الناسا اطلقت المسبار "مافن" لدراسة غلاف المريخ

19 تشرين الثاني 2013 | 11:24

المصدر: (و ص ف )

  • المصدر: (و ص ف )

اطلقت وكالة الفضاء الاميركية المسبار مافن الذي سيحاول كشف سر تبدد الغلاف الجوي للمريخ الامر الذي حوله من بيئة صالحة للحياة في ما مضى الى بيئة قاحلة.

واقلع الصاروخ اطلس 5 المؤلف من طابقين، ناقلاً "مافن "من منصة الاطلاق في قاعدة سلاح الجو الاميركي في كاب كانافيرال في جنوب شرق فلوريدا في الوقت المحدد.

وحصل الانفصال بين المسبار والطابق الثاني من الصاروخ بعد 52 دقيقة على الاقلاع. وبعد 15 دقيقة على ذلك فتحت الهوائيات الشمسية المخصصة لتغذيته بالطاقة الكهربائية. ويحتاج المسبار الى عشرة اشهر للوصول الى وجهته التي يفترض ان يبلغها في 22 ايلول 2014.
ويدور "مافن" حول المريخ لدراسة الغلاف الجوي الاعلى وطبقة الايونوسفير او الغلاف الايوني اضافة الى التفاعلات التي تجري مع اشعة الشمس والعواصف الشمسية.

وبعد بلوغه المدار المحدد ومرور خمسة اسابيع لضبط الاجهزة سيصبح المسبار على مدار اهليجي من اربع ساعات ونصف الساعة سيسمح له بعمليات رصد من كل الزوايا. وسيراوح ارتفاعه بين 150 كيلومتراً واكثر من ستة الاف كيلومتر.
ويكون مافن مجهزا بثمانية اجهزة علمية من بينها مطياف للكتلة لتحديد التركيبات الجزيئية لغازات الغلاف الجوي والمجس "سولار ويند الكترون انالايزر" من تصميم المعهد الفرنسي لبحوث الفيزياء الفلكية وعلم الكواكب الذي سيحلل الرياح الشمسية في الطبقة العليا للغلاف الجوي للمريخ.
ومافن هو المهمة الثانية لبرنامج "سكاوت" الاميركي المؤلف من مهمات صغيرة غير مكلفة جدا مكرس لاستكشاف المريخ. وتصل كلفته الى 671 مليون دولار.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard