الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"ريجيم الماء" لخطوات بسيطة ونتائج رائعة!

حسام محمد
A+ A-

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن ريجيم الماء الذي لا يشترط الامتناع عن الطعام أو تخصيص أطعمة معينة في سبيل تخفيض الوزن، وإنما يعتمد على الإفراط في شرب الماء ضمن حدود معينة.


وينصح الخبراء في الاتحاد الياباني بشرب الماء بكميات كبيرة، لأن ذلك يساعد الجسم في حرق كميات أكبر من الدهون وذلك من طريق رفع مستوى التمثيل الغذائي، وإذا استبدلت المياه الغازية بالماء فهذا يوفر كثير من السعرات الحرارية التي يكون الجسم في غنى عنها.

رؤية علمية

ويرى الأطباء أن شرب الماء قبل الطعام بنحو نصف ساعة يفقد الرغبة في الأكل، ولكنهم يحذرون من تناول الماء أثناء الطعام لأنه يؤدي إلى تأثير عكسي.

ويعتقد كثيرون خطأً أن شرب الماء الساخن يساعد في الرجيم وحرق الدهون بشكل أسرع، حيث أكد المتخصصون أن الماء البارد يساعد في إنقاص الوزن بشكل أكثر فاعلية من الماء الدافئ ويرجع ذلك إلى أن الجسم فور تلقيه أي سوائل أو تغذية يعدل حرارته فإذا دخله ماء بارد قام على الفور برفع درجة حرارته ويرتفع معدل الحرق ويجعله يفرز كمية اكبر من العرق ويشعر بعدها انه بحاجة إلى شرب كميه من الماء لتعويض ما فقده.



من جهة آخر يقول أحد استشاريي السمنة والنحافة إن الماء يعمل على التخفيف من الإحساس بالجوع، لأنه يملأ المعدة والأمعاء مما يعطي إحساساً بالشبع، كما أن شرب الماء بكميات كافية يمنع ترسيب الدهون في الجسم، حيث يعمل على نقل أكبر كمية ممكنة من المخلفات والدهون إلى خارج الجسم، خاصة تلك الدهون المعروفة بالدهون الورقية المسببة للسمنة.

 ريجيم الماء

ويعتمد ريجيم الماء على وضع جدول خاص، يتدرج فيه الشخص بشرب الماء يومياً، فيبدأ بـ 4 أكواب حتى يصل إلى 10 أكواب، بعدها يستمر في شرب نفس المقدار من الماء طوال فترة الريجيم.

وإليك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند البدء في "ريجيم الماء" بحسب المختصين وهي:

- اشرب الماء في أي وقت وعلى مدار اليوم كله، ولا تضع في حسابك السوائل الأخرى التي تشربها مثل الشاي أو القهوة أو المياه الغازية. - لا تشرب نصف الكمية المحددة في اليوم، على أن تعوّضها في اليوم التالي، لأن ذلك سوف يجعل جسمك غير متوازن في السوائل الداخلة والخارجة.



- لا تتناول أي أطعمة دسمة أو ذات سعرات حرارية مرتفعة بحجة تناول كمية كبيرة من الماء، ففي هذا النظام عليك أن تأكل باعتدال مع الإكثار من الخضراوات والفاكهة والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.



- عند وصولك للوزن المطلوب لا تتوقف عن تناول الماء لأن الجسم يحتاج إلى 10 أكواب يومياً حتى تحافظ على الوزن الذي وصلت إليه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم