الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

عيد الأضحى: مليونا مسلم بدأوا مناسك الحج في مكة

المصدر: "ا ف ب"
عيد الأضحى: مليونا مسلم بدأوا مناسك الحج في مكة
عيد الأضحى: مليونا مسلم بدأوا مناسك الحج في مكة
A+ A-

يبدأ أكثر من مليوني مسلم جاؤوا من مختلف بقاع الأرض، #مناسك_الحج اليوم في مدينة #مكة المكرمة غرب #السعودية، في أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم يجري في أجواء من الحر الشديد.

ويشارك أكثر من مليوني مسلم في الحج هذه السنة، وفقا للاحصاءات الرسمية، مقابل 1,86 مليون حاج في 2016، و24 الفا فقط في 1941.

وقال الفرنسي سليمان بن محري (53 عاما): "هذا حلم كل مسلم"، مؤكدا "أنها رحلة العمر". 

ويؤدي الحجاج الطواف حول الكعبة مع بداية الشعائر، ثم يقومون بالسعي بين الصفا والمروى، قبل أن يتوجهوا إلى منى في يوم التروية، ومنها إلى عرفات على بعد عشرة كيلومترات.

وبدأ آلاف الحجاج منذ صباح اليوم الاستعدادات للتوجه إلى مشعر منى، وهو واد يقع على بعد خمسة كيلومترات شرق مكة المكرمة، للتحضير ليوم التروية في أول أيام الحج، عشية اداء الركن الاعظم على صعيد عرفات.

وردد حجاج في شوارع مكة التلبية في انتظار الحافلات التي ستقلهم إلى منى.

وبعد يوم الوقوف في عرفات، ينزل الحجاج إلى منطقة مزدلفة في ما يعرف بالنفرة، ويجمعون الحصى فيها لاستخدامها في شعيرة رمي الجمرات. وفي اليوم الأول من عيد الأضحى، يقوم الحجاج بالتضحية بكبش، ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في منى.

السبت، أكد المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، في مؤتمر صحافي، أن اعداد الحجاج الآتين من داخل السعودية وخارجها تجاوزت المليوني شخص.

وسيتم اعلان الارقام رسميا الثلثاء.

ويطلق مسمى "يوم التروية" على اليوم الذي يسبق الوقوف في جبل عرفات، لان الحجيج كانوا يتوقفون تاريخيا في منى للتزود بالمياه، ولتشرب الحيوانات التي كانوا يركبونها.

ويشكل الحج تحديا لوجستيا كبيرا للسلطات التي أعلنت الجمعة أنها مستعدة لتأمين حسن سيره.

وأطلقت السلطات السعودية هذه السنة مبادرة "حج ذكي" الذي يتمثّل بتطبيقات هاتفية تساعد الحجاج في كل شيء، من الترجمة إلى الخدمات الطبية، مرورا بمناسك الحج.

ووضع الهلال الأحمر السعودي تطبيق "أسعفني" لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. ويمكن السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

كذلك، أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق "مناسكنا" للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية، ولا الانكليزية.

واضافة إلى ذلك، يعمل فريق من المترجمين على مساعدة الحجاج المسلمين الذين لا يتحدثون العربية. وسيتم ترجمة خطبة عرفة هذه السنة بخمس لغات مختلفة، والاستماع إليها عبر تطبيق على الهاتف.

ويعدّ الحج من أكبر التجمعات البشرية سنويا في العالم. ويشكل أحد الأركان الخمسة للإسلام، وعلى من استطاع من المؤمنين أن يؤديه على الأقل مرة واحدة في العمر. 

ويترافق الحج عادة مع تدابير أمنية مشددة، إذ تخللته خلال أعوام سابقة حوادث تدافع أودت بحياة 2300 شخص في 2015، بينهم عدد كبير من الحجاج الإيرانيين.

ويشارك حجاج إيرانيون في مناسك هذه السنة، بعدما كانت طهران علقت موقتا إرسال مواطنيها إلى الحج بعد حادثة.

ومرّ موسم الحج العام الماضي من دون حوادث كبرى، إلا أن الأزمة مع قطر ألقت بظلالها على الحدث الديني السنوي وتبادلت الرياض والدوحة الاتهامات بتسييس المناسك.

وكانت الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين ومصر قطعت علاقاتها بقطر في 5 حزيران 2017 بعدما اتهمتها بدعم "الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة. واتخذت هذه الدول إجراءات عقابية بحق قطر.

وأكدت السلطات السعودية هذه السنة السماح للحجاج القطريين بحضور الحج.

من جهة أخرى، تأتي مناسك الحج هذه السنة بينما تشهد السعودية موجة غير مسبوقة من التغييرات، بينها السماح للسيدات بقيادة السيارات، والذي بدأ تطبيقه في حزيران الماضي، وانفتاح على الخارج، وسط أزمة سياسية مستمرة بين السعودية وقطر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم