الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

10 حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن برج بيزا المائل!

جاد محيدلي
10 حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن برج بيزا المائل!
10 حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن برج بيزا المائل!
A+ A-

عند الحديث عن إيطاليا، أول ما يخطر في بالنا هو الأماكن السياحية والتاريخية، وأول ما يقوم به السائح عند السفر الى إيطاليا هو التقاط الصور بالقرب من برج بيزا المائل. فماذا تعرفون عن هذا البرج وما سبب ميلانه؟

سنقدم لكم حقائق ومعلومات عن برج بيزا:

- تم تمويل بناء البرج من غنائم الحرب بعد أن هاجم سكان مدينة بيزا مدينة باليرمو في صقلية التي كانت تحت الحكم الإسلامي عام 1063، فاستخدموا ما حصدوه من غنائم الحرب لبناء البرج.

- استمر بناء البرج 199 سنة، فبدأ العمل عليه عام 1173 وانتهى في عام 1372.

- لم تعرف هوية مصمم البرج الحقيقي، لكن الخبراء رشحوا ثلاثة أسماء مصممين محتملين.

- بدأ شكل البرج بالانحناء قبل الانتهاء من بنائه بمدة طويلة، وبالتحديد عندما كان العمال ينهون أشغال البناء على الطابق الثاني عام 1178.

- سبب ميلان البرج هو أن الأرض التي بني عليها هي تربة اسفنجية لينة، فلم تتمكن التربة الطرية الرطبة من توفير الدعم اللازم لحمل البناء الحجري الضخم.

- عندما لاحظ العمال ميلان البرج، توقف العمل عليه لما يقارب المئة عام (من 1178 حتى عام 1272) وساعدت المدة الطويلة التي توقف فيها البناء على منع البرج من الانهيار، فخلال تلك الفترة، قامت الكتلة الحجرية التي جرى بناؤها من قبل برصّ التربة وجعلها أكثر تماسكاً.

- ازداد الميلان كثيراً سنة 1964 لدرجة أن الجهة المنحنية أصبحت تميل بمقدار 5.18 أمتار عن المركز، وفتحت الحكومة العاجزة حينها الباب لقبول أي اقتراح لمعالجة الأمر.

- البرج عبارة عن جزء بسيط من كاتدرائية Piazza Dei Miracoli، هذا المعلم المقدس يتضمن الكثير من الكنائس الأخرى.

- هو ليس البرج الوحيد المائل في مدينة بيزا، فطبيعة التربة المحلية تسببت في ميلان العديد من أبراج الكنائس، من ضمنها برج الجرس في كنيسة San Michele degli Scalzi.

- توقف البرج عن الميلان أكثر في السنوات الأخيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى أعمال الترميم المستمرة منذ عام 1990، حيث لم يتم ملاحظة أي زيادة في درجة الانحناء بعد عام 2008.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم