الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ديبلوماسي تركي يتوجّه إلى واشنطن "لإجراء محادثات": الليرة تتراجع أكثر

المصدر: "ا ف ب"
ديبلوماسي تركي يتوجّه إلى واشنطن "لإجراء محادثات": الليرة تتراجع أكثر
ديبلوماسي تركي يتوجّه إلى واشنطن "لإجراء محادثات": الليرة تتراجع أكثر
A+ A-

ذكرت وسائل الاعلام الرسمية التركية اليوم أن ديبلوماسياً بارزاً سيقود وفداً إلى #واشنطن لإجراء محادثات، وسط مساعي انقرة الى التهدئة بين البلدين، اثر الأزمة التي تؤدي إلى انخفاض الليرة التركية إلى مستويات قياسية.

وسيتوجه نائب وزير الخارجية سادات اونال إلى واشنطن لإجراء المحادثات، وفقا لوكالة "الاناضول" الرسمية للأنباء. وذكر تلفزيون "إن تي في" أن مسؤولين من وزارتي العدل والطاقة سيرافقونه في زيارته.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزيرين تركيين. وردت تركيا بفرض عقوبات على وزيرين اميركيين بسبب الخلاف حول اعتقال القس الأميركي #اندرو_برانسون قرابة عامين.

ويعتبر المحللون هذا الخلاف الأسوأ بين تركيا والولايات المتحدة منذ غزو تركيا قبرص عام 1974، فضلا عن العديد من القضايا الأخرى التي تتسبب بتوتر العلاقات بين البلدين.

وادت هذه الخلافات الى تراجع الليرة التركية الى مستويات جديدة، بحيث خسرت 5% من قيمتها أمام الدولار الاثنين.

وكانت الليرة فقدت 15% من قيمتها أمام الدولار الشهر الماضي وحده.

وذكرت صحيفة "حرييت" أن تركيا والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاق مبدئي على "قضايا معينة" في الأزمة، مشيرة الى أنه سيتم الإنتهاء من وضع اللمسات الأخيرة خلال زيارة الوفد.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي لذلك.

من جهته، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو محادثات هاتفية مع نظيره الاميركي مايك بومبيو، وفقا للإعلام التركي الذي لم يكشف عن تفاصيل.

إلا أن تلك التقارير ساعدت الليرة على الإرتفاع في شكل طفيف مقابل الدولار، بحيث بلغ سعر صرفها 5,3 مقابل الدولار.

الاسبوع الماضي، كسرت الليرة حاجز 5 ليرات للدولار، للمرة الأولى بعد إعلان العقوبات.

إلى ذلك، أصدرت السفارة الأميركية في أنقرة بيانا غير معتاد يؤكد أن تقارير الإعلام التركي "لا أساس لها ومثيرة للقلق"، بعدما ذكرت، نقلا عن مسؤول أميركي، توقعاته بأن يصل سعر الليرة الى 7 مقابل الدولار.

وقالت السفارة: "هذه كذبة ملفقة، ولا أساس لها". وأضافت في بيان: "رغم التوتر الحالي، تعتبر  الولايات المتحدة تركيا صديقاً وحليفاً قوياً. وترتبط ببلدنا بعلاقات اقتصادية قوية". 

وفي وقت سابق، حذر بنك "غولدمان ساكس" من أن انخفاض الليرة الى 7,1 مقابل الدولار "يمكن أن يقضي في شكل كبير" على فائض رأس المال في البنوك التركية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم