الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليمن: التّحالف العسكري يتّهم مسؤولين أمميّين بـ"التسويق لرواية الحوثيّين"

المصدر: "ا ف ب"
اليمن: التّحالف العسكري يتّهم مسؤولين أمميّين بـ"التسويق لرواية الحوثيّين"
اليمن: التّحالف العسكري يتّهم مسؤولين أمميّين بـ"التسويق لرواية الحوثيّين"
A+ A-

اتهم #التحالف_العسكري في #اليمن، بقيادة #السعودية، مسؤولين في #الامم_المتحدة بـ"الاستجابة لضغوط" #الحوثيين في هذا البلد، و"تسويق روايتهم" الضربات الجوية التي تنفذها طائرات التحالف، والتي تسببت بمقتل مدنيين.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في مؤتمر صحافي في الرياض، إن "بعض المسؤولين الامميين" يتخذون "مواقف غير حيادية في بعض البيانات الصادرة حول ادعاءات بشأن استهدافات خاطئة". واضاف: "هذه أحكام مسبقة (...) وتسويق للرواية الحوثية في المجتمع الدولي".

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أعلن الجمعة أنّ ما لا يقل عن 26 طفلاً و4 نساء قتلوا الخميس في غارتين للتحالف، مطالبا بإجراء تحقيقات مستقلة في الهجمات التي تستهدف مدنيين في البلد الغارق في الحرب.

في 9 آب، قتل 40 طفلاً في غارة جوية استهدفت حافلة تقلّ أطفالا في أحد أسواق محافظة صعدة في شمال اليمن، وفقا للصليب الأحمر، ما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الى المطالبة بإجراء تحقيق مستقل.

واعتبر المالكي ان تصريحات لوكوك "قد تكون (...) استجابة لضغوط" ذكر ان المتمردين في اليمن يمارسونها على المنظمات الاممية. وقال: "لا توجد حرب من دون أضرار جانبية".

وكان التحالف أعلن فتح تحقيق في الغارة التي وقعت في 9 آب. ولم يعلّق التحالف على أحداث الخميس الماضي، لكن وكالة أنباء الإمارات أكدت أن الحوثيين أطلقوا صاروخا "باليستيا إيراني الصنع"، ما أدى الى مقتل المدنيين. والامارات شريك رئيسي في قيادة التحالف.

وتأتي اتهامات التحالف للمسؤولين في الامم المتحدة قبل نحو عشرة أيام من محادثات بين أطراف النزاع اليمنيين في جنيف تعقد برعاية المنظمة الاممية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم