الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

للمرة الأولى في العالم... تحديد التسلسل الجيني للقمح

المصدر: "أ ف ب "
A+ A-

للمرة الأولى في العالم، أعلن علماء أنهم تمكنّوا من تحديد التسلسل الجيني الكامل للقمح الطريّ، وهو تقدّم علمي قد يكون مفيداً جداً في إبعاد شبح الجوع في العقود المقبلة عن سكان العالم الآخذين بالنمو المستمر. 

الباحث في العلوم الجينية في معهد "روثامستد" للأبحاث كوستايا كانيوكا قال "إن هذا الاكتشاف سيؤدي إلى تسريع الجهود في تحديد جينات القمح المهمة للزراعة، بما فيها تلك التي تكافح الآفات الزراعية. وأضاف"تحديد تسلسل المجين سيكون مفيدا جدا وبشكل فوري لمزارعي القمح على تحسين الجودة".

ويقتات على القمح أكثر من ثلث سكان العالم، وهو مصدر خُمس الوحدات الحرارية لدى الإنسان، لكن زراعته صعبة في المناخ الجاف والحار، ومن المعلوم أن الجفاف والحرّ سيزدادان مع التغيّر المناخي.

لذا، يحتاج العالم إلى أنواع من القمح تقاوم الأمراض وتنمو في مناطق أكثر جفافا وحرّا، بحسب الخبراء.

وشكل تحديد التسلسل الجيني الكامل للقمح تحدياً كبيراً إستغرق 13 عاماً، لأنه يحتوي على عدد من الجينات يساوي خمسة أضعاف ما يحتويه مجين الإنسان (107 آلاف و891 مقابل 20 ألفا)، بحسب التقرير المنشور في مجلة "ساينس" العلمية.

ويقول الخبراء إن إنتاج القمح ينبغي أن يتضاعف بنسبة 1,6% سنويا ليظلّ العرض قادراً على مواكبة الطلب المتزايد مع نموّ سكاني يُتوقع أن يصل معه عدد سكان الأرض على تسعة مليارات و600 مليون مع حلول العام 2050. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم