الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إنكلترا لاستضافة كأس العالم 2030

المصدر: "أ ف ب"
إنكلترا لاستضافة كأس العالم 2030
إنكلترا لاستضافة كأس العالم 2030
A+ A-

أعلن الاتحاد الانكليزي لـ #كرة_القدم انه سيجري دراسة جدوى لبحث إمكانية التقدم بترشيح لاستضافة نهائيات #كأس_العالم 2030، بعد فشله في محاولتين سابقتين لاستضافة المونديال للمرة الثانية في تاريخ البلاد.

من جهة أخرى، استبعد الاتحاد ان يكون مضيفاً بديلاً من قطر لمونديال 2022، في حال سحب تنظيم البطولة من الدولة الخليجية على خلفية الاتهامات بالفساد في عملية اختيارها، والتي تنفيها الدوحة باستمرار.

وسبق لانكلترا ان استضافت كأس العالم مرة واحدة وذلك عام 1966، وأحرزت حينها لقبها العالمي الوحيد. وتقدمت بعد ذلك بترشيح لاستضافة مونديالي 2006 و2018، ففازت ألمانيا بتنظيم الأول، وروسيا بالثاني.

وفي بيان، أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد غريغ كلارك ان "مجلس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم وافق الشهر الماضي على إجراء دراسة جدوى حول إمكانية ان يكون مرشحاً محتملاً عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم +يويفا+ لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030".

وأضاف: "هذا العمل (الدراسة) سيتم خلال الموسم الجديد، ولن يتم اتخاذ قرار قبل (عام) 2019".

وسبق للأرجنتين والأوروغواي والباراغواي أن أعلنت انها ستتقدم بترشيح مشترك لاستضافة مونديال 2030، والذي يصادف في الذكرى المئوية الأولى لأول كأس عالم، والتي استضافتها الأوروغواي عام 1930.

وأعلن وزير الشباب والرياضة المغربي رشيد الطالبي العلمي في حزيران الماضي، أن المملكة ستترشح أيضاً لاستضافة نهائيات 2030، وذلك بعد خسارتها السباق لاستضافة مونديال 2026 لمصلحة ترشيح مشترك تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وعلى رغم خروجها من الجولة الأولى للتصويت على استضافة مونديال 2018، لم تخف انكلترا رغبتها في المحاولة مجددا لا سيما بعد تعديل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من نظام التصويت، الذي باتت تشارك فيه حاليا الدول الأعضاء في الجمعية العمومية، بدلاً من أعضاء اللجنة التنفيذية فقط، ما يوفر شفافية أكبر في عملية الاختيار.

ويسعى الفيفا الى توفير مداورة بين القارات في الاستضافة. وبعد الحصة الأوروبية (مونديال 2018 في روسيا)، ستكون نهائيات قطر 2022 من حصة آسيا، ومونديال 2026 من حصة أميركا الشمالية والوسطى. وسيكون السؤال المطروح بعد ذلك عما إذا كان الدور (مونديال 2030) لمصلحة أميركا الجنوبية التي استضافت المونديال للمرة الأخيرة في 2014 (البرازيل)، أو افريقيا التي استضافته مرة وحيدة (جنوب افريقيا 2010).

الا ان الترجيحات تميل حتى الآن الى اعتبار الملف الثلاثي الأميركي الجنوبي المشترك، الأوفر حظاً لنيل شرف استضافة مونديال 2030.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم