الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قلق على مستوى واسع... قراءة رسائل "واتساب" والتلاعب بها بات ممكناً

المصدر: "أ ف ب"
قلق على مستوى واسع... قراءة رسائل "واتساب" والتلاعب بها بات ممكناً
قلق على مستوى واسع... قراءة رسائل "واتساب" والتلاعب بها بات ممكناً
A+ A-

أعلنت شركة "تشك بوينت" المتخصصة في أمن المعلوماتية أنها اكتشفت ثغرة في تطبيق "واتساب" للمراسلات الفورية تتيح لقراصنة المعلوماتية قراءة المحدثات والتلاعب بها وتغيير الرسائل بعد إرسالها ضمن مجموعة أو في محادثة خاصة. 

وأبدت الشركة المتخصصة قلقها من خطر حصول عمليات تلاعب على نطاق واسع، مذكّرة بانتشار شائعات عبر "واتساب" في السنوات الأخيرة تسبّبت بجرائم قتل راح ضحيتها أشخاص كثر خصوصاً في البرازيل والهند.

كما لفتت "تشك بوينت" إلى التبعات المحتملة لمثل هذه الثغرة خصوصاً في فترات الانتخابات في وقت "تؤدي واتساب دوراً محورياً بشكل متزايد خصوصاً في البلدان النامية".

وأضافت "في المجموعات المهمة التي ترسل فيها كميات كبيرة من الرسائل، من المستبعد أن يقوم أي عضو بالتحقق من معلومة منشورة عبر المجموعة ما يترك مجالاً كبيراً لحصول عمليات تلاعب بسهولة".

بدورها أكدت "واتساب" في هذه النقطة أنها تواجه "تحدي المعلومات الكاذبة على محمل الجد وهي وضعت أخيراً قيوداً متصلة بسلاسل الرسائل وعدّلت القواعد الخاصة بمجموعات الدردشة. نحن نحظر أيضا المستخدمين الذين يحاولون تعديل التطبيق للتحايل على هذه القيود".

وأعلنت "واتساب" في بيان أنها "تفحصت بدقة هذه المشكلة الشبيهة بمحاولة تعديل مضمون رسالة إلكترونية بعد إرساله، ولا مشكلة أمنية متعلقة بالترميز في التطبيق ما يتيح التأكد من أن المرسل والمتلقي هما الجهتان الوحيدتان القادرتان على قراءة الرسائل المتبادلة بينهما".

يذكر أن تطبيق "واتساب" أسّس في 2009 واشترته "فايسبوك" في 2014. وتعدّ الخدمة منذ مطلع العام الحالي أكثر من 1,5 مليار مستخدم ويشهد يوميا تبادل 65 مليار رسالة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم