انطوان بانو عن "قلعة" سوق الغرب: صوت الجنرال لا ينتسى"... ممنوع ان تسقط"

1 آب 2018 | 00:00

13 آب 1989: تاريخ ليس كبقية التواريخ بالنسبة الى العميد المتقاعد انطوان بانو. هو الذي انتقل من الحياة العسكرية الى الحياة المدنية. من العسكر الى النيابة، لكنه لا يزال يذكر صبيحة ذاك اليوم. انه "هجوم الصبح". انها "معركة سوق الغرب". يروي بانو: "هاجمتنا قوات الاحتلال السوري والميليشيات، واستفادت من تبديل بعض الالوية العسكرية".
سريعا، بدأ القصف العنيف على ما يسمى منطقة القلعة هناك، وتمكنت القوات المهاجمة من خرق المراكز الدفاعية للجيش اللبناني. وسريعا ايضا، اتصل قائد الجيش آنذاك العماد ميشال عون ببانو. كان يومها "الرائد بانو". قال له: "صار في هجوم. هلّق ع سوق الغرب. ممنوع ان تسقط".
لا ينسى بانو ذاك الصوت، ولا تلك النبرة. تابع الجنرال: "ثمة شهداء سقطوا. مشوا هلق. ممنوع سوق الغرب تسقط".
في تلك الاثناء، كان اللواء الثامن في استراحة في ساحل المتن الشمالي. وعلى الفور، بعد "رسالة الجنرال"، انطلقوا نحو سوق الغرب.
الى هناك سارت الكتيبة. يذكر بانو جيدا مشهداً رافقه طول الطريق. كان الجنود ينزلون من بيوتهم لان بعضهم كان في مأذونية. انتشر الخبر سريعا. لبّى الجنود "امر القائد". يعلّق بانو:...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 78% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

اليسا في "النهار": تكشف اسراراً وتبوح



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard