السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: "لا تلعبوا بالنار"... طبول إدلب تقرع في بيروت وفضيحة سعد المجرد الجنسية

صباح الاثنين: "لا تلعبوا بالنار"... طبول إدلب تقرع في بيروت وفضيحة سعد المجرد الجنسية
صباح الاثنين: "لا تلعبوا بالنار"... طبول إدلب تقرع في بيروت وفضيحة سعد المجرد الجنسية
A+ A-

صباح الخير، إليكم مستجدات الاثنين 27 آب 2018:


مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان:
زحلة في رأس السنة: عروس الظلمة ؟ فيما الاشتباك السياسي على أشده، يمتد الاشتباك الكهربائي من بيروت الى زحلة. والتشابك العوني – القواتي انتقل أيضاً الى عروس البقاع التي تواجه مع قضائها مشكلة تكاد تكون مستعصية على رغم وعود وزير الطاقة سيزار ابي خليل الذي قصد عاصمة البقاع ليدعم الخيارات التي أيّدها نواب "التيار الوطني الحر" في إقصاء "شركة كهرباء زحلة" عن الخدمة نهاية السنة الجارية مع انتهاء المدة القانونية لامتياز الشركة. وكان نائب القضاء ميشال الضاهر أطلق الحملة على سعر الكيلوواط في المنطقة داعياً الى عدم التجديد أو التمديد لـ"شركة كهرباء زحلة" من دون توفير البديل في ظل عجز المؤسسة الرسمية عن توفير التيار.


وفي مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف: الفشل الناجز... بتفوق! من باب التندر بمفارقات ساخرة وسط تصاعد أزمة تشكيل الحكومة ان تعود أنغام العدائية داخل البيئة المسيحية تملأ فراغات السلطة بأسوأ ما تحمله وسائل التواصل الاجتماعي من حملات الشتائم الهابطة والسجالات المقذعة. الأنكى في هذا الفصل الجديد من انفجار العدائية بين الحزبين الأكبرين لدى المسيحيين انه لا يقتصر على الناشطين والمحازبين فقط بل اجتاح بحوافز العدائية المتفجرة مسؤولين ونوابا ووزراء وكوادر الامر الذي شكل نذيرا متقدما جدا على انهيار ناجز فعلا هذه المرة لجهد هائل استنزفه الطرفان سابقا للتوصل الى ما توصلا اليه من مواثيق وتسويات توجت بالتفاهم الرئاسي. ليس الامر مدعاة لبكائيات مجانية لن تقدم ولن تؤخر شيئاً، لكن حين تشتعل الحملات والسجالات اياما متواصلة حول تغريدة ناشط يتوغل في الاسفاف والاستفزاز الفتنوي فاننا نكون امام تطور لا يجوز معه المضي في تسخيف الظاهرة التي اقل ما يقال فيها انها احدى السقطات الشديدة الخطورة للمسيحية السياسية مجددا في عز ما سعت اليه مما سمي عهد "الرئيس القوي". 


وكتب غسان حجار: "فريد الخازن سفيراً في الفاتيكان... المهمة باتت أصعب" يسافر غداً السفير فريد الياس الخازن الى الفاتيكان لتسلم مهماته سفيراً للبنان لدى الكرسي الرسولي حاملاً في جعبته الكثير من الأفكار والآمال، انطلاقاً من إيمانه بأن لبنان يشكل للبابوية "رسالة حضارية" أكدها البابا الراحل يوحنا بولس الثاني لدى زيارته بلد الأرز عندما قال إن لبنان أكثر من وطن إنه رسالة. ويأمل السفير الخازن في الافادة من هذه النظرة الى لبنان لاستعادة دور أو للعب دور على الساحة الدولية انطلاقاً من الفاتيكان، خصوصاً أن رئيس الجمهورية ميشال عون دعا الى تحويل لبنان مركزاً لحوار الحضارات.


أما سركيس نعوم فكتب: "الخطر الحقيقي ليس خسارة مصر بل تحوّلها "دولة فاشلة"
وسط "همروجة" الزيارات والاعلانات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة يكون من السهل المبالغة في تقدير ما تقدّمه روسيا الى الأولى في رأي الباحثين البارزين نفسهما في مركز أبحاث أميركي بالغ الجدّية. فالقروض الروسية التي على مصر تسديدها في مراحل لاحقة يُتفق عليها ليست بديلاً من المساعدات والمنح الأميركية لها، وروسيا ليست في الموقع الذي تحتله أميركا والذي يمكّنها من تسهيل دخول مصر الى العواصم الأوروبية والمؤسسات المالية الدولية. ما تحتاج اليه مصر هو استثمارات خاصة كثيرة وكبيرة الحجم. وهذا ما لا يستطيع الرئيس الروسي بوتين تأمينه لها. إضافة الى ذلك ليس سهلاً على المؤسسة العسكرية المصرية الانتقال في أنظمتها العملانية من أميركا الى روسيا "بكبسة زر" كما يُقال، وخصوصاً بعد أربعة عقود من اعتماد مصر على المعدات والأسلحة الأميركية، فضلاً عن التدريب في كل المجالات باستثناء الدفاع الصاروخي. 


وكتب ابراهيم حيدر: لا عودة للاجئين... والمبادرة الروسية تترنّح "لبنان" ورقة للاستثمار في يد النظام السوري؟ عندما اعلن الرئيس ميشال عون غداة استقباله مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف في تموز الماضي، أن المبادرة التي اقترحتها روسيا بشأن إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تؤمّن عودة نحو 900 ألف لاجىء موجودين في لبنان، تنفّس اللبنانيون الصعداء وشعروا بأن هناك اهتماماً دولياً لحل مشكلة تضغط على بلدهم وبنيته الاجتماعية والاقتصادية، على ما أوحت الخطط التي سُرّبت عن تشكيل لجان لتأمين العودة في رعاية روسية وتغطية أميركية. لكن بعد أكثر من شهر على المبادرة، غاب الحديث عن أي خطوات ملموسة، لا سياسياً ولا ميدانياً، ليظهر أن أزمة اللاجئين أكثر تعقيداً وأعمق من مجرد مبادرة تم الاتفاق على خطوطها العامة في قمة هلسنكي، من دون أن يقدّم الأميركيون تعهدات تسمح بعودة اللاجئين وإخراج حل سياسي ودولي للأزمة في سوريا.


مقال سابين عويس جاء بعنوان: "طبول إدلب تقرع في بيروت والعونيون يسعون إلى تحرير الحريري من "أسره السياسي
يوماً بعد يوم، تتكشف اكثر فأكثر الأبعاد الخارجية لحكومة الوحدة الوطنية التي يعجز افرقاء الداخل عن تأليفها، تحت وطأة مطالب وحصص لا تقدم ولا تؤخر شيئاً في ميزان السلطة، بعدما أفرزت الانتخابات النيابية ميزاناً يعكس واقعاً عملياً لا مفرّ من التعامل معه. وأي سيناريو لتشكيلة حكومية لا يأخذ في الاعتبار هذا الواقع، أو المعادلة الإقليمية للحكم في لبنان لن يؤدي الاّ الى المزيد من التدهور الدافع نحو الانهيار.


فيما مقال روزانا بو منصف جاء بعنوان: "ضغوط تستبطن استهداف "الطائف
على رغم ان اي ردود علنية مباشرة لم تصدر على الدراسة التي اعدها وزير العدل سليم جريصاتي وتضع خريطة طريق لرئيس الجمهورية للتحرك بداعي وضع مخارج للمراوحة في المفاوضات في تأليف الحكومة "مهلة تأليف الحكومة"، فان الردود غير العلنية صبت كلها في خانة ان تحضير السبل "لاستهداف اتفاق الطائف" تحت مبررات مختلفة ستؤدي بالبلد الى مخاطر كبيرة. وسواء كانت الدراسة على سبيل الضغط او الحض على التنازل من اجل تأليف الحكومة، فان تهمة العمل على تعديل الطائف لا تتم تبرئة رئاسة الجمهورية منها في ظل حرص التيار العوني على التذكير بانه يتم تعديل الطائف بالممارسة وفي ظل اداء حكم سعى الى ابراز استعادة الصلاحيات الرئاسية ما قبل الطائف بفعل التسوية الرئاسية والمرونة الكبيرة التي ابداها رئيس الحكومة سعد الحريري علما انه حصد منها خسارة على طول الخط سياسيا وشعبيا. فمن المعلوم ان لا مهلة امام الرئيس المكلف وقد وضعت عراقيل امام رؤساء الحكومات السابقة ابان تأليف الحكومة وكان التيار الوطني ابرز من قام بذلك الى حد ان عملية تأليف الحكومات ابان ولاية الرئيس ميشال سليمان اهدرت ثلاث سنوات كاملة منها وتمت عرقلة رئيس الحكومة تمام سلام احد عشر شهرا قبل ان يتاح امامه تأليف الحكومة. 


وكتب اميل خوري: "النأي بالنفس" يواجه ما واجهته معادلة: لا شرق ولا غرب"...تواجه سياسة "النأي بالنفس" اليوم ما واجهته سياسة تحييد لبنان على اثر نيله الاستقلال عام 1943. فيومها انقسمت القوى السياسية الاساسية بين من يريد تحييد لبنان بابقائه خارج جامعة الدول العربية، ومن يريده عضواً فيها كونه جزءاً من العالم العربي. وكان حزب الكتلة الوطنية على رأس القوى التي تريد تحييد لبنان ترجمة لمعادلة: "لا شرق ولا غرب" في "الميثاق الوطني".


وكتبت سلوى بعلبكي "القطاع العقاري ينتظر القروض المدعومة ومؤشرات محلية تنتشله من الجمود
" ينتظر القطاع العقاري، كبقية القطاعات، الانفراج السياسي وتشكيل الحكومة بفارغ الصبر، علّه يحرك الجمود المتربص بجميع القطاعات منذ أعوام. فالقطاع العقاري يئن تحت وطأة الازمات المتلاحقة وآخرها أزمة قروض الاسكان التي استفحلت مع قرار مصرف لبنان وقف الدعم للقروض السكنية، وإنْ كان الجميع يقر بأن توفير القروض المدعومة ليس من مسؤولية مصرف لبنان.


في الأخبار المحلية: 

نصرالله: المحكمة الدولية لا تعنينا ولا تلعبوا بالنار

ريفي لنصرالله: تهديداتك لا تخيفنا

بو صعب: رياشي استغل زيارة الرئيس... ووزير الاعلام: "مش حلوة منك"

تل عباس المفجوعة ودعت شبانها الثلاثة... بكاء ونثر ورود وتحية من رفاق السلاح


في الأخبار العربية: 

وزير الدفاع الإيراني في دمشق: اتّفقنا على أن تكون لطهران مشاركة في إعادة الإعمار

زعماء ثلاثة تنظيمات إرهابية يحضون على الوحدة...ماذا تخفي هذه النداءات؟

في الأخبار الدولية:

أردوغان: سنحقق السلام والأمن في سوريا والعراق

قتيلان برصاص مسلح أطلق النار في جاكسونفيل الأميركية ثم انتحر

البابا لا يرى ضرورة للردّ على أسقف اتّهمه بالتستّر على كاردينال

جنازة وطنية لجون ماكين في واشنطن السبت والدفن الأحد

في الأخبار الرياضية:

رسالة قاسية من صلاح إلى الاتحاد المصري

بيل يعوّض رونالدو


نيران بوردو تلتهم موناكو

في الأخبار الفنية:

يهرب منها الجميع... جائزة تطارد المطربين العرب

"فضيحة جنسية مجدداً"... سعد المجرّد موقوف في فرنسا

بعد الاغتصاب تهمة تعاطي المخدرات تلاحق سعد المجرد

اهدنيات ليلة ساحرة ... والى اللقاء في العام المقبل

في أخبار صحة:

متى "تشتعل" السيجارة الأولى؟

تريدين أردافاً جميلة وصلبة؟ اليكِ الطريقة!






































حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم