الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إندونيسيا بعد الزلزال: آلاف السيّاح يغادرون لومبوك... دموع النجاة وفوضى الإجلاء

المصدر: "ا ف ب"
إندونيسيا بعد الزلزال: آلاف السيّاح يغادرون لومبوك... دموع النجاة وفوضى الإجلاء
إندونيسيا بعد الزلزال: آلاف السيّاح يغادرون لومبوك... دموع النجاة وفوضى الإجلاء
A+ A-

تواصل فرق الإغاثة الاندونيسية مساعيها للوصول إلى المناطق النائية من جزيرة #لومبوك الإندونيسية بعد الزلزال العنيف الذي ضربها مساء الأحد، وتسبب بمقتل 105 أشخاص، بينما تستمر حركة مغادرة السياح الكثيفة.

والزلزال الذي بلغت قوته 6,9 درجات ووقع مساء الاحد، ألحق أضرارا بآلاف المباني، بعد أسبوع على زلزال آخر أوقع 17 قتيلا على الأقل في هذه الجزيرة السياحية البركانية.

وواصل رجال الانقاذ اليوم أعمال الاغاثة، في محاولة للعثور على ناجين وانتشال الضحايا من تحت أنقاض المنازل والمساجد والمدارس المدمرة من جراء هذا الزلزال الجديد في الارخبيل الواقع في جنوب شرق آسيا.

وأصبح أكثر من 20 ألف شخص من دون مأوى في جزيرة لومبوك، بينما أصيب 236 شخصا بجروح، وفقا للسلطات التي أشارت الى نقص في الطواقم الطبية والمواد الاساسية.

وعمدت فرق الانقاذ اليوم الى رفع أنقاض مسجد انهار اثناء الصلاة مساء الاحد في قرية لادينغ-لادينغ في شمال لومبوك، المنطقة الاكثر تضررا من جراء الزلزال.

وأظهرت أشرطة فيديو نشرها عناصر من فرق الانقاذ على الانترنت رجلا سحب مساء الاثنين وهو على قيد الحياة من تحت أنقاض المسجد الذي تحول ركاما.
واجهش الرجل بالبكاء حين أبلغه احد رجال الانقاذ بانه أصبح في امان. وتم انتشار ثلاث جثث من تحت أنقاض المسجد. 


كذلك، تم إجلاء أكثر من 4600 سائح من جزر جيلي، وهي ثلاث جزر سياحية رائعة تقع في شمال غرب لومبوك. 

وقال مدير وكالة السياحة في إقليم جزر سوندا الغربية الصغرى (ويست نوسا تينغارا) محمد فوزال: "هناك حركة وصول كثيفة لاشخاص يريدون مغادرة لومبوك بسبب شائعات لا أساس لها حول احتمال حصول تسونامي".

من جهته، أعلن المدير العام لمطار لومبوك ان شركات الطيران استأجرت رحلات اضافية اعتبار من الاثنين، وان موظفي المطار يؤمنون أغطية ومواد غذائية للركاب الذين هم بحاجة اليها.

واشتكى بعض السياح من نقص التنسيق بين السلطات وعدم تزويدهم بمعلومات. وقال أحد الرعايا الفرنسيين انه شعر بانه "متروك" على مدى أكثر من 24 ساعة بعد الزلزال.
وروى لوران سماديا لوكالة "فرانس برس" انه لجأ الى منزل مع ابنته في جزيرة جيلي مينو، وهي الاصغر بين الجزر الثلاث، و"لم تكن لدينا كهرباء، ولا اي معلومات لنعرف ماذا نفعل"، مشيرا الى ان كل جهود الاجلاء كانت متركزة على جيلي تراوانغان، أكبر الجزر. 

وتابع هذا السائح الفرنسي عبر الهاتف: "لقد رأينا كل الاشخاص يغادرون عبر سفن. لكن لم تأت اي سفينة ناحيتنا. وهذا الصباح كانت تراوانغان خالية، لم تكن هناك سفن، ولا اي شيء آخر".
وقال: "اخيرا خرجنا مع سكان الجزيرة. جاءت سفينة وغادرنا على متنها"، قبل ان يصل الى مطار لومبوك الدولي. 

وواجه سائح فرنسي آخر كان يقضي عطلة في جزيرة جيلي المشاكل نفسها، قائلا لـ"فرانس برس": "لقد صعدنا الى السفينة، وتركنا لمصيرنا، لم يكن هناك اي رجال شرطة لتوجيهنا. لكن لحسن الحظ نقلنا السكان الى جزيرة لومبوك"، قبل ان يستقل طائرة مساء الى سنغافورة، ومنها الى فرنسا. 

وتقع اندونيسيا، الارخبيل الذي يضم 17 ألف جزيرة، على "حزام النار" في المحيط الهادىء الناشط بركانيا وزلزاليا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم