بالصور- المغتربون الزغرتاويون يغرسون شجر أرز في محميةِ حرش اهدن

13 آب 2018 | 11:28

المصدر: "النهار"

من ضمن برنامج أسبوع المغترب، قامَ البيت الزغرتاوي والمغتربين الزغرتاويين برحلةٍ إلى محميةِ حرش #أهدن لغرسِ شجر الأرز على أن يصار لاحقاً إلى تنفيذ غابة المغتربين في المحمية. 

مديرة المحمية ساندرا الكوسا سابا استقبلت الوفد الاغترابي مع بعض العاملين هناك، وشرحت عن طبيعة المحمية وما تحويه من أشجار ونباتات وأزهار وطيور وحيوانات ومنها النادر والموجود فقط في محمية حرش أهدن، وتحدثت عن التعاون القائم مع البلديات والجمعيات والتجاوب من قبل الناس للمحافظة على النظافة في المحمية والمبادرات القائمة للتشجير في المحمية .

وبعدها كانت كلمة البيت الزغرتاوي ألقاها الشاعر أسعد المكاري وممّا جاء فيها: "ان كل مغترب هو أرزة من لبنان تنتشر في العالم وتبرز حضارة الوطن. المغتربون هم خميرة الوطن المعجونة بالشهامة وقد تعتّقوا من نبيذ الكرامة وتنشقوا بخّور البطولات من طبيعة مرّ فيها أدونيس وعشتروت ورتلت الآلهة ترانيم المجد في الأرض المقدّسة". 

ومن ثمّ كانت قصيدة شعر عن محمية حرش أهدن أطلقها الشاعر المتألق قبلان المصري حملها الكثير من معاني الفروسية والشهامة وحبّ الأرض والوطن وقد صفّق لها الحضور كثيراً.

بعد ذلك غرس المغتربون شجر الأرز مقدّمة لإنشاء غابة الأرز التي طالب بها البيت الزغرتاوي وبدأ تحقيقها. وفي الختام سار الجميع مسافة طويلة في المحمية نزولاً من عين البيّاضة إلى نبع جوعيت حيث كانت الإستراحة " ترويقة إهدنية " أولمها البيت الزغرتاوي على شرف المغتربين ..

ايضا غرس الفنان راغب علامة شجيرة من الارز اللبناني في غابة الفنون التي تضم أشجارا لفنانين لبنانيين عدة زاروا اهدن والمحمية.









"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard