شكوى طهران أمام "العدل الدوليّة": بومبيو يؤكّد أنّ "واشنطن ستدافع بقوّة عن نفسها"

27 آب 2018 | 20:05

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

بومبيو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن في 23 آب 2018 (أ ف ب).

أكد وزير الخارجية الاميركي #مايك_بومبيو اليوم ان #الولايات_المتحدة ستدافع عن نفسها "بقوة" في مواجهة #ايران أمام #محكمة_العدل_الدولية التي بدأت النظر في شكوى قدمتها طهران ضد العقوبات الاميركية.

وقال بومبيو في بيان ان هذا الاجراء يعتبر "انحرافا عن مسار المحكمة"، متهما إيران بمحاولة "التدخل في حقوق الولايات المتحدة ذات السيادة باتخاذ اجراءات مشروعة، بينها إعادة فرض عقوبات تعتبر ضرورية لحماية أمننا القومي".

وقد افتتحت الجلسات امام المحكمة الدولية في #لاهاي صباح اليوم، وتستمر اربعة ايام. وبدأت ايران القضية في تموز، ردا على انسحاب الولايات المتحدة، على ما اعلن في ايار الرئيس دونالد ترامب، من اتفاق 2015 بين القوى الكبرى وطهران لمنعها من حيازة القنبلة الذرية.

وتعتبر الادارة الاميركية هذا الاتفاق متساهلا جدا ومقيدا. وفي سياق انسحابها، اعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات الاميركية التي رفعت في اطار الاتفاق النووي، رغم استياء السلطات الايرانية، وايضا بعض الدول الاوروبية الموقعة للاتفاق عام 2015.

وقال بومبيو: "الرئيس ترامب انسحب" من الاتفاق النووي "لسبب بسيط: فهو لا يضمن أمن الاميركيين في مواجهة التهديد الذي يمثله القادة الايرانيون".

وخلص الى القول: "سندافع عن أنفسنا بقوة ضد ادعاءات ايران التي لا أساس لها هذا الاسبوع في لاهاي، وسنواصل العمل مع حلفائنا للتصدي للاعمال المزعزعة للاستقرار التي يقوم بها النظام الايراني في المنطقة، ووقف أي تمويل للارهاب ومعالجة مشكلة انتشار الصواريخ الباليستية الايرانية... التي تهدد السلام والاستقرار العالميين".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard