الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قداديس في المناطق... "العذراء هي الأم الروحية والمربية لجميع المؤمنين"

المصدر: "النهار"
قداديس في المناطق... "العذراء هي الأم الروحية والمربية لجميع المؤمنين"
قداديس في المناطق... "العذراء هي الأم الروحية والمربية لجميع المؤمنين"
A+ A-

احتفلت مختلف المناطق اللّبنانية بعيد انتقال السيدة العذراء حيث أقيمت القداديس إحياءً للمناسبة. 

وألقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عظة في كنيسة الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بحضور حشد من المؤمنين تحدث فيها عن معاني العيد وفضائل مريم العذراء. 

وقال: "يسعدنا أن نحتفل معًا بعيد انتقال أمّنا مريم العذراء بالنفس والجسد إلى مجد السّماء". 


وأضاف: "حدث سرّ انتقال مريم إلى مجد السّماء لا يقتصر على أمّنا مريم العذراء ببعديه الروحي واللّاهوتي، بل يختصّ بكلّ إنسان. فهو دعوة "للانتقال" من عتيق عاداتنا وأهوائنا ونظرتنا ورأينا وموقفنا إلى الجديد في نمط حياتنا وللانتقال من عتيق حالة الخطيئة إلى جديد حالة النعمة. هذا "الانتقال" الروحي والخلقي ضرورة لكلّ إنسان لكي يهيّئ انتقاله إلى عالم الله في مساء الحياة. وهو ضرورة لكلّ مسؤول في العائلة والكنيسة والدولة". 

وخلص: "بانتقالها إلى السّماء رسمت لنا مريم الطريق إلى الله نسلكه مثلها بالإيمان والرجاء والمحبّة، وهو طريق يمرّ عبر الإنسان الذي علينا أن نحبّه ونحترمه ونتصالح معه ونخدمه. فيا مريم قودي خطواتنا في هذا الطريق المؤدّي إلى السّماء، حيث نرفع معكِ ومع جميع القديسين نشيد المجد والتسبيح للثالوث القدّوس، الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين." 

وترأس راعي ابرشية #عكار وتوابعها للروم الارثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور القداس الإلهي في كنيسة السيدة في بلدة جبرائيل في منطقة الجومة، عاونه كاهن الرعية الأب طوني الجمال. وألقى المتروبوليت منصور عظة تحدث فيها عن معاني المناسبة، قائلاً: "السيدة العذراء هي الأم الروحية والمربية لجميع المؤمنين، في الماديات والروحانيات، وأن العذراء مريم عاشت مايرضي الله، فصارت أسمى من الملائكة إذ استحقت أن تدعى أمّاً للكلمة الإلهية".

وبعد القداس أقام مجلس الرعية في البلدة سهرة فولكورية منوعة.

وأحيت بلدة بينو قبولا العيد باحتفال بدأ بقداس في كنيسة القديس ثيودورس ترأسه كاهن الرعية الأب حنا الشاعر وشارك فيه حشد من أبناء البلدة وفدوا إليها من مختلف المناطق لإحياء المناسبة، التي انتهت بعشاء محبة أقامته مؤسسات البلدة، بدأ بترنيمة من الأب الذي تحدث عن المناسبة وأهميتها في حياة المؤمنين، منوهاً بتعاون أبناء البلدة لإحياء المناسبة، داعياً إلى استمرارها كل عام لتكريس المحبة أساساً للعلاقات بين الناس، ثم كانت سهرة طربية قدمها الفنان عماد يعقوب.

كما عمت الصلوات كلّ الكنائس في المنطقة.

وترأس راعي ابرشية #بعلبك ودير الأحمر للمارونة المطران حنا رحمة قداساً للمناسبة عاونه فيه لفيف من الكهنة وحضره ممثل رئيس الجمهورية النائب سليم عون، ممثل رئيس مجلس النواب النائب سيزار المعلوف، ممثل رئيس الحكومة النائب بكر الحجيري وممثلون عن القادة الأمنين من جيش وقوى أمن الداخلي وأمن الدولة وشخصيات دينية وفاعليات ومؤمنون. 

واليوم انطلقت مسيرة ايمانية سيراً، صعوداً من زغرتا باتجاه اهدن عبر قضائي زغرتا وبشري على أكف أبناء كتف قنوبين وهذا السنة هو أطول تطواف للسيدة العذراء في العالم مسافة حوالى 45 كلم انطلاقاً من كنيسة سيدة زغرتا بإتجاه كفرحاتا سهل الجديدة عرجس كفرفو كرم سدة سرعل عربة قزخيا حوقا بان كفرصغاب، وصولاً الى إهدن عند كنيسة مار ماما الأثرية.

تختتم المسيرة بزياح للعذراء من كنيسة مار ماما الى كاتدرائية مار جرجس مروراً بتمثال البطريرك اسطفان الدويهي وساحة الميدان إهدن إرتفاع 1450 متراً عن سطح البحر.

الى ذلك اقيمت في باحة كنيسة سيدة الحارة في اهدن امسي تراتيل احيتها المرنمة مارينا مخلوف عبد الله ذات الصوتك الملائكي بحضور جمع من الاهالي.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم