الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عجلة الدوري الألماني تعود للدوران على إيقاع ذكريات المونديال

المصدر: "أ ف ب"
عجلة الدوري الألماني تعود للدوران على إيقاع ذكريات المونديال
عجلة الدوري الألماني تعود للدوران على إيقاع ذكريات المونديال
A+ A-

تعود عجلة #الدوري_الالماني في #كرة_القدم إلى الدوران بدءاً من الجمعة، على إيقاع ذكريات الخروج المرير للمنتخب من الدور الأول للمونديال، بينما يبدو #بايرن_ميونيخ بقيادة مدربه الجديد الكرواتي نيكو كوفاتش، مرشحاً فوق العادة للقب سابع توالياً.

في أواخر حزيران الماضي، هز كرة القدم الألمانية الخروج المدوي للمنتخب حامل اللقب، من الدور الأول لكأس العالم 2018، بعد أداء مخيب لم يسلم منه العديد من النجوم،  الذين باتوا يتحينون الفرصة للعودة وإثبات أنفسهم.

من هؤلاء، لاعبون في صفوف النادي البافاري الذي توج باللقب المحلي في المواسم الستة الأخيرة، مثل توماس مولر وماتس هوميلس وجيروم بواتينغ.

وقال مولر بحسب تصريحات للموقع الالكتروني لناديه: "الأمر يتعلق بكيف يمكننا أن نقدم أداء أفضل. بعد الاقصاء (من المونديال) بهذه الطريقة، تتعامل مع الفشل بشكل سيئ جداً، لأن أحداً لم يكن يتوقع ذلك".

وبعد تعثر المونديال، يجد اللاعبون الألمان الدوليون أنفسهم تحت مجهر المشجعين، وأيضاً مدرب "المانشافت" يواكيم لوف، الذي يرجح أن يقوم بإجراء تعديلات واسعة على التشكيلة التي خاض بها نهائيات مونديال روسيا، ويتوقع أن يعلن قريبا عن أول تشكيلة لمرحلة ما بعد المونديال، استعدادا لاستضافة المنتخب الفرنسي بطل العالم، وذلك في الجولة الأولى من منافسات دوري الأمم الأوروبي في السادس من أيلول المقبل.

وستتجه الأنظار الى المباراة الافتتاحية للمرحلة الأولى من "البوندسليغا" مساء الجمعة، مع استضافة بايرن لهوفنهايم على ملعبه "أليانز أرينا".

ويخوض بايرن منافسات هذا الموسم بقيادة كوفاتش، المدرب السابق لاينتراخت فرانكفورت، والذي تفوق على النادي البافاري في نهائي كأس ألمانيا في نهاية الموسم الماضي بنتيجة 3-1.

وبدأ كوفاتش رحلته مع بايرن خلفا للمخضرم يوب هاينكس، بتقديم أداءين مختلفين: فوز عريض على فرانكفورت في مباراة الكأس السوبر الألمانية هذا الشهر (5-0)، وفوز صعب (1-0) على فريق دروخترسن/آسل من الدرجة الرابعة الأسبوع الماضي، في الدور الأول من منافسات كأس ألمانيا.

ولم يعزز بايرن صفوفه في فترة الانتقالات الصيفية التي تستمر حتى نهاية آب الحالي، بل تخلى عن لاعبه التشيلي أرتورو فيدال لمصلحة برشلونة بطل إسبانيا، وسط تقارير عن احتمال أن يحذو حذوه تياغو ألكانتارا، في حين أكد رئيس النادي أوليس هونيس وجود احتمال "بنسبة 50 في المئة" لانتقال بواتينغ الى باريس سان جيرمان بطل فرنسا.

الا أن النادي البافاري ضمن على الأقل حاليا، الاحتفاظ بنجمه المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يبدو أنه طوى صفحة رغبته بالرحيل عن الفريق، والتي كشفها وكيل أعماله بيني زاهافي أواخر أيار الماضي.

وكشف ليفاندوفسكي، هداف "البوندسيلغا" مرتين في السنوات الثلاث الأخيرة، أن رغبته بالرحيل كانت نابعة من الانتقادات التي وجهت إليه في أواخر الموسم الماضي بعد انقطاعه عن التسجيل في عدد من المباريات.

وقال في تصريحات لمجلة "سبورت بيلد" الرياضية نشرت الأربعاء: "في ذلك الوقت لم أكن أشعر بأنني سعيد في ميونيخ. شعرت كما لو أنني مع بايرن منذ موسم واحد فقط ولم أقدم للنادي شيئا يذكر. لهذا فكرت بالرحيل"، مضيفاً: "كان الجميع تقريبا يوجه سهام الانتقاد إلي".

وغمز ليفاندوفسكي من قناة هونيس والرئيس التنفيذي كارل-هاينتس رومينيغه ومسؤولين آخرين في النادي، معتبراً أنهم لم يدافعوا عنه كما يجب، مشددا في الوقت ذاته على أن "قلبي بالكامل مع بايرن. لاحظت هنا في ميونيخ كم أن المشجعين يدعمونني وأدركت الى أي حد يرغبون ببقائي".

الا أن انشغال بايرن بشؤون بيته الداخلي يستبعد أن يؤثر على أدائه محلياً، حيث يفرض هيمنة مطلقة، علماً أنه أنهى الموسم الماضي بفارق 21 نقطة عن شالكه الثاني.

وانعكست هذه الهيمنة بشكل واضح في استطلاعات الرأي التي تسبق انطلاق منافسات الدوري لموسم 2018-2019. وبحسب استطلاع أجرته الشركة المزودة لخدمات الاتصال بالانترنت "تي أونلاين" وشمل 2500 مشجع لكرة القدم الألمانية، أبدى 17,9 في المئة فقط منهم اعتقادهم بأن فريقاً غير بايرن سيتوج باللقب في الموسم الجديد. كما أعرب 18 في المئة فقط من المستطلعين، عن اعتقادهم بأن البطولة ستشهد منافسة حقيقية على اللقب.

ويبدو فريقا لايبزيغ وبوروسيا دورتموند، الذي سيقوده هذا الموسم مدربه الجديد السويسري لوسيان فافر خلفا للنمسوي بيتر شتويغر، أبرز المرشحين لمحاولة كسر القبضة الحديد للنادي البافاري حول درع "البوندسليغا".

وأبرم دورتموند هذا الصيف أبرز صفقات الموسم الجديد في ألمانيا، بالتعاقد مع البلجيكي الموسم مع البلجيكي أكسل فيتسل قادماً من تيانجين كوانجيان الصيني، في صفقة قدرت قيمتها بـ20 مليون أورو. وأتى انتقال فيتسل (29 عاماً) بعد مساهمته في حلول منتخب بلاده في المركز الثالث في نهائيات مونديال روسيا 2018، وذلك للمرة الأولى في تاريخ "الشياطين الحمر".

ويخوض دورتموند أولى مبارياته في الموسم الجديد باستضافة لايبزيغ، الذي سيقوده من على رأس الإدارة الفنية مديره الرياضي السابق رالف رانييك.

ويعول لايبزيغ على الثلاثي الخطر، مهاجمه الدولي الألماني تيمو فيرنر والدنماركي يوسف بولسن والسويدي إميل فورسبرغ، لتحقيق نتيجة أفضل من الموسم الماضي الذي أنهاه في المركز السادس.

وفي ما يلي برنامج المرحلة الأولى:


الجمعة 24 آب 


بايرن ميونيخ - هوفنهايم 


السبت 25 آب 


فورتونا دوسلدورف - أوغسبورغ 


هرتا برلين - نورمبرغ 


فيردر بريمن - هانوفر 


فرايبورغ - اينتراخت فرانكفورت 


فولفسبورغ - شالكه 


بوروسيا مونشنغلادباخ - باير ليفركوزن 


الأحد 26 آب 


ماينتس - شتوتغارت 


بوروسيا دورتموند - لايبزيغ.

وفي ما يأتي سجل الفائزين بلقب الدوري الألماني في المواسم العشرة الأخيرة:

2017-2018: بايرن ميونيخ

2016-2017: بايرن ميونيخ

2015-2016: بايرن ميونيخ

2014-2015: بايرن ميونيخ

2013-2014: بايرن ميونيخ

2012-2013: بايرن ميونيخ

2011-2012: بوروسيا دورتموند

2010-2011: بوروسيا دورتموند

2009-2010: بايرن ميونيخ

2008-2009: فولفسبورغ.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم