الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العنصريون البيض في واشنطن... أين الجواب على السؤال المحيّر؟

المصدر: "واشنطن أكزامينر"
"النهار"
A+ A-

من المتوقع أن يلقي كلمة كل من دايفد ديوك، زعميم سابق لمنظمة "كو كلاكس كلان"، النيو نازي باتريك ليتل وأفراد بارزون من المتسيدين البيض. على الرغم من أنّ التعليمات على المواقع الإلكترونية تدعو المناصرين إلى عدم اللجوء إلى السلاح وإلى الامتناع عن العنف، فإنّ سلوك هؤلاء في الآونة الأخيرة لا يدعو إلى الاطمئنان.

وتساءلت مجلة "واشنطن أكزامينر" عن السبب الذي يدعو مئات الناس للتوجه إلى العاصمة في حين أنّ هنالك احتمالاً حقيقياً لاندلاع أعمال عنف أو التعرض للاعتقال، كما تساءلت عمّا يجري في حياة هؤلاء حتى يروا أنّ هدفهم يستحق العناء. وأشارت المجلة إلى أنّ هذا السؤال مهم لكن من دون إعطاء أعذار للحضور أو للمنظمين. هذا وجه آخر للسؤال الذي حيّر خبراء الأمن القومي في أوروبا والولايات المتحدة عندما كانوا يحاولون فهم لماذا يترك الناس منازلهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم للسفر إلى سوريا والالتحاق بداعش.

قد يكون جزء من الجواب متوفراً في القسم الأخير من السؤال. إنّ الذين يسيرون في العاصمة اليوم يشتركون ربّما مع الذين انضموا إلى داعش لا في ترك المجتمع خلفهم، لكن عوضاً عن ذلك، في البحث عن حس الانتماء للجماعة، هذا الشعور الغائب في حياتهم.

إنّ استطلاع رأي حديثاً يقترح أنّ هنالك احتمالاً كبيراً في أن يكون معتنقو أفكار اليمين البديل عاطلين عن العمل أو ألا يكونوا قد دخلوا إلى الجامعة. فالعمل والجامعة لا يرتبطان فقط بالثروة بل بالتواصل مع الآخرين أيضاً. هما مؤسستان قيّمتان من المجتمع المدني تربطان الناس ببعضهم البعض. إذا غاص المرء عميقاً في هذه الشبكات فسيجد أنّ الأشخاص المنجرّين إلى التطرف هم أشخاص يعانون من الشعور بالاغتراب الذاتي.

إنّ البحث اليائس عن المجتمع والهوية يجعل الأشخاص ضعفاء أمام توسلات المجموعات العنصرية التي تقول: "أنت تنتمي إلينا". غالبية الأميركيين البيض التي تعاني من هذا الشعور لن تلجأ أبداً للانضمام إلى العنصريين البيض. ومع ذلك، يجب الاهتمام بهذا الموضوع كمشكلة وطنية. إنّ التطرف الذي ظهر السنة الماضية والذي سيتكرر هذا الأحد هو من بين أحد الثمار المريرة للشعور بالتهميش والاغتراب.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم