الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: أزمة الحكومة مفتوحة... "ديبلوماسية سرية بين واشنطن وطهران؟"

صباح السبت: أزمة الحكومة مفتوحة... "ديبلوماسية سرية بين واشنطن وطهران؟"
صباح السبت: أزمة الحكومة مفتوحة... "ديبلوماسية سرية بين واشنطن وطهران؟"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 18 آب 2018:


مانشيت "النهار"
اليوم جاء بعنوان "من تعقيدات التأليف إلى أزمة مفتوحة!". 

لا يحتاج الواقع السياسي الناشئ عن تفاقم مأزق تأليف الحكومة الجديدة الى ابراز لاظهار مدى الخطورة التي بدأ يكتسبها في تداعياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية على مجمل الاوضاع الداخلية. اذ ان مرجعاً سياسياً بارزاً أكد المؤكد بقوله لـ"النهار" ان خطورة ما حصل في مجريات عملية تأليف الحكومة في الاسبوع الاخير، وخصوصا في الايام الاخيرة، "تتمثل في اننا كنا أمام مأزق الانسداد في حل تعقيدات التأليف الداخلية فاصبحنا الآن أمام ازمة مفتوحة سياسية – حكومية أوسع تنذر باستدراج عوامل خارجية اقليمية طالما سعى الرئيس المكلف سعد الحريري تحديداً الى ابعادها عن مهمته".

في مقالات اليوم، كتبت سابين عويس: "عندما تغيّب وحول التأليف الهمّ الاقتصادي وتحدياته".من عقدة الحصص "القواتية" والاشتراكية، إلى عقدة التنازع على صلاحيات التأليف والتشريع، والتهديد بسحب التكليف، بما يمس الدستور ويهدد بإطاحته، وصولا الى عقدة التطبيع مع سوريا، محطات مزخرفة لأزمة حكومية لا تكمن في خلفيات خارجية تحركها، او مواجهات داخلية صامتة لأجندات تفتح معركة رئاسة الجمهورية مبكرا، او محاولات اضعاف لموقع الرئاسة الثالثة، تمهيدا لإرساء حكم الاكثرية، وإنما تكمن في ازمة بنيوية جوهرية تعكس مستوى الانحدار الذي بلغته الادارة السياسية لشؤون البلاد ومؤسساتها ومستقبلها. 

فيما جاء عنوان مقال سركيس نعوم: "هل صار الأسد مع عودة "النازحين" بعد ممانعة سابقة؟". اللبنانيّون كالعادة يختلفون على كل شيء، ولا يتورّعون عن المرور بكل مراحل الاختلاف بدءاً من الاشتباك الكلامي والإعلامي، ومروراً بالاشتباك السياسي وانتهاء باستعمال "الشوارع" الطائفيّة والمذهبيّة، وحتّى بالذهاب إلى ضرب الاستقرار الأمني ثمّ إلى الحرب. وليس في ذلك أي تجنٍّ عليهم.

أما روزانا بومنصف فكتبت "شرعنة" الأسد محور رفض غربي مستمر. على وقع اثارة موضوع العلاقات السورية من ضمن الشروط التي بدت مطروحة على طاولة مفاوضات تأليف الحكومة، افادت معلومات ديبلوماسية ان الدول الغربية ليست في وارد الاعتراف بـ"شرعية" الرئيس السوري بشار الاسد في الافق المنظور على رغم الجهود التي تبذلها روسيا في هذا الاطار والذي يشكل موضوع اعادة النازحين السوريين جزءا مهما من الاستراتيجية الروسية العاملة على هذا الخط. 

وأيضاً، كتب علي حمادة: "لا علاقة طبيعية مع سوريا قبل التسوية الكبرى". لم يكن ينقص اللبنانيين هذا الجدل الجديد حول علاقات لبنان بالنظام في سوريا، والذي أضيف الى سلسلة تعقيدات تأليف الحكومة، وهو يمثل استحضارا لملف ما كان هناك من داع لوضعه على مسار التأليف، وخصوصا أن العقد الداخلية المفتعلة من الاساس جعلت من ولادة الحكومة أمرا مستعصيا، ولا سيما في ظل مسارعة البعض الى محاولة استحداث أعراف جديدة، أكان في تشكيل الحكومات أم في سلوكيات التعامل بين المواقع الرئاسية.

وفي مقالات اليوم أيضاً، يسأل ابرهيم بيرم: "ما الدوافع التي أملت عودة التشنج وذكّرت بمرحلة ما قبل التفاهم الرئاسي؟". يصر "تيار المستقبل" على ان لجوء بعض أنصاره الى الحراك في الشارع ليل أول من أمس حدثٌ ليس مقصوداً أو مدبراً ولم يكن رسالة الى جهة بعينها. فهو اولاً واخيراً "حدث عفوي تلقائي" يفصح عن اعتراض شريحة من جمهوره على المسّ بشخصية زعيمه الرئيس سعد الحريري من جانب محلل سياسي.


وكتب الياس الديري: "حافظوا على لبنان". الصراحة في مناقشة الحالة اللبنانيّة البائسة، لا بُدَّ من حضورها إذا كُنّا نريد بالفعل أن نفتح صندوق الحديد، ونخرج منه حقيبة الأسرار، والحقائق، والوقائع كما هي.
لا يجوز لنا القفز فوق الأسباب الفعليّة للعقبات التي تبرز تباعاً في درب تأليف الحكومة، وفي مثل هذه الظروف الحسَّاسة المتناهية الدقّة، لبنانيّاً وعربيّاً ودوليّاً."

وكتب راجح الخوري اليوم مقالاً بعنوان "ديبلوماسية سرية بين واشنطن وطهران؟". في 29 تموز الماضي فاجأ دونالد ترامب المراقبين بإعلانه أنه مستعد للقاء الزعماء الإيرانيين من دون شروط مسبقة وفي أي وقت يريدون، وجاء ذلك على رغم تصعيد العقوبات الأميركية والتراشق بالتهديدات بين البلدين. كان الأمر محيّراً وبدا لبعض المراقبين أنه نوع من سياسة التلويح بالعصا والجزرة!


أما سميح صعب فكتب: "هذه حدود إردوغان أميركياً". ليست قصة قس أميركي محتجز في تركيا يحاكم بتهمتي "الارهاب والتجسس" ولا قصة داعية اسلامي مقيم في منفاه الاختياري على الاراضي الاميركية ويريد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان استرداده ليقفل ملف المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرض لها عام 2016. المسألة أكثر تعقيداً من ذلك.

فيما جاء عنوان مقال موناليزا فريحة: "أرقام رهيبة عن هجرة مسيحيّي سوريا... النظام لم يحمهم وصناديق الإعاشة لن تُعيدهم". وسط النقاشات الصاخبة عن النازحين السوريين ووجوب عودتهم الى بلادهم، تنشط السجالات في شأن من سيعود ومن سيبقى حيث هو. وتغيب عن هذا السجال مسألة أساسية تتعلق بأولئك الذين هجروا سوريا الى غير رجعة، وخصوصاً أبناء طوائف الاقليات المسيحية الذين عانوا كغيرهم من السوريين ويلات الحرب، لكنهم كانوا الحلقة الاضعف فيها مع أن النظام السوري يدعي دوماً أنه الحامي الوحيد لهم.  

قراءات في إيطاليا لناديا تويني. في اطار مهرجان ثقافي وشعري كبير أقيم في المنتدى الايطالي الشهير"غولفو دي بويتي" الذي كان ينزل فيه الاديب العالمي ارنست همنغواي، خصصت ليل أمس امسية شعرية كاملة لقراءات من شعر ناديا تويني شارك فيها شعراء وادباء عالميون بينهم الشاعر اللبناني طلال حيدر. 

الكسل والخمول والإهمال، بقلم المطران كيرلّس سليم بسترس. الكسل هو الخطيئة الرئيسة السادسة، بعد الشراهة والفجور والبخل والغضب والحسد. هذه الخطيئة هي متعدّدة الوجه، فهي تتعلّق بالإنسان في عمله الدنيويّ، وبالأزواج في حياتهم الزوجيّة، وبالمؤمن في حياته الروحيّة مع الله، وبالرهبان والكهنة في حياتهم الرهبانيّة والكهنوتيّة.

فاطمة عبد الله كتبت اليوم: "شاشة - حلا شيحا: أثمان الصورة". ماذا لو عادت حلا شيحا إلى التمثيل وأبقت الحجاب؟ المسألة ستنتهي بتعليق أو خبر. يوم، يومان، وينهمك المهتّمون باهتمامات أخرى. الإشكالية في اقتحام الخصوصية والحجر بيد أصحاب الخطايا. الرجم مستمرّ، كلما تعلّق الأمر بشكل الأنثى وقالبها.

وفي أخبار الفن، نانسي عجرم في أزمة بسبب المثليين. وقعت الفنانة اللبنانية #نانسي_عجرم في أزمة، بعد الحفل الذي أحيته في السويد بسبب المثليين الجنسيين.


في مستجدات الأخبار المحلية أيضاً،

- قتيل بتدهور سيارته في حراجل. قتل الشاب طوني شربل بقرقاشي مواليد العام 1992 بحادث سير فجرا عندما ارتطمت سيارته نوع "كيا بيكانتو" سوداء اللون بحافة مستديرة طريق عام حراجل كسروان، ما ادى الى انحرافها وتدهورها عن علو 30 مترا.

- بالصور... عرس جماعي في بعلبك يجمع 116 عريسا وعروسا

- جنبلاط: هل ان البلاد تتحول الى نظام بوليسي يقمع الحريات؟

في الأخبار العربية والدولية، 

- مواجهات غزّة: فلسطينيَّان يقضيان برصاص الجيش الإسرائيلي

- البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لعدد من المسؤولين

- عمران خان يؤدي اليمين لتولي رئاسة الحكومة في باكستان

في الرياضة، أبطال أفريقيا: الوداد والأهلي إلى ربع النهائي. حجز الوداد الرياضي المغربي حامل اللقب بطاقته إلى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا في كرة القدم، بفوزه على ضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي 1-0، في الجولة الخامسة من دور المجموعات للمجموعة الثالثة.

في الطبخ، بالفيديو: هل سبق أن تناولت السلطة في كوب؟... سرّ كاسات السلطة في 4 خطوات. قد تبدو فكرة غير اعتيادية للوهلة الأولى أن تتناول السلطة في كوب. اليوم أضحى بإمكانك مفاجأة زوارك على المائدة من خلال تقديم كاسات السلطة بدلاً من سكبها في صحون. يعتبر الحمص عنصراً أساسياً في تحضير طبق مماثل.


















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم