كيف تحافظ على خسارة وزنك لفترة طويلة؟

19 آب 2018 | 12:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الحفاظ على وزن منخفض لفترة طويلة.

جربت أن تخسر بضعة كيلوغرامات من وزنك، ولاحظت أن صحتك تحسنت، إذاً استمر في خسارة الوزن، بل داوم على ذلك. توصل علماء في مركز "مايو كلينك" الشهير إلى تلك الخلاصة العلمية، بعد دراسة امتدت بين عامي 2007 و2017، وشملت أكثر من 7600 شخص، كانوا يعانون السمنة، ونجحوا في الحفاظ على وزنهم تحت مستوى السمنة. ورصدت الدراسة العلاقة بين النجاح في الحفاظ على وزن منخفض لفترة طويلة، وبين مشكلة صحية تسمّى "ظاهرة التمثّل الغذائي" Metabolic Syndrome.

أعراض التمثّل الغذائي

وتتكون تلك الظاهرة من مجموعة أعراض مرضية:

* ارتفاع ضغط الدم

* تراكم الشحوم في منطقة الخصر

* زيادة مقاومة الجسم للإنسولين (وهو هرمون "حرق" السكر في الدم)

* زيادة مستوى الدهون المضرة

* انخفاض مستوى الدهون المفيدة. 

ووفق الدراسة، حدث التحسن الأفضل في "ظاهرة التمثّل الغذائي" لدى الأشخاص الذين نجحوا في خفض وزنهم في مرحلة أولى (بنسبة 5% على الأقل)، ثم حافظوا على ذلك الانخفاض أو خفّضوا وزنهم أكثر. وكانت الأرقام حاسمة في أنه كلما زاد عدد السنوات التي استمر فيها الانخفاض الأولي، كان التحسّن في الصحة أفضل. وجاءت أفضل النتائج عندما زادت عدد سنوات الحفاظ الانخفاض الأولي، مع المثابرة على تخفيض الوزن أكثر أيضاً! 

واعتبرت الدراسة تأكيداً لمفهوم أن "الريجيم" لا يكون مفيداً عندما يجري التعامل معه كشيء عابر، بل عندما يكون بداية لانتقال إلى وزن صحي أكثر، والاستقرار على نمط حياة وغذاء منضبط وصحي.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard