الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السعودية تبحث عن خطة ثانية لطرح "آرامكو"

المصدر: "بلومبرغ"
السعودية تبحث عن خطة ثانية لطرح "آرامكو"
السعودية تبحث عن خطة ثانية لطرح "آرامكو"
A+ A-

أشارت وكالة "بلومبيرغ" العالمية إلى أنّ السعودية تبحث حالياً عن خطة ثانية لدفع صندوق ثرواتها السيادي (صندوق الاستثمارات العامة) إلى صفوف متقدمة، نظراً لتزايد احتمالات الفشل في طرح شركة النفط "آرامكو" للاكتتاب خلال 2018.

والخطة الأولى كانت عبر جمع 100 مليار دولار على الأقل، من خلال طرح عام أولي لحصة صغيرة (5 في المئة) في الشركة في النصف الثاني من 2018. 


وتسعى السعودية إلى أنّ يصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوق سيادي في العالم بحلول 2030، لتنويع اقتصادها في ظل تراجع أسعار النفط مصدر الدخل الرئيس للبلاد.

وخلال السنتين الماضيتين ذكر مسؤولون سعوديون مرات عدة، إن الاكتتاب العام للشركة على المسار الصحيح ليكون في وقته خلال النصف الثاني من 2018. إلا أنّه في آذار، لفت الرئيس التنفيذي لـ"آرامكو"، أمين الناصر ، إلى إمكان تأخر الطرح حتى 2019. 


أما وكالة "بلومبيرغ" فرأت أنّ الصندوق يبحث بدائل أخرى لطرح آرامكو؛ بينها بيع ما يصل إلى 70 في المئة من شركة البتروكيماويات السعودية العملاقة (سابك) لآرامكو. 
يُذكر أنّ قيمة "سابك" السوقية تُقدّر بنحو 100 مليار دولار، أي أن الصفقة قد تضخ 70 مليار دولار إلى رأسمال الصندوق، بحسب الوكالة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم