الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مانشستر يونايتد يخذل مورينيو

المصدر: "أ ف ب"
مانشستر يونايتد يخذل مورينيو
مانشستر يونايتد يخذل مورينيو
A+ A-

انضم المدافع الكولومبي ياري مينا إلى نادي #إيفرتون قادماً من #برشلونة الإسباني، في ختام فترة انتقالات صيفية لأندية #الدوري_الانكليزي الممتاز لكرة القدم كانت مخيبة لمدرب #مانشستر_يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو.

وعلى غير العادة، انتهت فترة الانتقالات للموسم الجديد في انكلترا عشية انطلاق المرحلة الأولى من الدوري، على عكس البطولات الأوروبية التي لا يزال أمام أنديتها حتى نهاية آب لإبرام تعاقدات جديدة.

وكان إيفرتون، النادي الثاني في مدينة ليفربول، أبرز الناشطين في اليوم الأخير من الانتقالات الإنكليزية، بتعاقده من برشلونة بطل إسبانيا مع قلب الدفاع مينا، ولاعب خط الوسط البرتغالي أندري غوميز على سبيل الإعارة، إضافة الى اللاعب البرازيلي برنارد في انتقال حر.

وانتقل مينا (23 عاماً) في صفقة تقدر قيمتها بـ 30,25 مليون أورو (35 مليون دولار)، إضافة الى 1,5 مليون أورو من الحوافز.

أما غوميز (25 عاماً)، فسينضم على سبيل الإعارة لموسم واحد، حيث سيكون زميلا للبرازيلي برنارد (25 عاما)، اللاعب الحر منذ انتهاء العقد الذي يربطه بناديه السابق شختار دانيتسك الأوكراني.

وبرز مينا في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا مع منتخب بلاده، وسجل ثلاثة أهداف أحدها في مرمى حارس إيفرتون الدولي الانكليزي جوردان بيكفورد في الوقت بدل الضائع من مباراة المنتخبين في الدور ثمن النهائي، والتي انتهت بفوز المنتخب الانكليزي بركلات الترجيح.

الا ان مينا، الذي انضم في كانون الثاني إلى النادي الكاتالوني مقابل 11,8 مليون أورو، قادماً من بالميراس البرازيلي، فشل في حجز مكان أساسي له في تشكيلة المدرب إرنستو فالفيردي، وشارك في ست مباريات.

وكان مينا أبرز اسم في حركة تعاقدات هادئة نسبيا في اليوم الأخير، قبل انطلاق الدوري بلقاء مانشستر يونايتد وضيفه ليستر سيتي، مساء اليوم الجمعة.

وكان يونايتد كأبرز الأندية الكبيرة التي لم تتحرك كما كان متوقعاً في سوق الانتقالات، في مقابل إنفاق أندية كبرى أبرزها ليفربول، إضافة الى تشيلسي، الذي أبرم الأربعاء صفقة تاريخية لحارس مرمى، بتعاقده مع الإسباني الشاب كيبا أريزابالاغا بعد تفعيله البند الخاص بتحرير عقده مع فريقه أتلتيك بلباو الإسباني والبالغ 80 مليون أورو (93 مليون دولار)، في مقابل انتقال حارس النادي اللندني البلجيكي تيبو كورتوا، أفضل حارس مرمى في مونديال 2018، الى ريال مدريد الإسباني.

وعلى رغم تحذيره إدارة النادي في الأيام الماضية من أن عدم ضم لاعبين جدد سيجعل الموسم المقبل صعبا، أقر مورينيو في وقت سابق بأن ما كان يأمل به لن يحصل. وقال ردا على سؤال عما إذا كان سيضيف اسما جديدا الى تشكيلته "المعلومات التي أملكها تفيد بالنفي".

وأضاف: "أنا لست واثقا وفترة الانتقالات تنتهي اليوم (أمس الخميس)، لذا حان الوقت بالنسبة إلي على الأقل للتوقف عن التفكير بالانتقالات لأن السوق ستقفل".

وكان المدرب الذي يستعد لقيادة "الشياطين الحمر" للموسم الثالث، قد حذر في نهاية الأسبوع الماضي من أنه "إذا لم نحسن فريقنا، سيكون الموسم صعبا علينا"، معتبرا أن "الأندية الأخرى المنافسة لنا قوية حقا وتملك فرقا رائعة، أو تنفق مبالغ طائلة مثل ليفربول الذي يشتري كل شيء وكل الناس".

وأوردت التقارير أن مورينيو كان مهتما بالتعاقد مع عدد من الأسماء لاسيما لتعزيز خط الدفاع، مثل مينا ومدافع بايرن ميونيخ الألماني جيروم بواتينغ ومدافع ليستر هاري ماغواير، ومدافع توتنهام البلجيكي توبي ألدرفيريلد.

ومع إقفال باب التعاقدات، يبدو ليفربول الرابح الأكبر هذا الصيف، بعدما أنفق أكثر من 170 مليون جنيه استرليني لضم لاعبين يتقدمهم الحارس البرازيلي أليسون بيكر ولاعبا خط الوسط البرازيلي فابينيو والغيني نابي كيتا (صفقة مبرمة قبل أشهر مع لايبزيغ الألماني) والسويسري شيردان شاكيري.

وعززت التعاقدات الجديدة من حظوظ ليفربول في أن يكون منافسا جديا هذا الموسم لحامل اللقب مانشستر سيتي، علما أن "الحمر" قدموا أداء جيدا في الموسم الماضي لاسيما عبر الثلاثي الهجومي المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو مانيه، وبلغوا المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا قبل الخسارة أمام ريال مدريد الإسباني.

وحافظ سيتي على أداء هادئ نسبيا في سوق الانتقالات، على رغم تعاقده مع الجزائري رياض محرز في صفقة قياسية للنادي (60 مليون جنيه).

وفي اليوم الأخير، ضم أبطال انكلترا الاسترالي الشاب دانيال أرزاني (19 عاما)، من نادي ملبورن سيتي، على ان يعار الى سلتيك الاسكتلندي.

الهدوء على جبهة الانتقالات طبع أيضا توتنهام، وهو ما لم يزعج مدربه الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو، اذ تمكن من الاحتفاظ بلاعبيه الأساسيين مع توقيع كل من المهاجم هاري كاين، ولاعب الوسط الدنماركي كريستيان ايريكسن، والمهاجم الكوري الجنوبي سون هونغ-مين والمدافع كيران تريبيير، عقودا جديدة.

وقال المدرب" "لم نتخل عن لاعبين من صفوفنا، وفي وجود مجموعة مؤلفة من 25 لاعبا، من الصعب إضافة المزيد".

الى ذلك، كان مهاجم أرسنال الإسباني لوكاس بيريز آخر المنضمين الى نادي وست هام الذي أنفق ما يناهز 100 مليون جنيه على التعاقدات الصيفية لتعزيز تشكيلة مدربه الجديد التشيلي مانويل بيليغريني.

أما ليستر بطل موسم 2015-2016، فتعاقد في اليوم الأخير مع المدافعين الكرواتي فيليب بنكوفيتش (21 عاما) من دينامو زغرب في صفقة قدرت بـ 13 مليون جنيه استرليني، والتركي تشالار سويونجو من فرايبورغ الألماني في صفقة قدرت قيمتها بـ 19 مليون جنيه، ما يرفع قيمة الانفاق الصيفي للنادي الى أكثر من 100 مليون جنيه.

وأعلن فولهام تعاقده مع الكاميروني أندريه-فرانك زامبو أنغيسا (22 عاما) قادماً من مرسيليا الفرنسي، مؤكداً أنه "كان من ضمن أولوياتنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم