الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أول محاكمة ضمن التّحقيق في التّدخل الروسي: مانافورت يواجه لائحة اتّهامات

المصدر: "رويترز"
أول محاكمة ضمن التّحقيق في التّدخل الروسي: مانافورت يواجه لائحة اتّهامات
أول محاكمة ضمن التّحقيق في التّدخل الروسي: مانافورت يواجه لائحة اتّهامات
A+ A-

تبدأ اليوم أول محاكمة ضمن تحقيق  #روبرت_مولر، المحقق الخاص في تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية عام 2016، ويواجه خلالها #بول_مانافورت، المدير السابق للحملة الانتخابية للرئيس الأميركي #دونالد_ترامب اتهامات بأنه خبّأ عشرات ملايين الدولارات التي جناها في أوكرانيا، في حسابات خارجية، واحتال على بنوك ليحصل على قروض.

وتجري المحاكمة بتهم التحايل الضريبي والمصرفي في محكمة اتحادية بولاية فرجينيا، أول اختبار لقدرة مولر على إدانة مساعد مقرب لترامب. وأقر ثلاثة مساعدين آخرين، بينهم ريك غيتس، شريك مانافورت في أعماله، بذنبهم، ويتعاونون مع مولر في تحقيقه.

وتباين رد فعل ترامب بين إبداء التعاطف مع مانافورت ومحاولة النأي بنفسه عنه. وأدار مانافورت الحملة الرئاسية لترامب لثلاثة شهور، وحضر اجتماعا في حزيران 2016 في برج ترامب مع الروس، يتعامل معه مولر باعتباره نقطة محورية في تحقيقه بشأن احتمال التواطؤ بين الحملة والكرملين.

ومن شأن إدانة مانافورت أن تعطي دفعة لمولر الذي وجه اتهامات أو استطاع الحصول على اعترافات بالذنب من 32 شخصا وثلاث شركات، منذ بدأ التحقيق قبل 14 شهرا. أما براءته، فستدعم مساعي ترامب وحلفائه لتصوير التحقيق بأنه "حملة ملاحقة" وإهدار للوقت والموارد. وينفي ترامب أي تواطؤ مع روسيا.

ويواجه مانافورت (69 عاما) 18 تهمة جنائية تتركز على مزاعم بأنه خبأ جزءا كبيرا من 60 مليون دولار جناها في أوكرانيا، في حسابات مصرفية سرية خارجية وتقاعس عن دفع ضرائبها.
كذلك، يتهمه مدعون بالكذب على بنوك أميركية للحصول على قروض عقارية، في مسعى الى تأمين نمط حياة مترف بعد الإطاحة بموكله الرئيس الأوكراني السابق الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش من السلطة في 2014، الأمر الذي أدى إلى توقف مورده المالي. 

ودفع مانافورت ببراءته من كل التهم.

ورغم أن محققين قالوا إنهم لن يقدموا أدلة على التواطؤ في تلك المحاكمة، فإنهم يسعون الى تقديم تفاصيل عن عمل مانافورت في أوكرانيا، الأمر الذي أثار احتمال ظهور معلومات جديدة عن صلاته بروسيا. وقدم مانافورت طلبا لاستبعاد تفاصيل هذا العمل من المحاكمة.

وحدد القاضي تي.إس. إيليس الذي ينظر في القضية، جلسة اليوم الساعة 09,00 بالتوقيت المحلي (13,00 ت غ) للنظر في ضم الأدلة المرتبطة بأوكرانيا. وستعقب ذلك جلسة لبدء عملية التحقق من حيادية هيئة المحلفين، الساعة 10,00 ق. ظ بالتوقيت المحلي.

وستعقب محاكمة فرجينيا محاكمة ثانية في واشنطن في أيلول، يواجه فيها مانافورت تهما بغسل أموال والتقاعس عن تسجيل بياناته كوكيل لجهة أجنبية، ومحاولة التأثير على شهود.
ودفع ببراءته من تلك التهم أيضا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم