السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نجوم عالميون يكرّمهم مهرجان الجونة

محمود إبراهيم
A+ A-

كشف مهرجان الجونة السينمائي عن فاعليات برامجه السينمائية الخاصة التي ُخصصت للاحتفاء بثلاثة من أساتذة السينما العالميين وهم، فيديريكو فيلليني، وإنغمار بيرغمان، ويوسف شاهين. وتأتي الذكرى العاشرة لغياب المخرج المصري الكبير شاهين، بالتزامن مع الاحتفاء بذكراه من الـ"سينماتيك" الفرنسي، حيث يقوم مهرجان الجونة بعرض نسخة جديدة رقمية من فيلم "المهاجر" بحضور منتجي الفيلم، جابي وماريان خوري، وعدد من صناع العمل.

ويصحب عرض الفيلم معرض شامل لـ"أفيشات" أفلامه، وبعض من مقتنياته التي استُخدمت في صناعة أفلامه. كما يحضّر المهرجان أيضاً فاعلية استثنائية احتفاءً بذكرى المخرج الكبير، والتي يعلن عنها قريبًا لتكون إحدى مفاجآت المهرجان الكبرى لهذا العام.

ونال شاهين جوائز عالمية عدّة أهمها "دب برلين الفضي" عن "إسكندرية ليه"، كما كرّمه مهرجان "كانّ" بجائزة خاصة عن مجمل أعماله في دورته الخمسين، حين شارك فيه بفيلم "المصير".

وفي مئوية ميلاد المخرج إنغمار برغمان، والتي بدأ العالم كله في الاحتفال بها مطلع 2018، يشارك مهرجان الجونة في تذكر هذا المخرج السينمائي السويدي الكبير، والذي كانت سينماه ملهمة لصناع سينما عدّة في العالم، ليصبح أحد المخرجين الأوروبيين الأهم في تاريخ السينما العالمية.

وبالتعاون مع سفارة السويد، ومؤسسة السينما السويدية The Swedish Film Institute، يعرض المهرجان نسختين مرممتين حديثاً لفيلمي "شخصية" Persona، و"التوت البري" Wild Strawberries، كما يستضيف المهرجان معرضاً يضم "أفيشات" وصوراً، وفيديوات تفاعلية عن أعمال المخرج الكبير، وذلك في إحدى محطات هذا المعرض الذي يجوب العالم حالياً.

ولا شك أن فيديريكو فلليني هو أحد الأسماء الأكثر شهرة في تاريخ السينما الإيطالية والعالمية، وأثّرت أفلامه على عديد من المخرجين، وأعيد إنتاجها مراراً ونال عشرات الجوائز عن أفلامه التي اشتهرت بعالم السيرك والمهرجين، وبتناوله الساخر والحداثي للمجتمع الإيطالي والأوروبي المعاصر.

وفي الذكرى الـ25 لرحيل هذا المخرج الكبير، الذي ترشح عشرات المرات لجائزة "أوسكار"، ونال "أوسكار الفخري" عن مسيرته السينمائية في عام وفاته، يعرض المهرجان فيلمين من أهم أفلامه وهي "ثمانية ونصف" (8 ½)، و"روما" Roma. 

كما يستضيف المهرجان كاتب سيناريو فيلم "المقابلة" جيانفرانكو أنجيلوتشي، ليقيم محاضرة خاصة عن سينما فيلليني وأفلامه وعالمه السينمائي الخاص، بالإضافة لقسم خاص في معرض المهرجان لـ"أفيشات" أفلام فلليني.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم