صباح الجمعة: شهر المفقودين ومرض ميريام فارس... "لبنان الأكاديمي في خطر"

10 آب 2018 | 10:30

فتاة تمشي بجانب حصان عند شروق الشمس في فرانكفورت بألمانيا- (أ ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 10 آب 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "البارد والساخن في المحاولة الجديدة للحريري".

بدا من الصعوبة المغامرة بالأجواء التفاؤلية الى حدود طرح أي موعد محتمل لانجاز عملية تأليف الحكومة، خصوصاً ان التحرك الجديد للرئيس الحريري لا يزال يتمحور على الحصص والأحجام للقوى التي ستضمها الحكومة بما يعني في أفضل الاحتمالات انه اذا نجح في تجاوز هذه المرحلة ستبقى مرحلة توزيع الحقائب الوزارية نهائياً واسقاط الأسماء عليها بما يستلزم مزيداً من الوقت. 

في مقالات اليوم، كتب نبيل بو منصف "عسر هضم... وفهم!". على رغم صعوبة قد تبلغ حد استحالة تصديق ادبيات الطبقة السياسية اللبنانية التي لم ولن تشفع الانتخابات النيابية الاخيرة في ترميم صدقيتها المنهارة ، لا تضير مسايرة عاجلة لأسطورة عدم وجود مؤثرات خارجية في أزمة تشكيل الحكومة الجديدة لننطلق منها الى ما قد يكون جوهر الاختناق الذي يتسبب بالازمة الحالية . 

فيما كتب راجح الخوري "نحن الصيصان!". ما الفرق بين فقّاسة الصيصان في مؤسسة الكهرباء، قنّ الدجاج الذي يراقبه هذا الشعب العظيم في مؤسسات هذه الدولة البائسة؟ لا فرق إطلاقاً، هذه مزرعة صغيرة وهذه مزرعة كبيرة، وكرامة الوطن مثل كرامة المواطن في المزرعتين، تداس يومياً بالإهمال والفلتان والنهب والفساد المعشش، ينخر في ثقافة الخدمة العامة!

أما روزانا بومنصف فكتبت مقالاً بعنوان "الانفتاح على النظام في ميزان الداخل". في زمن الرئيس الياس الهراوي الذي تسلم الحكم بعد اتفاق الطائف، كان يشكو الرئيس الذي كان مدعوما من سوريا ووصل الى الرئاسة بهذا الدعم من مكوكية السياسيين الى سوريا للقاء المسؤولين هناك، وكان يعلن صراحة في محطات مختلفة أن ارجل السياسيين قد "بريت" على طريق بيروت - دمشق، ساعيا الى إيصال شكواه الى الرئيس السوري آنذاك حافظ الاسد على قاعدة أن هيبة الدولة لا يمكن ان تستعاد اذا كان يتم تجاوز المرجعيات الاساسية في لبنان نحو العاصمة السورية.

وفي مقالات اليوم أيضاً، كتبت منال شعيا "آب شهر المفقودين وتحركات في مختلف المناطق حلواني لـ"النهار": تعبنا... بدّنا الحقيقة". هم اهالي المفقودين الذين يتحركون وحدهم، منتظرين تحركاً رسمياً يعيد اليهم ابناءهم ويعيد الى تلك القضية اطارها الرسمي الحقيقي. وخلال شهر آب الجاري، ولمناسبة إعلان الأمم المتحدة 30 منه، يوماً عالمياً للمفقود، ستنشط "لجنة اهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان" وجمعية "لنعمل من أجل المفقودين"، عبر سلسلة تحركات، تكاد تشمل كل المناطق اللبنانية: صور، العزونية، صيدا، حارة حريك، بيروت. تلك هي المناطق التي ستشهد تباعا، طوال شهر آب، تحركات تذكّر بتلك القضية المنسية، وبذاك الوجع الذي يحفر عميقاً. 

فيما كتب عباس صبّاغ "حزب الله" يعرض طائراته المسيّرة للمرة الأولى سلاح جديد في "حرب الأدمغة" بعد الاختبار الميداني". الطائرات المسيّرة التي عرضها "حزب الله" في مليتا أخيراً ليس معروفاً ما اذا كان قد استخدمها سابقاً ام لا، عدا ان ثمة انواعاً كثيرة من هذه الطائرات يمكن بعضها قطع مسافات طويلة وضرب الاهداف بدقة. فما هي الرسائل التي أرادت المقاومة توجيهها، وما سر سقوط طائرة الاستطلاع الاسرائيلية في الجنوب في آذار الماضي؟

أما كلوديت سركيس فكتب مقالاً بعنوان "طرح قانوني جدي يطبقه الغرب يبحثه جريصاتي في إحالات هيئة الإشراف". 

كتب سركيس نعوم "هل تفاوض إيران رئيساً جديداً لأميركا أو ترامب بعد "النصفية"؟". في العالم لم يعد السؤال: هل تغيّر إيران رد فعلها على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقّع معها؟ بل صار متى تفعل ذلك؟ هذا ما يقوله أميركيون بالغو الجدية يعملون في أحد أكثر مراكز الأبحاث الأميركية معرفة وتحليلاً وتوقعات. 

وكتب اميل خوري "نتائج المواجهة بين أميركا وإيران لها انعكاسات على لبنان". بات واضحاً لكثير من المراقبين أن لا راحة للبنان ولا لأي دولة في المنطقة ما لم يتم التوصل الى حل للوضع في سوريا والى تغيير سلوك ايران اذا كان تغيير النظام فيها مكلفاً. لقد اكتفت أميركا حتى الآن بفرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران علَّها تكون كافية لجعلها تغير سلوكها وتعود الى داخل حدودها وتوقف تدخّلها في شؤون غير دولة في المنطقة. فهل تكفي هذه العقوبات لتحقيق ذلك؟

فيما جاء مقال موناليزا فريحة بعنوان "نفوذ إيران في المنطقة في مهب العقوبات الأميركية...طهران أمام خيارين". بين استفزازات بحرية في الخليج ومناورات عسكرية وتجارب صاروخية ونفوذ متمدد من اليمن الى بيروت مروراً بالعراق وسوريا، بدت إيران أكثر ثقة منذ رفع العقوبات الدولية عنها بموجب الاتفاق النووي الذي أمكن التوصل اليه بينها وبين مجموعة خمسة+واحد، وتحرير أموالها التي كانت مجمدة في مصارف اجنبية.  

في قسم الاقتصاد، كتبت سلوى بعلبكي "هل انتقلت عدوى الإفلاسات إلى السياحي؟"أورينت بلاس" ديونها مئات آلاف الدولارات". لم تعد ظاهرة الافلاسات والتعثر المالي تقتصر على القطاع العقاري، بل يبدو انها انتقلت الى القطاع السياحي الذي يعاني منذ اعوام نتيجة عوامل عدة، أبرزها الوضع السياسي الذي انعكس تراجعا في عدد السياح. 

مقال موريس متّى جاء بعنوان "الفراغ الحكومي يكلّف لبنان ملايين الدولارات شهرياً". لا يخفى على أحد أن للفراغ الحكومي تكلفة مباشرة وغير مباشرة تتحملها خزينة الدولة والوضع الاقتصادي المتعثر، ولهذا التأخير تداعيات سلبية على المالية العامّة. فقد أرسى الدستور قاعدة أساسية للحكم في لبنان ألا وهي أن القرارات تُتخذ في مجلس الوزراء بالتوافق، وإذا تعذّر بالإجماع إستناداً الى المادة 65 من الدستور.

أما عقل العويط، فكتب مقالاً بعنوان "لبنان الجامعي والأكاديمي في خطر". حسناً فعلت الجامعتان الأميركية واليسوعية بالخروج من "رابطة جامعات لبنان". يهمّني أن أقول إني أستحسن ذلك، لسببٍ يتصل بتقديري لعراقة هاتين الجامعتين وتاريخيتهما أولاً، كما يتصل بتقديري لمساهمتهما الاستثنائية في "صناعة" لبنان الثقافي الحديث ثانياً، مشدِّداً على مسؤوليتهما الحاسمة في النأي بنفسيهما عن كلّ مَن وما يسيء إلى سمعة لبنان الثقافي هذا، ثالثاً.

في قسم الصحة، كتبت ليلي جرجس "أدوية سرطان مقطوعة!". منذ أيام، علّت صرخة المرضى وعائلاتهم بعد انقطاع بعض الأدوية السرطانية، بالنسبة اليهم "المرض ما بينتطر حتى يتأمن الدوا"، وبالرغم من الإتصالات والزيارات المتكررة لن ينجحوا في تأمينه لغاية الآن.

في الرياضة،

- مانشستر يونايتد يخذل مورينيو. انضم المدافع الكولومبي ياري مينا إلى نادي إيفرتون قادماً من برشلونة الإسباني، في ختام فترة انتقالات صيفية لأندية الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم كانت مخيبة لمدرب مانشستر يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو.

- وكتب عبد الناصر حرب "خليل لـ"النهار": لقب الدوري الإنكليزي بين فريقين... والمفاجآت متوقعة". صيف جاف عاشه محبو كرة القدم الأوروبية، وتحديداً الدوري الانكليزي، الذي يعتبر أحد أقوى الدوريات، بعد صدمة كأس العالم 2018، التي لم تكن على قدر الطموحات، وسط تواضع المستوى الفني وخروج معظم المنتخبات، التي كانت مرشحة للقب، من الأدوار الأولى.

في الفن، إدارة أعمال ميريام فارس: "تعبانة كتير وتتلقى العلاج. الوضع الصحي للفنانة ميريام فارس أقلق جمهورها الذي أطلق هاشتاغا بعنوان "ميريام طمنينا"، طالبين من الجميع إضاءة الشموع والدعاء لشفائها. برنامح "ام بي سي ترندينغ" كشف عن تواصله مع إدارة أعمالها عبر شقيقتها رلى فارس التي "لم تنفِ إصابتها بمرض خطير"، من دون الافصاع عن نوع المرض المصابة به، مضيفة أن "فارس تعبانة كتير وتتلقى العلاج".

وكتبت إسراء حسن حلم جورج خبّاز يتحقّق في بعلبك وإهدن... ولبنان بعلبكي: "سنرفع الأدرينالين في مخيّلتكم". في بعلبك وإهدن، ستشهدون على أمسيات ساحرة عنوانها العريض الفنان جورج خبّاز، وقائد الأوركسترا الفيلهارمونية الوطنية المايسترو لبنان بعلبكي، بعد القامات الفنية العريقة التي استمتع بها الجمهور المحبّ للفن والثقافة، من جوليا بطرس وماجدة الرومي وزياد الرحباني وصولاً إلى كاظم الساهر. يتحقق حلم خبّاز في وقوفه الثامنة من مساء غد وبعده (10 و 11 آب) في مسرح معبد باخوس في بعلبك بعرض مسرحيته "إلاّ إذا... The Musical" ضمن مهرجانات بعلبك الدولية ليكون الختام مسكاً في 25 من آب الجاري بإهدن في "سينما أوركسترا".

في الموضة والجمال، العارضة الممتلئة Ashley Graham غاضبة وتردّ بالفيديو على منتقديها. رغم وزنها الزائد، تحتل العارضة آشلي غراهام مركز الصدارة والاهتمام في الإعلام العالمي وفي المواقع الاجتماعية. فمن هذه العارضة الأميركية؟

في الطبخ، طاجن الدجاج مع الخضار والجبنة... "بتاكل أصابعك وراها". لا شك في أنه من أكثر الأطباق الشهية التي يمكن تناولها. تعتبر الجبنة عنصراً أساسياً في تحضير طبق مماثل، وتضفي نكهة خاصة على المكونات عندما تتجانس مع الخضار.









إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard