الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هل تظهر شخصيتك الحقيقية عندما تثمل؟

المصدر: "صيحات"
غوى أبي حيدر
هل تظهر شخصيتك الحقيقية عندما تثمل؟
هل تظهر شخصيتك الحقيقية عندما تثمل؟
A+ A-

تقول الأسطورة، إنّ الثمل بالعادة يخبر الحقيقة ويتصرف على طبيعته وكأنّ شخصيته الحقيقية تظهر، ولهذا يخبرك البعض أن تقابل شخصاً ترغب بأن تسمع فضائحه عندما يثمل... على الأقل هذه نصيحة جارتك والله أعلم!

الكحول قد يكون مهربك الوحيد لتقابل المجتمع الذي تخاف أن تظهر شخصيتك الحقيقية أمامه ولهذا تحمل وجهك السكران كقناع ليبرر الجميع تصرفاتك التي صنفتها تحت "الغبية". تخبرني أمي دائماً أنّ الكحول لن يجلب لي الفرح وتحاول اقناعي أنّني يمكنني أن أرقص من دونه، لكنها لا تعلم حقاً أنّ اضطراباتي النفسية أقوى من نصائحها.

على كل حال، من دون مقدمات وأحاديث جانبية عن أمراضي النفسية... العلم هنا ليخبرنا كل شيء عن حالتنا "السكرية" وليخبر أمي بكل شيء!

هل أنت أنت وأنت سكران؟ 

يقول المثل اللاتيني "في النبيذ تجد الحقيقة"، أي أنّ الفرضية قديمة! قبل الغوص بالموضوع، علينا أن نتذكر أنّ ردات فعل الأشخاص مختلفة عند الشرب ولهذا قد نجد سكران يرقص وسكران يبكي.

الكحول يؤثر مباشرةً على القشرة الدماغية ما يجعل عقلنا "أصفى" ولهذا نفكر أقل ونتسرع عندما نشرب وينتهي الأمر بنا بالافصاح عن أمور لا نريد أن نقولها! كما يرفع الدوبامين ولهذا قد تشعر بسعادة أكبر!

عندما يعبر لك الشاب عن مشاعره وهو ثمل، اعلمي أنّه يقول الحقيقة لأنّ دماغه مشوش والصفاء قد زال لتظهر بزواله المشاعر الحقيقية! 

أمّا بما يتعلق بشخصيتنا بشكل عام:

بدراسة لجامعة ميزوري، وزععت استمارات على 156 مشترك وطلب منهم وصف شخصيتهم وهم واعيين، بعدها تمّ تقديم الكحول لهم ودخلت مجموعة أخرى طلب منها وصف حالة الشخص وهو سكران... في النتائج تبين أنّ وصف المجموعة الأخرى للسكارى تشبه الوصف الذي وضعه المشتركون عندما كانوا بحالة الوعي لكن ما اختلف هو أنّهم تصرفوا بطلاقة أكبر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم