الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لئلا يسترجعوا بياناتك... هذا ما يجب فعله قبل التخلي عن هاتفك!

حسام محمد
A+ A-

على الرغم من قلة استعمالها ومعرفتها، فإن هناك العديد من البرامج التي تمكن البعض من استعادة الملفات المحذوفة من هاتفك أندرويد، ما يشكل خطورة في حال كانت لديك الرغبة في بيع الهاتف أو التخلي عنه لأحد ما.

ولتجنب هذه المشكلة إليك تلخيص سريع حول كيفية حذف الملفات والمجلدات كالصور والفيديو وغيرها من المعلومات الخاصة أو السرية بشكل دائم وإزالتها من هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android.


1- إزالة بطاقة الذاكرة

استعادة البيانات من بطاقة الذاكرة أسهل نسبياً من استعادتها من الهاتف الجوال بسبب إمكان توصيل بطاقة الذاكرة بجهاز الكمبيوتر واستخدام برامج أقوى بكثير من المستخدمة في حالة الهاتف الجوال، لذا إذا كانت البيانات حساسة و لم تعد تحتاجها يفضل إزالة أو تدمير بطاقة الذاكرة بشكل كامل.

2- تشفير البيانات

الغرض من التشفير جعل البيانات غير مفهومة وغير قابلة للإستخدام حتى لو نجح شخص ما في استعادتها. فإذا كنت تستخدم جهاز Android للعمل وكان لديك معلومات خاصة أو سرية على جهازك، في هذه الحالة فإن أفضل ما يمكن فعله هو تشفير هاتفك بالكامل قبل ضبطه على إعدادات المصنع.

ويمكن القيام بعملية التشفير بدون تطبيقات من خلال زيارة:

إعدادات Settings > الأمان Security > تشفير encryption

3- استعادة إعدادات المصنع

حذف جميع البيانات من الذاكرة الداخلية، بإعادة ضبط الهاتف على اعدادات المصنع أو إعادة تعيين بيانات المصنع واختيار وضع مسح البيانات القياسي هو الخطوة الأولى والتي قد لا تكون كافية إذا كان الشخص الذي يحاول استعادة الملفات محترفاً ولم تكن بياناتك مشفرة.


3- ملء الذاكرة بملفات عشوائية

الغرض من هذه الخطوة: إزالة أي أثر للملفات القديمة بكتابة ملفات جديدة فوقها، حيث يمكنك بعد ذلك تعبئة ذاكرة هاتفك الخلوي ببيانات عشوائية أو غير مهمة لتجاوز أي شيء مهم قد يكون عالقًا في ذاكرة هاتفك.

يمكن مثلاً تشغيل تصوير الفيديو مع وضع الكاميرا مواجهة للطاولة حتى تمتلئ الذاكرة تماماً أو وضع لاصق على الكاميرا بينما تعمل حتى تمتلئ الذاكرة تماماً. يمكنك بعد ذلك حذف الفيديو وإعادة ضبط الهاتف مرة أخرى أو الانتقال للخطوة الأخيرة مباشرة.

4- استخدام أحد تطبيقات محو البيانات نهائياً

الغرض من هذه الخطوة: إزالة الفيديو الفارغ وأي تسجيل صوتي تم خلال تسجيل الفيديو الفارغ خلال الخطوة السابقة أو كخطوة بديلة للخطوة السابقة.

هناك بعض التطبيقات على متجر Play المصممة خصيصًا لجعل البيانات على جهاز Android الخاص بك غير قابلة للاسترداد وستتمكن من تحديد واختيار أفضل هذه التطبيقات من خلال إجراء بحث عن ‘File Shredder’ أو ‘Data Wipe’ على متجر "غوغل بلاي" مثل:

Shreddit – Data Eraser - SHREDroid - Secure delete - Secure Wipe


في النهاية يجب العلم بأن الملفات التي تحذف بهذه الطرق لن يمكنك استعادتها نهائياً، وهذا يستوجب بالطبع نقل الهام منها أو ما تود الاحتفاظ به قبل حذفها تجنباً لفقد ملفات قد تحتاجها لاحقاً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم