أوكرانيا تحتفل بذكرى استقلالها: عرض عسكريّ غير مسبوق، واعتذار من الرئيس

24 آب 2018 | 18:04

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

الرئيس بوروشنكو مصفقا لدى مرور جنود امام المنصة الرئاسية خلال العرض العسكري (أ ف ب).

احتفلت #اوكرانيا التي تواجه نزاعا داميا منذ أكثر من أربع سنوات مع انفصاليين موالين لروسيا، بالذكرى الـ27 لاستقلالها، في عرض عسكري غير مسبوق من حيث حجمه.

وتعبيرا عن الدعم الأميركي لكييف، حضر مستشار الأمن القومي #جون_بولتون هذا العرض الذي أقيم في جادة كييف الكبرى، امام آلاف الأشخاص الذين ارتدى معظمهم القمصان التقليدية المطرزة التي أصبحت رمزا وطنيا في الأعوام الأخيرة، في سياق الأزمة مع #موسكو.

وشارك في العرض العسكري نحو 4500 جندي، و250 قطعة سلاح ومعدات عسكرية، منها صواريخ مضادة للطيران "اس-300" و"بوك"، وقاذفات صواريخ متعددة من نوع "غراد"، وصواريخ "جافلان" مضادة للدبابات باعتها واشنطن الى أوكرانيا هذه السنة.

وقالت فيكتوريا كوشنير، المتحدثة باسم وزير الدفاع، لوكالة "فرانس برس": "هذا أكبر عرض منذ استقلال اوكرانيا".

وللمرة الأولى منذ 2009، شارك الطيران (مروحيات قتالية وطائرات مطاردة وقاذفات).

ويتمثل الجديد الآخر في مشاركة وحدة مؤلفة فقط من النساء وطالبات في جامعات عسكرية، في العرض العسكري. وشارك أيضا جنود أتوا من نحو عشرة بلدان داعمة لكييف (الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وبولونيا...). 

أ ف ب

أ ف ب

أ ف ب

وقال الرئيس بترو بوروشنكو الذي يتولى منصبه منذ 2014، وينوي الترشح لولاية ثانية في الربيع المقبل: "لم نصمد فقط، ولم ننج فقط، بل طورنا أيضا قوتنا، وأنشأنا جيشا قويا". 

وكان الرئيس الاوكراني اعتذر الخميس لمواطنيه، لأنه "وعد بنجاح سريع لعملية مكافحة الارهاب" بعد انتخابه.

ومنذ ذلك الحين، اسفر النزاع مع الإنفصاليين الموالين لروسيا في الشرق، عن اكثر من 10 آلاف قتيل.

أ ف ب

أ ف ب

أ ف ب

وأتاحت اتفاقات سلام موقعة في 2015 في مينسك، وإبرام هدنات كثيرة، خفضا كبيرا للمواجهات. لكن اعمال العنف ما زالت تحصل بانتظام. 

وقتل الخميس 5 جنود أوكرانيين، وأصيب سبعة آخرون بجروح في أعنف المعارك منذ أشهر.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard