الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: انفجار في طرابلس وفضيحة "زعران الرئيس"... ياسر المصري يفارق الحياة

صباح الجمعة: انفجار في طرابلس وفضيحة "زعران الرئيس"... ياسر المصري يفارق الحياة
صباح الجمعة: انفجار في طرابلس وفضيحة "زعران الرئيس"... ياسر المصري يفارق الحياة
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 24 آب 2018:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان العهد يهيّئ لخطوته: "معاً... مع الحريري"

مع ان انفجار الخلاف والاحتقان بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" على نحو حاد وعنيف أمس كاد يطغى على مجمل المشهد الداخلي من منطلق اعتبار هذا الانفجار أحد أبرز تداعيات أزمة تأليف الحكومة التي تدخل غداً شهرها الرابع، فإن الساعات والايام المقبلة تبدو مرشحة لمزيد من التطورات المتسارعة المتصلة بالاستحقاق الحكومي. ذلك ان معلومات توافرت لـ"النهار" مساء أمس تفيد أن ثمة درساً معمقاً أجراه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لما يفترض القيام به من اجل دفع عملية تأليف الحكومة واستعجالها وان منطلق الرئيس عون في هذا السياق يترجم بما افضى به مصدر وثيق الصلة برئيس الجمهورية الى "النهار" بقوله إن "هاجس سيد العهد هو ان نكون معا مع (الرئيس المكلف سعد) الحريري من أجل تأليف الحكومة".

في مقالات اليوم،

وكتبت روزانا بومنصف "الزائر الأميركي: لم تنته في سوريا". توقف بعض المراقبين امام الزيارة التي قام بها الوفد الاميركي برئاسة مساعد وزير الدفاع الاميركي للشؤون الامنية الدولية روبرت كاريم (كرم) الى رئيس القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع بعد زيارة الوفد الى بعبدا ولقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. 

أما ابرهيم بيرم، فكتب اليوم: "حزب الله" يقرّ أخيراً بوجود "ضيق مالي" ويبدأ حملة مكثفة لمواجهته. الكلام على "تعثّر مالي" لدى "حزب الله" في الاشهر القليلة الماضية بدأ يكبر ويطفو على السطح الى درجة انه صار عصياً على التكتم وأضحى مطروحاً بالحاح في الاوساط القيادية المعنية بالأمر في الحزب، ويجري تداوله ومناقشته من منطلق كيف السبيل الى مواجهته واحتوائه وإيجاد الحلول الملائمة له قبل ان يرقى الى "مصاف الازمة". 

وكتب عبد الوهاب بدرخان "ترحيب روسي بالانتهازية اللبنانية". ولا في أيٍّ من مراحل الأزمة السورية كان النازحون عاملاً ضاغطاً أو مؤثّراً في معالجة الأزمات اللبنانية المتلاحقة. وبالنسبة الى تداعيات وجوده عبّرت الفئات اللبنانية كافةً عن انزعاجات أو تعاطفات متفاوتة، وكان هناك مستفيدون ومتضرّرون من عددهم وانتشارهم، لكنهم لم يكونوا يوماً عامل ضغط على السياسة الداخلية ولا تحوّلوا الى ورقة تستثمرها إحدى الطوائف (بالأحرى السُنّة) لتغيير معادلة النظام اللبناني. والخلاصة أنه لم يكن هناك خلاف على عودتهم العاجلة وليس الآجلة".

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتب نبيل بومنصف "نقاش" الفشل والعد العكسي. ليست الثلاثة أشهر منذ تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة مدة استثنائية في تاريخ تأليف الحكومات في لبنان في الحقبات الاخيرة بل لا تزال العملية الجارية حاليا مدة معقولة وعادية قياسا بالمعيار الزمني السائد والرائج. ولكن ما يبدو جسيما في العمق غير الظاهر لسياقات أزمة التأليف هو ان مجمل الطبقة السياسية المنخرطة حتى العظم في سجالات الازمة وحساباتها المتصارعة والمتضاربة تكشف بما لا يقبل جدلا انها لم تخرج من الانتخابات الاخيرة التي أجزلت لها العطاء بأي تغيير حقيقي.

وكتب اميل خوري مقالاً بعنوان اتفاق عون والحريري يؤلّف حكومة خلافهما يفجّر أزمة حكم... ينتظر الناس بفارغ الصبر معرفة ماذا بعد أول أيلول ترجمة لقول الرئيس ميشال عون بما يشبه التحذير أو الانذار، إنّه لن ينتظر أكثر وسيتكلّم... فضد مَنْ سيتكلّم؟ 

كتب هشام ملحم "زعران الرئيس" يفضحون تواطؤ ترامب... إنه يومه الأسوأ. إنها "صدمة الثلثاء"، أو" اليوم الاسوأ"، أو "زعران الرئيس". كذلك "(مايكل) كوهين يعترف بذنبه ويورط الرئيس"، و"الاحكام (القضائية) تضيق الخناق على ترامب". هذه بعض الأوصاف أو العناوين التي أطلقت على ما حصل في محكمتين بعد ظهر الثلثاء، وفي الوقت نفسه تقريباً، إذ اعترف مايكل كوهين، الوكيل السابق للرئيس، في محكمة في نيويورك بذنبه بثمانية اتهامات فيديرالية، وأصدرت هيئة محلفين حكمها في ولاية فيرجينيا على المدير السابق للحملة الانتخابية لترامب بول مانافورت بانتهاك ثمانية قوانين فيديرالية.  

أما راجح الخوري، فكتب مقالاً بعنوان "أمن أوروبا ونوويات إيران!". يعرف محمد جواد ظريف أكثر من غيره أنه لن يكون في وسع الدول الأوروبية إنقاذ الإتفاق النووي الذي إنسحبت منه الولايات المتحدة، وبدأت بتطبيق مروحة من العقوبات الخانقة على ايران، مهددة بمعاقبة كل من يتعامل معها، محذّرة من أنها تريد ان تخفض مبيعاتها النفطية الى الصفر في تشرين الثاني المقبل.

أما موناليزا فريحة، فكتبت اليوم "النظام يستوعب الميليشيات بحوافز قصيرة المدى استراتيجية تشجع النزاع لا السلام في سوريا". منذ اطلاق النظام السوري عمليات المصالحة مع فصائل من المعارضة في رعاية روسية، بدءاً من ريفي دمشق ودرعا عام 2016، سعى الى تشجيع المقاتلين على القاء أسلحتهم والانخراط في صفوف قواته وميليشياته، مقابل السماح لهم بالبقاء في منازلهم ومناطقهم وتجنب الترحيل الى ادلب. 

أما سركيس نعوم فكتب: هل يصبح "حصار قطر" مثل "حصار كوبا"؟ للقضاء على التهديدات الأمنيّة والمحافظة على النفوذ في الشرق الأوسط واستمرار الوصول إلى مصادر الطاقة فيه تعتمد الولايات المتحدة على شركائها في "الخليج الفارسي". لكن الحصار المستمرّ لقطر من زميلاتها في مجلس التعاون الخليجي، السعوديّة والامارات العربيّة المتّحدة والبحرين كما من مصر، يُقوّض هذه الاستراتيجيا ويخلق تصدّعاً في نظام التحالفات الأميركي يمكن أن تستغلّه قوى دوليّة وإقليميّة أخرى لمصلحتها.

أما عقل العويط، فكتب "حنا مينه "حلاّق اللاذقية" (9 آذار 1924- 2018)". "أنا كاتب الكفاح والفرح الإنسانيين". هذا ما قاله حنا مينه، الذي ولد في اللاذقية، في التاسع من آذار 1924، وغادر في شهر آب هذا، 2018. فأيّ كفاح، وأيّ فرح، كتبهما حنا مينه، "حلاّق اللاذقية"، الذي لطالما اعتبره النقّاد حبيب البحر والبحّارة، وأحد شيوخ الرواية الواقعية في الأدب الروائي السوري والعربي؟



في مستجدات الأخبار المحلية، 

- انفجار قارورتي غاز في طرابلس. سمع صباح اليوم دوي انفجار قوي في ابي سمراء شارع الإصلاح في طرابلس ناجم عن انفجار قارورتي غاز داخل محل لبيع المعجنات.

في الأخبار العربية، 

- السعودية تعلن إحباط هجوم للحوثيين بزورق مفخخ في البحر الأحمر. أعلن التحالف الذي تقوده السعودية أنه أحبط هجوما للحوثيين بزورق مفخخ في البحر الأحمر، بعد اسابيع على استهداف المتمردين اليمنيين لناقلة نفط سعودية.

- اللاذقية ودعت حنا مينه إلى مثواه الأخير

في الدولية،

- السجن 25 عاما لرئيسة كوريا الجنوبية السابقة

- الحزب الليبرالي الاوسترالي ينتخب سكوت موريسون رئيسا للحكومة. أعلن الحزب الليبرالي الاوسترالي أنه اختار وزير الخزانة سكوت #موريسون ليكون رئيس الوزراء الجديد لاستراليا، وذلك بعد "انقلاب" داخل الحزب ضد رئيس الوزراء مالكولم ترنبول.


- حصيلة ضحايا زلزال اندونيسيا ترتفع الى 555 قتيلاً

في الصحة، زيت جوز الهند سم صاف والسبب؟ زيت ثمرة جوز الهند هو سم صاف، وفق عالِمة ألمانيّة في جامعة "هارفرد"، والسبب في ذلك أنه مكوّن من الدهون المشبعة Fatty Fats التي تتصدر قائمة المواد الخطرة على القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتساهم في النوبات القلبية والتجلطات على أنواعها والسكتات الدماغية وغيرها.

في الفن، حادث سير في ضاحية مكة... الممثل الأردني ياسر المصري يفارق الحياة. توفي الممثل الاردني ياسر المصري اثر حادث سير في ضاحية #مكة في مدينة الزرقاء، فنُقل الى المستشفى في حالٍ حرجة، ما لبث أن فارق الحياة، ونعاه لاحقاً نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب.

في الطبخ، الأرز بالعدس والحمّص... أسرار طبق لبناني من زمن الأجداد. طبق لبناني جديد يعكس التراث وزمن الأجداد. اعتاد البعض تحضير الأرز بالحمّص، لكن العدس أيضاً مكوّن جيّد من شأنه أن يضفي طعماً خاصاً على طبق مماثل. 



 








حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم