الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

النازحون وخطط الحلّ... هذا ما حمله الموفد الروسي الى لبنان

المصدر: "النهار"
النازحون وخطط الحلّ... هذا ما حمله الموفد الروسي الى لبنان
النازحون وخطط الحلّ... هذا ما حمله الموفد الروسي الى لبنان
A+ A-

ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة محادثات لبناني-روسية مع الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الكسندر لافرينتييف، في حضور الرئيسين بري والحريري. وشارك عن الجانب اللبناني: وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن انطوان منصور، مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية السفير غدي خوري، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المستشارة الرئاسية ميراي عون الهاشم، المستشار العسكري العميد الركن المتقاعد بول مطر، المستشار الديبلوماسي السفير شربل وهبه، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا والمستشار في وزارة الخارجية اسامة خشاب.


وحضر عن الجانب الروسي الى لافرنتييف، نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، القائم بأعمال السفارة الروسية فاتشلاف مقصودوف، الجنرال ستانيسلاف غادجيما غوميدوف، الجنرال سيرغي فانسييف، وعدد من الديبلوماسيين والضباط والمستشارين في وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين والسفارة الروسية في بيروت.

واعرب رئيس الجمهورية عن "استعداد لبنان لتقديم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية بإعادة النازحين، سواء عبر اللجان التي ستشكل لهذه الغاية، او عبر الآلية التي ستعتمد"، داعيا المجتمع الدولي الى "المساعدة في تحقيق هذه العودة، لا سيما وان الازمة السورية باتت على ابواب الحل السياسي، ما يوفر الاجواء المؤاتية لتحقيق العودة".

وعلمت "النهار" من مصادر ديبلوماسية مطلعة، ان الموفد الروسي نقل تحيات الرئيس الروسي للبنان ورئيسه وشعبه الصديق متمنياً له الخير والتوفيق.

واوضح ان المقترح الروسي يساعد لبنان على حلّ العبء الثقيل الذي تمثله ازمة اللجوء السوري للبنان، وقال: "ان موسكو تتفهم العبء الكبير الذي تحمّله لبنان نتيحة ذلك، والازمة العسكرية في سوريا شارفت على الانتهاء"، وهذا ما يراه الرئيس بوتين الذي يعتبر ان عملية اعادة الاستقرار بدأت بوضوح وهذا ما يسمح بعودة اللاجئين ويوجد ظروفاً مؤاتية لها بحيث تكون طوعية وآمنة.والخطة تشمل العودة من تركيا والأردن ولبنان .وهذا الامر ، وفق الموفد الروسي ، لاقى ترحيب الدولة السورية التي أعربت عن استعدادها لتقبل هؤلاء العائدين والاهتمام بهم وخلق الظروف الايجابية لعودتهم، وتأمين الامن والسلامة وتفادي اتخاذ اي تدابير بحق العائدين، وتمكينهم من اعادة إعمار بلادهم والعمل بأراضيهم." وقال الموفد الروسي ان بلاده مستعدة للتعاون مع اصدقائنا اللبنانيين من اجل حلّ هذه المسألة، كي تتحسن حياة السوريين ويرتاحوا في بلادهم، وكي يرتاح اللبنانيون من هذا العبء.

واوضح الموفد الروسي ان لجاناً ستشكل في كل بلد من بلدان النزوح لتعطي الزخم المطلوب لتحقيق هذه العودة، وروسيا مستعدة لدعم كل عمل من شأنه مكافحة الارهاب، لأنه يشكل خطراً لَيْس فقط على سوريا بل على المنطقة كلها.واكدت المصادر ان خلاصة رسالة بوتين، هي بأنه يمكن للبنان الاعتماد على روسيا.

واكد ان بلاده تحتاج دعم المجتمع الدولي برمته وتضافر كل الجهود لتحقيق العودة ولإعادة الإعمار وتحقيق المصالحة وحل ازمة النازحين، وهم يعولون على تجاوب في هذا الإطار .


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم