الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

احتجاجات "مسيرات العودة" في غزة: مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي

المصدر: "ا ف ب"
احتجاجات "مسيرات العودة" في غزة: مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي
احتجاجات "مسيرات العودة" في غزة: مقتل فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي
A+ A-

قتل فلسطينيان وأصيب عشرات برصاص الجيش الاسرائيلي خلال الاحتجاجات على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع اسرائيل، وفق وزارة الصحة في غزة.

واعلنت الوزارة في بيان صحافي "استشهاد طفل (14 عاماً) من جراء اصابته في الرأس برصاص الاحتلال شرق رفح".

وجاء مقتل الفتى بعد وقت قصير من مقتل فلسطيني يدعى غازي ابو مصطفى (43 عاما) برصاص الجيش الاسرائيلي على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، وفق نفس المصدر.

كما اعلنت الوزارة في بيان وقوع "184 اصابة بجراح مختلفة، منها 70 اصابة بالرصاص الحي ومن بين الاصابات 14 طفلاً و10 إناث ومن بين الاصابات 4 مسعفين وصحفي".

وقد تظاهر آلاف الفلسطينيين اليوم في المنطقة الحدودية شرق القطاع، حيث أشعل بعض الشبان إطارات السيارات، بينما رشق آخرون الجنود بالحجارة.

في المقابل، ردّ الجيش الاسرائيلي باطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، وفقا لمراسلي وكالة "فرانس برس".

تصاعد التوتر بين إسرائيل وقطاع غزة منذ 30 آذار عندما بدأ الفلسطينيون بتنظيم "مسيرات العودة" لتأكيد حق اللاجئين بالعودة الى أراضيهم وبيوتهم التي هجروا منها عام 1948 لدى قيام دولة إسرائيل، وللمطالبة برفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 2006.

وتتخلل التظاهرات المتكررة على حدود قطاع غزة مواجهات قتل فيها منذ آذار 155 فلسطينيا. 

وتأتي موجة العنف الجديدة هذه بعد خمسة ايام على بدء العمل بوقف لاطلاق النار أعلنته "حماس" بعد اطلاق قذائف من قطاع غزة ردت عليه اسرائيل بغارات جوية كثيفة، هي الاعنف منذ 2014 بعد مقتل جندي اسرائيلي.

وتصاعد التوتر الاربعاء بعد مقتل 4 فلسطينيين، بينهم ثلاثة عناصر من كتائب عز الدين القسام- الجناح المسلح لحركة "حماس"، خلال عشرات الغارات الجوية الاسرائيلية. وعلى الإثر، أعلنت الكتائب حالة "الاستنفار القصوى".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم