الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مقتل زعيم "داعش" في أفغانستان... غارة جويّة تقضي على سعد ارهابي

المصدر: "ا ف ب"
مقتل زعيم "داعش" في أفغانستان... غارة جويّة تقضي على سعد ارهابي
مقتل زعيم "داعش" في أفغانستان... غارة جويّة تقضي على سعد ارهابي
A+ A-

قُتل زعيم تنظيم "#الدولة_الإسلامية" وعشرة من عناصر التنظيم الجهادي، في غارة جوية شرق #أفغانستان، على ما أعلن مسؤولون أفغان اليوم.

وأعلنت مديرية الأمن الوطني- أجهزة الاستخبارات الأفغانية- في رسالة إلى وسائل الإعلام موت "أمير داعش سعد ارهابي الذي قُتل في الليلة الماضية عند الساعة 22,05 في بلدة جانغال كالي بإقليم خوجياني في ولاية ننغرهار، مع عشرة من مقاتليه".

وقالت "إنها عملية مشتركة بين القوات الجوية الأفغانية والأجنبية". وهذا يعني القوات الأميركية، لأنها الوحيدة في التحالف التابع لحلف شمال الأطلسي التي تقوم بقصف جوي.

وأضافت المديرية: "تم تدمير قاعدتين (للتنظيم) وعدد كبير من الأسلحة والذخيرة".

كذلك، أعلن المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار عطاء الله خوجياني مقتل مسؤول في "العملية المشتركة". وقال إن "سعد ارهابي تزعم تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد مقتل سلفه عبد الحسيب لوغاري"، في ضربة أميركية في نيسان 2017.

حينذاك، توقعت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن يؤثر موت لوغاري "في شكل كبير على عمليات تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفغانستان، وأن يساهم في القضاء عليه".

ورحّب المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية شاه حسين مرتضوي اليوم بموت أمير تنظيم "الدولة الإسلامية" في ننغرهار، مشيرا إلى أن ذلك "يؤكد تصميم الحكومة على مكافحة الإرهاب". ولفت إلى أن تنظيم "داعش تكبّد خسائر فادحة في أفغانستان".

وسعد ارهابي هو المسؤول الرابع في تنظيم "الدولة الإسلامية ولاية خراسان" (التسمية القديمة للمنطقة)، الذي يُقتل من ظهور التنظيم في أفغانستان عام 2014.

وطُرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من مراكزه القوية في أقاليم ننغرهار في الشرق بغارات أميركية وأفغانية.  كذلك، كبّدته حركة "طالبان" خسارات كبيرة قي ولايتي جوزجان وساري بول شمالاً.

لكن في الوقت نفسه، كثف التنظيم اعتداءاته الدامية ضد المدنيين خصوصا في كابول وجلال أباد، عاصمة ولاية ننغرهار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم