الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

جنازة رسمية لعدد من ضحايا انهيار الجسر وغضب في جنوى

المصدر: "ا ف ب"
جنازة رسمية لعدد من ضحايا انهيار الجسر وغضب في جنوى
جنازة رسمية لعدد من ضحايا انهيار الجسر وغضب في جنوى
A+ A-

تنظم في جنوى السبت جنازة رسمية بحضور كبار المسؤولين السياسيين الإيطاليين لعشرات من ضحايا حادث انهيار الجسر، فيما رفضت عائلات بعض الضحايا حضور المراسم الرسمية واعلنت أجهزة الانقاذ العثور على مزيد من الجثث.

وأعلن حداد وطني بالتزامن مع تنظيم المراسم، فيما عثرت فرق الاطفاء التي تبحث عن خمسة اشخاص، على سيارة بداخلها جثث.

ولم يكشف الدفاع المدني عن عدد الضحايا الذين عثر عليهم، لكن وسائل إعلام محلية قالت إنها عائلة من زوجين وفتاة في التاسعة من العمر. وكانت الحصيلة الرسمية الموقتة حتى الخميس 38 قتيلا.

وحملت الحكومة الشعبوية الشركة المشغلة للجسر مسؤولية الكارثة التي وقعت الثلثاء في المدينة الساحلية الشمالية، وهددت بإلغاء عقودها.

ورصت على ارض مركز للمعارض بنعوش 18 شخصا -- احدها باللون الأبيض لطفل قضى مع والديه -- وقد غطيت بالورود والصور. وتحول المركز الكبير لكنيسة صباح السبت، بحسب مراسل لوكالة فرانس برس.

وعلا التصفيق لدى دخول رجال الإطفاء القاعة قبل بدء المراسم عند الساعة 11,30 (9,30 ت غ).

لكن أكثر من نصف العائلات رفضت المشاركة في المراسم، واختار بعضها تنظيم جنازات خاصة ومقاطعة مبادرة الحكومة.

ونقلت الصحف عن والدة أحد أربعة شبان ايطاليين من نابولي قضوا في الكارثة قولها إن "الدولة هي التي تسببت بذلك، الافضل ألا يظهروا وجوههم، إن استعراض السياسيين مخجل".

ولجأ روبرتو والد أحد القتلى من نابولي إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبه قائلا "لن يصبح ابني رقما في قائمة الوفيات التي تسببت بها الاخفاقات الايطالية". واضاف "لا نريد جنازة مهزلة بل مراسم خاصة".

وعبر اسقف جنوى انجيلو بانياسكو الذي سيترأس القداس السبت عن "احترامه الكامل لمن اختار ألا يشارك في مراسم جنازة الدولة".

ويتقدم الرئيس سيرجو ماتاريلا ورئيس الوزراء جوزيبي كونتي مراسم الجنازة الرسمية لتي قالت وسائل اعلام محلية ان كبار موظفين شركة "اوتوسترادي بير ليطاليا"، المشغلة للجسر، سيحضرونها ايضا.

اتهمت الحكومة المجموعة العملاقة "اوتوسترادي" بعدم الاستثمار في أعمال الصيانة اللازمة وقالت إنها ستسعى لالغاء عقودها المربحة.

وطالب وزير الداخلية ماتيو سالفيني بأن تقدم الشركة ما يصل الى 500 مليون يورو (570 مليون دولار) لمساعدة العائلات والحكومة المحلية في مواجهة عواقب الكارثة.

وبين القتلى أطفال وثلاثة مواطنين من تشيلي وأربعة فرنسيين.

بدأت أعمال بناء جسر موراندي عام 1963 واستغرق بناؤه أربع سنوات. وقد عانى على مدى عقود من مشاكل بنيوية، دفعت السلطات إلى إجراء عمليات صيانة مطوّلة وأثارت انتقادات حادة وجهها مهندسون.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم