مساء الجمعة: محاكمات في "المستقبل" وهدوء مؤقت في غزة... بتهوفن يبيع أسطوانات الغاز

10 آب 2018 | 22:53

مساء الخير إليكم أبرز أحداث اليوم الجمعة 10 آب 2018:

محلياً

كتب محمد نمر: "محاكمات" في "المستقبل"... الحريري يدخل في التفاصيل فهل ينقذ التيار؟. لا يزال "تيار المستقبل" في غرفة العناية الاصلاحية. سلم مقرر لجنة #بيروت النائب السابق عمار حوري تقرير اللجنة، وينتظر الرئيس #سعد_الحريري انجاز اللجان الأخرى تقاريرها. يتزامن ذلك مع انطلاق "محاكمات حزبية" للمرة الأولى في "تيار المستقبل" وتديرها هيئة الاشراف والرقابة التي يرئسها المحامي محمد المراد. وتركز تحقيقاتها على قضايا ترتبط بالمنسقيات الخمس التي حلها الحريري بعد الانتخابات والماكينة اللوجستية المركزية التي يرتبط عملها بالمندوبين ولجان القيد والدعم اللوجستي وشبكة المعلومات...

وكتب ابرهيم بيرم: لماذا يتعامل "حزب الله" بسلبية مع أيّ انقلاب على المشهد الداخلي الراهن؟ سواء أفضت جولة الاتصالات واللقاءات التي شرع بها الرئيس المكلف سعد الحريري في الساعات الاخيرة، والتي تجسّدت بزيارته عين التينة وبلقائه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران ياسيل، الى ولادة الصيغة الحكومية المنتظَرة والتي من شأنها ان تحظى بقبول رئيس الجمهورية ميشال عون ومن ثم تنال توقيعه لتصير سارية المفعول، أم أن عراقيل بددت جرعة التفاؤل النسبية التي سرت اخيراً وبالتالي عادت الامور سيرتها الاولى، اي الى مربّع المراوحة في الازمة، فان التطورات التي سُجلت على المسرح السياسي خلال الاسابيع الثلاثة الماضية اظهرت استنتاجا اساسيا هو ان احدا من اللاعبين الاساسيين لا يريد الدخول في مواجهات عميقة تؤدي الى قلب الطاولة او عكْس اتجاه المشهد او التأثير على التركيبة الدقيقة الهشّة للاوضاع.

وكتبت كلوديت سركيس: عائلة نزار زكا تأمل إطلاقه قريباً على يد "رجل المعجزات" يشكل المدير العام للامن العام اللواء #عباس_ابرهيم عنوان خير وأمل بالنسبة الى الذين يعانون من معصيات لا يحلها الا الحلال. وباتت يده تحمل عصا سحرية، وما دخل في مهمة مستحيلة إلا نجح في الوصول الى خواتيم سعيدة، من اطلاق المخطوفين اللبنانيين في أعزاز وراهبات معلولا وصولاً الى فتح باب عودة النازحين السوريين الى بلادهم. وفجأة ظهر اللواء ابرهيم في ايران حيث زار المحتجز اللبناني #نزار_زكا. وكان التحرك العملي الاول من الدولة اللبنانية تجاه زكا بالتفاتة المدير العام للامن العام اليه وزيارته في مقر التوقيف في طهران والوقوف على حاله والاستماع اليه طويلا، ما ترك انطباعا ان عملية إطلاق زكا هي في عهدة اللواء ابرهيم ووُضعت على الطريق الصحيح او شارفت الانتهاء.

دولياً

كتبت أسرار شبارو: "داعش" يعلن موت إحدى رهائن السويداء الشيخة زاهية... وابنها لـ"النهار": "سنثأر". كارثة جديدة حلّت على أهالي #السويداء، مع ارسال تنظيم #الدولة_الإسلامية صورة جثة المخطوفة الشيخة زاهية الجباعي الى أحد الأهالي، مدّعياً أنها فارقت الحياة بسبب وضعها الصحي. لينتشر الخبر بعدها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحرك نار الحرقة المتأججة أصلاً في قلوب أبناء البلدة.

مقتل أطفال في غارة الصعدة اليمنيّة: التّحالف يحقّق... ومجلس الأمن يناقش القضية اليوم. أعلن #التحالف_العسكري في #اليمن، بقيادة #السعودية، أنه سيتم "التحقق من ظروف" احدى عملياته في محافظة #صعدة اليمنية و"اجراءاتها" بعد استهداف حافلة، ما ادى، وفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر، الى سقوط عشرات القتلى والجرحى، بينهم أطفال.

هدوء موقّت في غزّة: الجهود الديبلوماسيّة تتواصل "لإقرار وقف إطلاق النّار". عاد الهدوء صباح اليوم الى #غزة في شكل موقت على الاقل. لكن "مسيرات الجمعة" التي بدأت تنطلق من داخل القطاع في اتجاه السياج الأمني الفاصل مع اسرائيل ستحدد ما إذا كان ذلك الهدوء سيستمر. بعد اشهر من تصاعد التوتر، شهد قطاع غزة ومحيطه ليل الاربعاء- الخميس احدى أخطر المواجهات بين #الفصائل_الفلسطينية و#اسرائيل منذ حرب 2014.

صحّة

كتبت ليلي جرجس: للمرة الأولى في لبنان... زراعة بطارية بلا أسلاك لضربات القلب من دون جراحة! ضعف في عضلة القلب، تباطؤ في دقات القلب، خلل في كهرباء القلب... لم يعد عليك ان تقلق بعد اليوم من هذه المشاكل الصحية التي تُصيب القلب، إذ أجرى فريق كهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت صباح أمس، عملية نوعية جديدة ، تجرى للمرة الأولى في لبنان، من خلال زراعة بطارية لتنظيم ضربات القلب دون تدخل جراحي، حيث استغرقت العملية ما بين 15-20 دقيقة.

ثقافة

كتب علي السباعي: بتهوفن يبيع أسطوانات الغاز. يسطع نهار أيار ذهبياً مشرقاً من سراج شمس قوية. ألمح تساقط الضوء الأشقر على بيوت محلتنا العتيقة. يستحيل لون الدور السكنية أصفرَ محاطاً بهالة من القدم. وسط زقاقنا الضيق، الزاهية حدائق منازله بأشجار السدر، ومن على جانبيه تقف شامخة وساكنة أشجار الكالبتوس في هذا الصباح الساكن، أجلس تحت ظلالها الباردة المنعشة، تحفّ بي زقزقات العصافير، وتتداخل مع موسيقى عذبة تقترب نحوي من أول الزقاق.

موضة وجمال

كتبت فاديا خزام الصليبي: كيف نرتدي نقشة الفهد من دون ابتذال؟. هذا الموسم بالتحديد، طبع الفهد رجليه بقوّة في اتجاهات الموضة، مع طلّة متوحشة وأنيقة في نفس الوقت، هي انعطافة بريّة لا تقاوم! ولكن كيف نرتدي نقشة الفهد من دون ابتذال؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard