ارتفاع النمو الأميركي الى 4,1 في المئة في الفصل الثاني وترامب يصفها بالمعجزة

27 تموز 2018 | 20:55

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

سجل النمو الاميركي تحسناً ملحوظاً في الفصل الثاني وتجاوز عتبة الـ4 في المئة للمرة الاولى منذ أربع سنوات، وفق التقديرات الاولية لوزارة التجارة التي نُشرت الجمعة.

وتحسن اجمالي الناتج الداخلي الاميركي بين نيسان وحزيران الى 4,1 في المئة في أعلى وتيرة سنوية منذ الفصل الاخير من العام 2014.

والسبب يعود الى اقبال الاميركيين المتزايد على شراء السيارات، والى الزيادة في مبيعات النفط والصويا الى الخارج.

من جهته، أشاد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بهذا الارتفاع، واصفا الامر بانه "معجزة" اقتصادية، ومؤكدا انه لن يحصل مرة واحدة.

واضاف ترامب "مع التوصل الى اتفاقات تجارية اضافية سنحقق أرقاما أعلى"، معتبرا ان ذلك دليل على نجاح سياساته الاقتصادية.

ووسط مخاوف بان الزيادة في مبيعات السيارات وفي شراء المنتجات الاميركية في الخارج خلال الربع الاول ربما كان مرده الى عمليات شراء استراتيجية قبل الرسوم الجمركية الاميركية، أكد ترامب ان الافاق الاقتصادية لا يعكرها شيء ومضيفا ان النمو في الفصل الثالث سيكون "جيدا بشكل استثنائي".

وتابع ترامب "هذه الارقام قابلة جدا للاستمرار وهي ليست نتيجة ستحصل مرة واحدة".

ويعوّل ترامب على التحسن الاقتصادي لتعزيز فرص حزبه الجمهوري في انتخابات منتصف الولاية في تشرين الثاني المقبل.

وسارع الجمهوريون الى الترحيب بالنتائج التي يرون فيها دليلا على ان سياساتهم بخفض الضرائب والحد من الضوابط الاقتصادية تحقق نجاحا.

وعلق بول راين زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب "هذا بالضبط النمو الذي كنا نأمله من خلال سياساتنا الاقتصادية لتعزيز النمو".

ووتيرة النمو هذه هي الاقوى منذ الفصل الثالث في العام 2014.

وعلق باتريك اوهير المحلل لدى "بريفينغ.كوم" ان "القلق الاساسي لدى البعض هو ان هذا النمو قد لا يكون قابلا للاستمرار بالنظر الى ان نمو الصادرات مرده على الارجح الى زيادة ما قبل فرض الرسوم".

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard