأيسر، عندما كان متقدما 4-3، وذلك بعد خسارته الأولى 3-6.

وقال فيرير، الذي حل وصيفاً لنادال في بطولة رولان غاروس الفرنسية 2013: "هذه آخر بطولة كبرى لي. لدي ذكريات رائعة في هذه البطولة، ويؤسفني عدم تمكني من انهاء المباراة".

وسيخوض فيرير (36 عاماً) مباراته الأخيرة على أرضه في مدريد العام المقبل.

من جهته، قال نادال: "أنا آسف جداً لدافيد وحزين لأجله. نحن صديقان مقربان وتشاركنا ذكريات رائعة، نهائي رولان غاروس والتتويج في كأس ديفيس".

تابع: "هو أحد أعظم اللاعبين من بلادنا. هو شخص رائع ولاعب رائع".

ويلتقي نادال الباحث عن لقبه الـ18 في البطولات الكبرى مع الكندي فاسيك بوسبيسيل في الدور الثاني.

بدوره، تأهل البريطاني أندي موراي إلى الدور الثاني بفوزه على الأوسترالي جيمس داكوورث 6-7 (5-7)، 6-3، 7-5، 6-3. 

كذلك أقصى السويسري ستانيسلاس فافرينكا، بطل 2016، البلغاري غريغور ديميتروف بفوزه عليه 6-3، 6-2، 7-5.

وهذه أول بطولة كبرى يشارك فيها البريطاني، المصنف أول سابقاً، منذ أكثر من عام، بعد غيابه بسبب الإصابة والخضوع لجراحة في الورك.

وأحرز موراي أول ألقابه الثلاثة الكبيرة في فلاشينغ ميدوز عام 2012، ويشارك فيها هذا العام وهو مصنف في المركز 382 (تراجع 4 مراتب في التصنيف الجديد الصادر أمس)، ولا يزال يحاول تصحيح مساره منذ إجراء الجراحة في وركه في كانون الثاني الماضي.

وغاب موراي عن الملاعب نحو 11 شهراً، ولم يشارك إبن الـ 31 عاماً في أي بطولة كبرى بعد خسارته في ربع نهائي ويمبلدون الانكليزية عام 2017.

وسبق لموراي إن استعد على الأرض الصلبة تحضيراً للدورة بمشاركته في دورتي واشنطن وسينسيناتي. وقبل خروجه من الدور الأول في سينسيناتي، حقق ثلاثة انتصارات في واشنطن، ثم أعلن انسحابه منها بسبب الإجهاد، قبيل خوضه مباراته في الدور ربع النهائي.

وقال موراي، الذي احتاج إلى ثلاث ساعات و15 دقيقة لتخطي منافسه: "انها بداية جديدة. انا سعيد جدا لعودتي إلى هنا. لقد سدد بقوة في المجموعة الأولى. الا اني تمكنت لاحقا من جره إلى تبادل الكرات".

ولم يواجه فافرينكا الفائز بثلاثة ألقاب في "الغران شليم" آخرها في هذه البطولة 2016، والذي يشارك في النسخة الحالية ببطاقة دعوة، مقاومة من منافسه ديميتروف في المجموعتين الأولى والثانية.

وتأخر على إرساله 0-40 في الشوط الثاني للمجموعة الثالثة، الا انه استطاع انتزاع الشوط، قبل أن يطلب تدخل معالج فيزيائي.

وكانت نقطة التحول في هذه المجموعة في الشوط الثامن، عندما كسر البلغاري إرسال منافسه السويسري للمرة الأولى بعد 7 محاولات غير ناجحة ليتقدم 5-3، الا أن فافرينكا رد سريعاً بانتزاع ارسال منافسه وتقليص الفارق إلى 4-5، وسط غضب البلغاري، الذي ضرب مضربه بالأرض.

وبعدها كسر فافرينكا إرسال منافسه في الشوط الـ11 وأنهى المباراة على إرساله.

أما ديميتروف فلقي خسارته الثانية توالياً، بعد خروجه من الدور الثالث لدورة سينسياتي الأميركية، سابعة دورات الألف نقطة للماسترز، بخسارته أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي أحرز اللقب لاحقاً.

وأبدى فافرينكا سعادته بالعودة مجدداً إلى ملعب "آرثر آش" الرئيسي، الذي شهد تتويجه في 2016 على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وقال: "هذا أمر رائع! المرة الأخيرة التي لعبت فيها هنا كانت في المباراة النهاية لنسخة 2016. وكنت أعرف جيداً أني سأخوض مباراة صعبة".

وأضاف: "أنا سعيد للغاية، وهناك الكثير من العواطف، الكثير من الإيجابيات التي يمكن استخلاصها من هذه المباراة".

ولدى السيدات، حققت الأميركية #سيرينا_وليامس، الطامحة للقبها الـ24 في البطولات الكبرى، عودة قوية إلى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، بفوزها على البولندية ماغدا لينيت 6-4 و6-0 في الدور الأول. 

وغابت المصنفة أولى عالمياً سابقاً والمتوجة 6 مرات في فلاشينغ ميدوز عن النسخة الأخيرة، بسبب إنجابها مولودتها أولمبيا مطلع أيلول الماضي.

وصمدت البولندية لينيت، المصنفة 68، في المجموعة الأولى أمام سيرينا المصنفة 17 راهناً، بيد انها انهارت في الثانية لتحسم المواجهة في 70 دقيقة.

وقالت سيرينا: "كانت مباراتي الأولى بعد عودتي إلى نيويورك، لذا لم تكن الأسهل. بعد استقراري بدأت بتنفيذ ما أقوم به في التمارين".

وتلتقي سرينا في الدور المقبل، الألمانية كارينا فيتهوفت، مع احتمال مواجهة شقيقتها الكبرى فينوس (38 عاما) في الدور الثالث.

بدورها، خرجت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى عالمياً من الدور الأول، بخسارتها أمام الاستونية كايا كانيبي المصنفة 44، بنتيجة 2-6، 4-6. 

إلى ذلك، عبرت الإسبانية غاربين موغوروزا بسهولة إلى الدور الثاني بفوزها على الصينية زهانغ شواي بنتيجة 6-3، 6-0.

وأصبحت هاليب أول مصنفة أولى تخرج من الدور الأول لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، كما أنها المرة الثانية توالياً تخرج الرومانية من الدور الأول للبطولة، بعد خسارتها العام الماضي أمام الروسية ماريا شارابوفا.

وقالت هاليب: "لم ألعب بشكل جيد، في حين أنها (كانيبي) فعلت ذلك. توقعت أن تضرب الكرة بقوة، وحاولت التركيز على الكرات الطويلة الا أن الأمر لم يسر كما تمنيت. لم أجد التوازن المطلوب في إيقاعي. ولا علاقة لذلك بالضغوط التي تعرضت لها. لم أكن في يومي". 

وأضافت: "الأمر مؤلم، خصوصاً أنني أهدرت فرصة التقدم 5-4 على إرسالي بعدما تقدمت 40-15 (في الشوط التاسع)، وخسرت ثلاث كرات سهلة، أضعت فرصة انتزاع المجموعة الثانية والعودة إلى المباراة".

ويتضمن سجل هاليب 18 لقبا من 33 مباراة نهائية خاضتها، أبرزها لقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس هذه السنة، علما أنها خسرت مؤخرا نهائي سينسيناتي الأميركية أمام الهولندية كيكي بيرتنز.

أما كانيبي (33 عاما)، فيتضمن رصيدها 4 القاب في 8 مباريات نهائية، آخرها تتويجها في دورة بروكسيل البلجيكية عام 2013.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم