حملة كبرى لسرقة بحوث سرّية... قراصنة إيرانيون يهاجمون جامعات العالم

25 آب 2018 | 14:02

المصدر: "الإندبندنت"

  • المصدر: "الإندبندنت"

قرصنة (تعبيرية).

قال باحثون أمنيون أنّ قراصنة مرتبطين بالحكومة الإيرانية يقومون بإستهداف الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم في إطار حملة كبرى لسرقة البحوث غير المنشورة والحصول على الملكية الفكرية.

ووفق صحيفة "الإندبندنت"، فقد اكتشف الخبراء من شركة "آي سيكيوركس لتكنولوجيا المعلومات" الهجمات التي يعتقدون أنها تنطلق من مجموعة "كوبالت ديكنز" التي تعمل خارج #إيران.

واستهدف المتسللون 76 جامعة في 14 دولة، بما في ذلك أوستراليا وكندا والصين واليابان وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وبما أن التحقيق لا يزال مستمراً في هجمات القرصنة، لم تشارك "آي سيكيوركس" القائمة الكاملة للجامعات، ومع ذلك كشفت الشركة الأمنية أن القائمة تضم عدداً من الجامعات التي جاءت ضمن أفضل 50 جامعة بقائمة "تايمس" للتعليم العالي.

وأنشأ الهاكرز مواقع زائفة تشبه صفحات تسجيل الدخول لكل جامعة، وهو ما يعني أنّ أي شخص قام بملء اسم الحساب وكلمات المرور إلى صفحات تسجيل الدخول المخادعة، من طريق الخطأ، كان يسلم القراصنة بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة به، وبعد ملء بياناتهم تمت إعادة توجيه الضحايا تلقائيًا إلى الموقع الحقيقي لخداعهم وضمان عدم اكتشاف تعرضهم للاختراق.

وقال متحدث باسم شركة "سيكيوركس": "إن استهداف الموارد الأكاديمية عبر الإنترنت مماثل للعمليات السيبرانية السابقة التي تقوم بها COBALT DICKENS، وهي مجموعة تهديد مرتبطة بالحكومة الإيرانية".

يذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، اتهمت وزارة العدل الأميركية تسعة إيرانيين بشنّ حملة ضخمة ضد سرقة الانترنت نيابةً عن الحكومة الإيرانية، وادّعت لائحة الاتهام أنّ الإيرانيين سرقوا أكثر من 31 تيرابايت من الوثائق والبيانات من أكثر من 140 جامعة و30 شركة وخمس وكالات حكومية في الولايات المتحدة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard