الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الاثنين: فضيحة تزوير وتوتّر عالٍ في الكهرباء... السعودية "تطرد" السفير الكندي

صباح الاثنين: فضيحة تزوير وتوتّر عالٍ في الكهرباء... السعودية "تطرد" السفير الكندي
صباح الاثنين: فضيحة تزوير وتوتّر عالٍ في الكهرباء... السعودية "تطرد" السفير الكندي
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 6 آب 2018:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "توتّر عالٍ في الكهرباء يهدّد الأمن الاجتماعي".

لم توفق حركة "أمل" في منع الباخرة التركية المولدة للكهرباء من الرسو عند مرفأ الزهراني لوصلها بالمعمل الذي تملكه مؤسسة كهرباء لبنان وزيادة ساعات التغذية في الجنوب ومناطق أخرى، على رغم قرار سخيف بتغيير اسمها من "عائشة" الى "اسراء" مراعاة لمشاعر الشيعة في منطقة الزهراني والمحيط. ولم تنجح في الاعتصام الذي نفذته مع كتلة "التنمية والتحرير" لان العنوان لم يكن مقنعاً اذ رفع التحرّك شعار أن الباخرة تؤخر الحل النهائي بتجديد معمل الانتاج أو انشاء آخر بديل وحديث.

في مقالات اليوم، كتبت نايلة تويني "أسوأ الحكومات". اذا كان نجاح مؤتمر "سيدر" يقاس بالدعم الدولي الذي تلقاه لبنان عبر منح وقروض قاربت الـ 12 مليار دولار، فان تحدي النجاح الحقيقي يكمن في قدرته على التزام الاصلاحات المطلوبة منه والتي وعد بتلبيتها وتحقيقها. وقد غرد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط حينذاك قائلاً: "مؤتمر الارز في باريس قدم هدية جميلة للبنان مشروطة بالاصلاح؛ فهل سنقوم بالمطلوب، أم ينتهي المؤتمر كما انتهى غيره في جوارير الوعود والفساد والنسيان؟". 

عون مقتنع بوجود حملة خارجية لتطويق العهد: لا مانع من حكومة الـ24 شرط مراعاتها وحدة المعايير. كتبت هدى شديد: للمرة الاولى منذ نحو شهرين على التكليف، بدأ التخوف يطفو على سطح المشاورات المتعثّرة في عملية التأليف من وجود قطبة خارجية تعوق ولادة الحكومة. هذا التعثّر يعيده زوار بعبدا الى عوامل ثلاثة تبدو مترابطة: عقد التمثيل الداخلية وملامح ضغوط خارجية، ونظرة الحكومة العتيدة الى العلاقة مع سوريا، لاسيما بعد قول الرئيس سعد الحريري: "فليبحثوا عن غيري اذا اضطروا لمسايرة المصلحة بزيارة سوريا".

كتبت سابين عويس "هل يتجاوز "التطبيع" رفض الحريري فيسلك طريقه السوري بمظلة روسية؟". لم يكد الاتفاق الاميركي - الروسي في قمة هلسنكي على ان تتولّى روسيا ملف ترتيب العودة يجف حبره حتى سارع الرئيس فلاديمير بوتين الى ايفاد مبعوث رئاسي خاص له على رأس وفد ديبلوماسي وعسكري الى بيروت للبحث في سبل "تسييل" المبادرة والمباشرة باجراءات العودة، فاتحاً بذلك الملف على كل الاحتمالات حيال أفق العلاقات اللبنانية - السورية المقطوعة منذ 14 شباط 2005 تاريخ اغتيال الرئيس رفيق الحريري وتوجيه الاتهام السياسي الى سوريا بجريمة اغتياله.

وكتب اميل خوري "ثلاثة عوامل تتجاذب عملية التأليف: داخلية وخارجية وانتخابات رئاسية". يبدو أن تأليف الحكومة تتجاذبه ثلاثة عوامل هي: العامل الأول داخلي وهو أن يكون التأليف عادلاً ومتوازناً تقبل به كل القوى السياسية الأساسية في البلاد. العامل الثاني عربي - اقليمي وله بُعد دولي أحدث صراع محاور شديداً، وعلى لبنان أن يؤلف حكومة غير منحازة لأي محور لئلا يحدث ذلك انقساماً داخلياً حاداً يعرّض الحكومة في أي وقت للانفجار من الداخل. العامل الثالث هو فتح معركة الانتخابات الرئاسية باكراً، بحيث بات تأليف الحكومة جزءاً من هذه المعركة.

وكتب ابرهيم حيدر "النظام السوري يُبعد "حزب الله" من الجولان عودة المقاتلين... هل تحوّل أولويّته لبنانية؟". ما عاد خافياً أن الحرب في سوريا تسلك منعطفات مصيرية. بدا واضحاً أن النظام السوري وحلفاءه يحكمون السيطرة على معظم مناطق النزاع بدعم روسي وإيراني وباتفاقات دولية، خصوصاً أميركية وروسية ظهرت جلية في معركة درعا، إذ وصلت قوات نظام الأسد إلى الحدود السورية - الأردنية وسيطرت على المعابر، ثم تمركزت على حدود الجولان لجهة القنيطرة التي كانت في أيدي المعارضة المسلحة من التشكيلات الإسلامية أو "التكفيريين"، لتتم السيطرة على أكثر من ثلثي الأراضي في سوريا، فيما بقيت إدلب وبعض المناطق الشمالية المرتبطة بالسيطرة التركية، لتُفتح الامور على محادثات ومفاوضات تؤدي الى رسم تسوية للنزاع المستمر منذ 2011. 

أما مقال سركيس نعوم فجاء بعنوان "الوضع الاقليمي الراهن في مصلحة الحريري أم ضدّه؟". الوضع الاقليمي الراهن ليس في مصلحة الرئيس المكلف سعد الحريري ولا يمكّنه من تأليف الحكومة التي يرغب فيها، ولاحقاً من انتهاج السياسات التي تلائم تطلعات "شعبه" وحلفائه، يقول المتابع السياسي نفسه الذي هو على تواصل مع الوسط السياسي في لبنان وعلى اطلاع على مداخلات الخارج فيه. فالمملكة العربية السعودية لا تبدو رابحة في حرب اليمن. 

فيما كتب غسان حجار اليوم "فضيحة تزوير الشهادات تكشف قمة جبل الجليد في التعليم العالي". يعتبر بيان "رابطة جامعات لبنان" الذي دعا وسائل الاعلام الى "ضرورة توخّي الدقة في نشر الاخبار عن الجامعات والشهادات المزوّرة، وعدم توزيع التهم جزافاً بما يسيء الى سمعة المؤسسات وكرامة القيّمين عليها"، نوعاً من التواطؤ الضمني، اذ ان للجامعات التي تحافظ على كرامتها ان تسمي الاشياء بأسمائها بعدما تفاقمت المشكلة، وان تطالب باخراج جامعات "مزورة" من رابطتها، او ان تعلق انتسابها الى حين الانتهاء من التحقيق، وفي الحد الادنى ان ترفض الاجتماع اليها فتشير بإصبع البنان الى مكمن الخلل وتدل اللبنانيين على الفاسدين والمفسدين.   

وكتب هشام ملحم "الانتخابات النصفية التي يخشاها ترامب... ماذا يحصل لو فاز الديموقراطيون؟". يواصل الرئيس الاميركي دونالد #ترامب وبتصميم جديد تكثيف نشاطاته الانتخابية لمصلحة المرشحين الجمهوريين لمساعدتهم على الفوز في الانتخابات النصفية في 6 تشرين الثاني المقبل حين يصوت الناخبون الاميركيون على جميع المرشحين لعضوية مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوا، واختيار ربع اعضاء مجلس الشيوخ (33 عضوا).  

في مستجدات الأخبار محلياً:

- التحكم المروري: قتيل و29 جريحاً في 21 حادث سير أمس


عربياً،

- توتر في العلاقات السعودية الكندية... 24 ساعة لمغادرة السفير الكندي للرياض.  قررت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها إن السعودية "تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة" مع كندا بعد أن حثت وزارة الخارجية الكندية الرياض على الإفراج عن نشطاء.
وأضافت الوزارة أن السعودية أمهلت أيضا السفير الكندي 24 ساعة لمغادرة البلاد واستدعت سفيرها في كندا.

- انفجار سيارة في مدينة الجيزة المصرية


دولياً،

اليابان تحيي الذكرى السنوية الـ73 لقصف هيروشيما. أحيت #اليابان الذكرى السنوية ال73 لإلقاء أول قنبلة ذرية في العالم على مدينة هيروشيما في غرب البلاد، في الوقت الذي حذّر فيه رئيس بلدية المدينة من تصاعد النزعات القومية الذي يهدد السلام في العالم.

- ترامب يقر بحصوله على معلومات عن كلينتون من جهات روسية. أقر الرئيس الأميركي دونالد #ترامب بأن ابنه البكر التقى محامية روسية في برج ترامب في 2016 "للحصول على معلومات عن منافسته" لكنه اعتبر أن ذلك "مشروع تماما".


في الرياضة،

- أسطورة ميلان يعود إلى "منزله". يعود أسطورة نادي #ميلان الايطالي #باولو_مالديني إلى صفوف النادي إدارياً، في مركز مدير التطوير الرياضي الاستراتيجي، بحسب ما أعلن النادي عبر موقعه الرسمي.

- مانشستر سيتي يبدأ خطف الألقاب... وأغويرو يدخل التاريخ. حسم #مانشستر_سيتي كأس درع المجتمع بفوزه على #تشيلسي 2-0، على ملعب ويمبلي في لندن.

مقال فاطمة عبد الله اليوم جاء بعنوان "سعاد قاروط العشّي: فخورة بوثائقيّ حافظ الأسد". اتصل غسان بن جدّو وقدّم العرض: "وثائقي عن حافظ الأسد" على "الميادين"، وافقتْ بلا تردُّد. سمّت ما حصل "قطوعاً مرّ"، فكثر لم يتقبّلوا تقديمها سلسلة عن حياة حافظ الأسد ومرحلته السياسية. لم تنتظر سعاد قاروط العشّي طرح السؤال. تعلم سبب اتصالنا. "أنا صحافية، أمارس قناعاتي".

في الفن، "ولّعها" ناصيف زيتون... بيروت "قدا وقدود". كما هو متوقّع، تفاعل الحضور في مهرجان "أعياد بيروت" بشكل لافت مع الفنان #ناصيف_زيتون الذي أفرح الحاضرين بكثافة في واجهة بيروت البحرية- البيال.
ناصيف "ولّعها"، بما تحمله هذه الكلمة من فرح وحماسة، فغنّى أجمل أغنياته، الجديدة والقديمة، منها "قدا وقدود" و"بربك" و"تجاوزت حدودك"، وغيرها، فأشعل الجمهور، وكان التفاعل معه حقيقياً من القلب. 

في الطبخ، سرّ تحضير بطاطا الودجز مع اللبن... فاجئ بها الضيوف على الغداء. إذا كنت تريد الابتعاد عن البطاطا المقلية بالطرق العادية، نقدم إليك فكرة مبتكرة تفاجئ بها الضيوف من خلال تحضير البطاطا الودجز مع اللبن. الطريقة لا تستلزم أكثر من خطوات بسيطة، مع ضرورة مزج البطاطا مع اللبن كعنصر أساسي في التحضير.
















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم