الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أرمينيا: اتهامات للرئيس السابق كوتشاريان ومساعٍ لاعتقاله

المصدر: (رويترز)
أرمينيا: اتهامات للرئيس السابق كوتشاريان ومساعٍ لاعتقاله
أرمينيا: اتهامات للرئيس السابق كوتشاريان ومساعٍ لاعتقاله
A+ A-

قالت هيئة التحقيق الخاصة إن المحققين في #أرمينيا اتهموا الرئيس السابق روبرت كوتشاريان بالاستيلاء على السلطة وتقدموا بطلب للقضاء لإلقاء القبض عليه. 

وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاثة أشهر من تغيير السلطة في الدولة السوفيتية السابقة في أعقاب أسابيع من الاحتجاجات الحاشدة ضد الفساد والمحسوبية.

وتولى كوتشاريان السلطة من 1998 إلى 2008 كثاني رئيس لأرمينيا واتهمه المحققون بمحاولة الإطاحة بالنظام الدستوري خلال الأحداث التي سبقت انتخابات آذار 2008 عندما تم انتخاب حليفه سيرج سركسيان رئيسا للبلاد.

وفي شهري شباط وآذار من عام 2008 نظمت المعارضة مظاهرات احتجاجا على نتائج الانتخابات، وقالت إن مرشحها ليفون تير بتروسيان هو الفائز في الانتخابات.

وفضت الشرطة الاحتجاجات ولقي عشرة أشخاص حتفهم في اشتباكات مع قوات الأمن. وأيدت المحكمة الدستورية نتائج الانتخابات.

وانتخب البرلمان في الثامن من أيار هذا العام نيكول باشينيان رئيسا للوزراء. وكان باشينيان ناشطا معارضا وقت احتجاجات 2008 وسجن في حزيران 2009 بتهمة التحريض على الاضطرابات خلال الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات.

وقال الرئيس السابق كوتشاريان إن الاتهامات الموجهة إليه لها دوافع سياسية لكنه أضاف أنه مستعد لقضاء فترة في السجن. وقال أيضا إن من المرجح إلقاء القبض عليه، لكنه لا ينوي الهرب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم