الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك: لشبكة تضامن بين مسيحيي العالم

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

تابع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان أعمال دورته السنوية العادية السابعة والأربعين لليوم الرابع.


وبعد صلاة الصباح بحسب الطقس الأرمني، خصص المجتمعون الجلسة الثامنة لمناقشة تقارير اللجان الأسقفية والهيئات التي يشرف عليها المجلس. وشارك في الجلسة أمناء سر اللجان والهيئات. وتناول الحاضرون كل تقرير على حدة مطلعين على ما تضمنه من نشاطات قامت بها اللجنة المعنية التي أعدته لسنة 2013. وعادوا الى قرارات وتوصيات سابقة كان المجلس اتخذها بالنسبة لعمل كل لجنة وهيئة لمعرفة ما نفذ منها وما لم ينفذ، والاسباب التي أعاقت التنفيذ، وذلك بهدف إعادة التذكير بها، مشددين على ما يجب التشديد عليه، ومهملين ما لم يعد ضروريا منها.
وللمناسبة، عرض أمناء السر حاجات لجانهم وتطلعاتهم لبرنامج عملهم للسنة المقبلة. ونوه المجلس بعمل اللجان والهيئات وذكرهم بأهمية عملهم، بصفتهم أداة المجلس التنفيذية، وحثهم على أن تكون أعمالهم شهادة لمحبة المسيح، بالأمانة للكنيسة وتعاليمها.
الجلسة التاسعة
وبعد الاستراحة، شارك في الجلسة التاسعة السيد بوناسي أوليفييه الآتي من فرنسا، ليعرض على المجلس برنامج ألاتييا، "وهو برنامج يختص بالكرازة بواسطة وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والهدف من البرنامج خلق شبكة دولية إعلامية تنقل الفكر المسيحي وتعليم الكنيسة وتكون بحجم الشبكات الكبرى مثل CNN أو BBC أو الجزيرة وغيرها، وتعكس الحضور الكثيف للمؤمنين الكاثوليك في العالم. في عالم اليوم، على الكنيسة أن تتكيف مع الثورة الإعلامية وتطوراتها السريعة، فالانترنت هو وسيلة المستقبل الكبرى في الإعلام، وهو يشكل تحديا كبيرا للكنيسة. فيجب توحيد الجهود وتجميع الوسائل التي بحوزة الكنيسة للجواب على هذا التحدي، ويهدف البرنامج إلى خلق شبكة إعلامية ومؤسسة كنسية من 15 بلد، و600 خبير ارتضوا أن يساهموا فيه بمهنية واحتراف". وتمنى "الإفادة من هذا البرنامج الواسع الذي يتطور رويدا رويدا من أجل خير الكنيسة".


ثم تحدث المطران عاد أبي كرم عن جمعية أبوستوليكا التي "أنشئت إنطلاقا من التحديات الإيمانية والكيانية التي تواجه مسيحيي الشرق الأوسط، ومن الحاجة إلى مواكبتهم ودعمهم بغية تركيز وجودهم في أرضهم وتعزيز شهادتهم للانجيل وعيشهم للقيم المسيحية، وذلك تجاوبا مع نداءات الكنيسة الجامعة، ولا سيما "سينودس الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة"، وتطبيقا لتوصيات الارشاد الرسولي الصادرة حول هذا الموضوع".
وأشار إلى أن "أبوستوليكا تهدف إلى دعم مسيحيي الشرق الأوسط بكل مقومات حياتهم المسيحية والاجتماعية. وتعمل في سبيل ذلك على خلق شبكة تضامن بين مسيحيي العالم لمساعدة إخوانهم في الصمود والشهادة ازاء كل ما يهدد وجودهم وحرية معتقدهم كالأصولية وتيارات الإلحاد والعلمنة. وتتطلع إلى تنشئة كوادر الكنيسة من معلمي التعليم المسيحي والعاملين في الحقل الراعوي، وتأهيلهم لنشر ثقافة الحوار، وثقافة السلام وسائر القيم الانسانية والمسيحية".
وختم اليوم الثاني بالصلاة عند الأولى بعد الظهر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم