زيادة تعرّض النساء الى النوبات القلبية أثناء فترة الحمل

30 تموز 2018 | 12:13

المصدر: Time

  • المصدر: Time

ارتفاع نسبة تعرّض النساء الى الأزمات القلبية خلال فترة الحمل.

تشير دراسات علمية الى ارتفاع نسبة تعرّض النساء الى الأزمات القلبية خلال فترة الحمل أو الولادة أو الأسابيع التي تلي فترة الولادة. وفي هذا السياق، شملت الدراسة التي نشرت حديثا في المجلة العلمية " Mayo Clinical Proceedings" أكثر من 49 مليون حالة ولادة. تعرّضت 1061 امرأة لنوبة قلبية أثناء التوليد، و922 امرأة أثناء الحمل، و2390 بعد فترة التوليد.  

وارتفع خطر التعرّض الى أزمة قلبية أثناء الحمل أو الولادة بنسبة 25 في المئة بين الأعوام 2002 و 2014 ما يثير قلق الباحثين العلميّين.وسجلّت نسبة الوفيات في المستشفيات 4.5 في المئة، ما يعتبر رقما مرتفعا وفق الباحثين.

ما زالت الأسباب وراء ارتفاع نسبة مشاكل القلب قبل الولادة وبعدها غير واضحة، غير ان الباحثين يقترحون بعض النظريات ومنها: تأخر سن الانجاب عند السيدات. فالسيدات الأكبر سنّا أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب من الشابات الأصغر سنّا. تعتبر النساء الحوامل اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 39 عاما أكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب بخمسة أضعاف من النساء الحوامل في عمر العشرين. من جهة أخرى، تسجّل أمراض السمنة والسكري ارتفاعا مقارنة بالماضي، وتزيد هذه الأمراض من خطر التعرّض الى أمراض القلب. وتعود نسبة الاصابة بأمراض القلب الى تعزيز الكشف عن العوارض الطبيّة وترصّد المعطيات.

ينصح الأطباء جميع النساء بضرورة التنبّه الى مخاطر التعرّض الى أمراض القلب ومنها ارتفاع معدّل ضغط الدم، السكّري، السمنة، وبأهمية المتابعة مع الطبيب لضبط هذه العوامل قبل فترة الحمل وبعدها. ويجب على النساء التنبّه الى بعض العوارض ومنها آلام في الصدر، أو الشعور بحريق واستشارة الطبيب المختص.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard