بالصور- انطلاق مهرجانات دوما في البترون

28 تموز 2018 | 16:42

المصدر: "النهار"

تصوير طوني فرنجية.

افتتحت لجنة مهرجانات دوما السياحية مساء أمس، مهرجاناتها لهذا الصيف بالتعاون مع السفارة الاوكرانية، خلال حفل اقيم في حضن السوق القديم وأحيته الفنانة أميمة الخليل بمشاركة الاوركسترا الشرقية اللبنانية بقيادة اندريه الحاج، وفي حضور راعي ابرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، سفير اوكرانيا لدى لبنان ايغور اوستاش، سياسيين ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات، وعدد من الفنانين وحشد من ابناء دوما والجوار. 

بعد النشيد الوطني اللبناني مع الاوركسترا الشرقية اللبنانية فنشيد دوما من شعر هنري زغيب وألحان العقيد الدكتور إيليا فرنسيس، ألقى رئيس بلدية دوما جوزيف خيرالله المعلوف كلمة ترحيب بالحضور وقال: "ان دوما تختصر حضارة شعبنا عبر التاريخ، بأبنيتها التراثية وموقعها المميز وحفاوة ساكنيها وان كل يوم ينقضي بوجودكم فيها هو مهرجان بالنسبة إلينا".

وعرض للمشاريع التي نفذتها البلدية، مؤكدا ان "دوما كانت وستبقى نموذجا حيا في التراث والحداثة في آن، وصلة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل وستبقى مدرسة في الرقي والثقافة والعلم والحرف على انواعها والتعاطي الاخوي الديموقراطي والراقي مع الجوار".

ثم القت شلهوب قصيدة لدوما حيّت فيها جبال دوما وقرميدها وحب اهلها لها ووفاءهم لتاريخهم. ثم قدمت هديتين تذكاريتين للدكتور ايليا فرنسيس وللشاعر هنري زغيب تسلمها عضو لجنة المهرجانات ابراهيم زود وزوجته. 

بعد ذلك، قدمت الفنانة الخليل باقة من الاغاني بعنوان "راجعين يا هوى".

وسبق افتتاح المهرجانات جولة للسفير اوستاش في سوق دوما، حيث اقيم معرض لمنتوجات ومونة وصناعات وحرفيات ومأكولات بالاضافة الى سينما دوما واختتمت الجولة في مقر بلدية دوما.

وتستمر فعاليات المهرجانات حتى مساء يوم غد الاحد، أما اليوم فهو مخصص لأوكرانيا في ضيافة دوما ويتخلله غناء ورقص وافتتاح البيت الاوكراني في دوما وحفل غنائي مع المغنية الاوكرانية Illaria وفرق فنية اوكرانية.

وتنظم لجنة المهرجانات غداً الاحد يوم سياحة بيئية وغداءً تراثياً اوكرانياً ـ لبنانياً، بالاشتراك مع سوق الطيب في السوق العتيق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard